Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناWednesday 10/04/2013 Issue 14804 14804 الاربعاء 29 جمادى الأول 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الريـاضيـة

اكتب هذا المقال قبل مواجهة الهلال والاستقلال بطهران في لقاء مهم وصعب، عقب أن وضع لاعبو الهلال أنفسهم في هذا الموقف المحرج.. عندما خسروا لقاء الذهاب في آخر عشر دقائق.. رغم تقدمهم بهدف في منتصف الشوط الثاني.

* مشكلة الهلال هذا الموسم أنّه يستقبل أهدافًا بنسبة عالية غير معهودة.. وخصوصًا في الربع الأخير من المباراة.. فالفريق يَتَعرَّض بِشَكلٍّ غريبٍ إلى انهيارات في الدقائق الأخيرة.. وحدث هذا أمام الاستقلال وقبلها الشباب وأهداف كثيرة سجّلت في الوقت بدل الضائع.

* مدرِّب الاستقلال الإيراني قال بعد لقاء الذهاب: (أيقنت بالفوز عندما رأيت الفوضى تدب في دفاعات الهلال في آخر ثلث ساعة).

* وامتدح فريقه بالقول: (كان فريقي اليوم يتحرَّك ككتلة واحدة في الدفاع والهجوم وينقلون الكرة بانسيابية وجماعية).. وأنا أكمل.. وهذا ما يفتقده الفريق الأزرق.. فالمهارة وحدها لا تكفي..

* حسب رأيي علة الهلال عناصريًا تقع في منطقة المحور.. وهي أحد أهم أسباب غزارة الأهداف في المرمى الأزرق.. فالكولومبي (نصف لاعب) يلعب على الواقف وكأنّه في مباراة تكريمية.. وسلمان الفرج إمكاناته الفنيَّة ولمسته الفنيَّة لا تناسب منطقة المحور.. وهذا ما يجعل كثيرًا من كراته مقطوعة وتشكّل خطرًا على مرمى الهلال.. هو يُبْدع فقط كصانع لعب.. أو عند الاضطرار كظهير أيسر.. على كلٍّ حالٍ الحديث عن الهلال يطول.. ولكن قبل كل شيء سننتظر حظوظه في الآسيوية عقب مواجهة البارحة، هل بقي منافسًا أم خرج مبكرًا..

الإخراج التلفزيوني بين د.باريان والوثلان

سابقة جديدة ومبتكرة من قبل صحيفة «الجزيرة» أن تخصص فقرة في التحليل الفني لمستوى الإخراج التلفزيوني للمباريات الكروية.. وتستقطب كفاءة وطنية وخبيرًا شهيرًا لهذه المهمة.

* ما قدمه الأستاذ سعد الوثلان من خلال تحليله الفني وكشفه لقصور كبير في إخراج مباراة الهلال الاتحاد (الرباعية) ليس جديدًا.. فهو ما كنا نقوله من سنوات.. ولكن الآن يعرضه الأستاذ الوثلان على شكل تقرير فني مهني كخبير متمرس في نقل الأحداث الرياضية..

* لا أريد الإطالة.. ولكن المخرجين لدينا لازالوا يديرون بعض مباريات الفرق بعقلية المشجِّع.. تخيل أمام المخرج في (غرفة الكنترول) ربَّما 25 لقطة، ثمَّ يختار اللقطة الأقل جاذبية والباهتة لتظهر للمشاهدين لمجرد أنّه حريص على إخفاء جمهور فريق وإظهار جمهور فريق آخر.. وقتل جماليات ألعابه وأهدافه..

* توجد شواهد كثيرة جدًا تُؤكِّد أن المخرجين يتعمدون إظهار بعض المباريات بِشَكلٍّ باهتٍ.. ويقتل كل مظاهر الجاذبية بها.. ويظهر المباراة بِشَكلٍّ باهتٍ.

* في ملاعب الخليج وبالرغم من قلّة الجماهير.. المخرج يبذل كل جهده لصنع الإثارة صوتًا وصورةً ويختار الزوايا والخلفيات ومواقع الكاميرات ويحرّكها بما يكفل له ذلك.. ويجعل المشاهد وكأنّه في منصة الملعب.

* مخرجونا لا ينقصهم الإبداع لو نزعوا ثياب التعصب والميول.. فتحت أيديهم جميع الأدوات المساعدة على إخراج مباريات تُضَاهي أفضل المباريات العالميَّة.. لذا ننتظر منهم تغيّرًا إلى الأفضل في قادم المباريات..

حان الفراق وشان طبع المعازيب

منصور البلوي قبيل مواجهة الهلال التي خسرها الاتحاد برباعية عقب الدَّعم المَعْنويّ و(وجبة العشاء) الفاخرة التي تبرع بها لفريق الاتحاد.. وعد جمهور الاتحاد ببشارة مفرحة بعد أسبوع..

* ويبدو أن البشارة هي مخالصة محمد نور مع الاتحاد (التي تمَّت في بيت البلوي) وأعلنت نهاية فترة ذهبية عاشها اللاعب مع الاتحاد كان فيها القائد واللاعب السوبر والأبرز.. وخط بقدمه ورأسه تاريخًا لا ينسى مع الاتحاد..

* ولكن نهايته مفاجئة وغير متوقعة أن تَتمَّ بما يشبه الطَّلاق والانفصال.. في حين المعتاد أن يَتمَّ إعلان الاعتزال بنهاية الموسم مع التكفل بحفل اعتزال بما يتناسب مع تاريخ اللاعب وما قدمه..

* كان يمكن استمرار نور وعدم إشراكه في المباريات أو جعله ورقة رابحة.. للحفاظ على تاريخ اللاعب والتمسُّك بحبل الود مع اللاعب وجمهور الاتحاد الغاضب..

* لكن تفسيري لما حدث بالنِّسبة للنادي.. أنّه يأتي بهدف التخلُّص من تدخلات اللاعب في شؤون الفريق وممارسة نفوذه.. وهو دائمًا في موقع المتهم بأنّه سبب عدم استقرار الفريق تدريبيًّا بحجة أنّه تسبب برحيل معظم المدرِّبين..

* ولكن كبح نفوذه أتى متأخرًا جدًا.. فنور كان يمارس نفوذه وسطوته منذ سنوات ولم يمنعه أو يتصدى له أحد.. بل كانت الإدارات تجامله.. وتمنحه حريته حتَّى في التزامه بالتدريبات وهو ما يغضب المدرِّبين..

* وأعتقد أن ما حدث إجراءٌ انتقاميٌّ من رئيس النادي (محمد الفائز) بعد شعوره برحيله في نهاية الموسم بعد فترة رئاسيَّة غير ناجحة.. وأيضًا الهدف هو إيصال رسالة بطريقة غير مباشرة أن نور هو سبب التدهور الذي يمرُّ به الاتحاد؟

ضربات حرة

* بعد خمسين يومًا رفضت لجنة الانضباط احتجاج الهلال على نجران (درجة شباب) بحجة عدم الوضوح.. حسنًا إذا كان غير واضح لماذا لم يبت فيه على الفور!!، ثمَّ لماذا يمنع النادي من الاستئناف ليوضح ما غمض من الاحتجاج!

* لماذا لجنة الانضباط لم ترفض احتجاج النصر على الفور بعد أن قدم عقب نهاية المهلة النظامية؟!.. هل كانت تسعى لقبوله حتَّى وهو يصل بعد الموعد النظامي؟! هذا ما يبدو.. ولكن ربَّما مضاعفات قبول الاحتجاج على نجران الذي هدد بالفيفا.. وعلى حظوظ الأهلي المنافس على الرابع.. جعلهم يتراجعون ويرفضونه..

* يوجد تنافس ساخن بين الأهلي والنصر على احتلال المركز الرابع لأن هذا المركز (قد) يؤهل للآسيوية.. رفض احتجاج النصر يصبّ في مصلحة الأهلي!

* بررت «الانضباط» رفض احتجاج النصر بسبب تقديمه عقب المهلة المحددة.. إذن لو أيّ فريق في الجولات القادمة احتجَّ على نجران في الموعد المحدد هل سيقبل الاحتجاج؟!.. لا شكَّ أن ذلك سؤال محرج للجنة الانضباط..!!

* رئيس النصر بعد أن تحدث عن (مصادره) داخل لجان اتحاد الكرة.. هاجم وبشدة لجنة الانضباط وانتقد مجاملتها له!!.. حيث قال: (تلفظ عبد الغني على أمين لجنة المنشطات وعاقبتوه.. وأنا تلفظت عليه ولم تعاقبوني.. فهل نفهم أن القانون لديكم ينطبق على ناس من دون الآخرين)!!

* بعد أن طالب بحلٍّ لجنة الرقابة على المنشطات وإبعاد الأمين العام.. ونفذ طلبه.. ها هو رئيس النصر يطالب بحلّ لجنة الانضباط!!..

* أمين عام لجنة المنشطات بدر السعيد.. مُجرَّد نشر خبر قرار إيقاف لاعب النصر.. جُوبه بحملات مسعورة.. وأجبر مكرهًا على الاستقالة..

* رئيس لجنة الاحتراف علي بادغيش تحدث إعلاميًّا عن احتجاج النصر وبشر بقبول الاحتجاج.. وكأنّه الناطق الرسمي للنصر.. بالرغم من أن القضية لا تزال منظورة ولجنته طرف فيها..!! ومع هذا لم توجه له الحملات ولم يطالب بالاستقالة.. بل مرَّت مداخلته بِكلِّ سلامٍ.

* هجر تعرض لظلم تحكيمي فاحش أمام الفتح والنصر.. هذا الظُّلم التحكيمي تضرر أيضًا منه بِشَكلٍّ غير مباشر الهلال المنافس للفتح على لقب الدوري.. وتضرر منه الأهلي المنافس للنصر على الرابع..

* أحمد عيد يستطيع وضع (جهاز مانع الذبذبات) في اجتماعات اتحاد كرة القدم يمنع تسريب تفاصيل الاجتماع.. وهنا سيتورط أصحاب المصادر..

حسابي في (تويتر).. @salehhenaky

السهل الممتنع
المهارة وحدها لا تكفي..!!
صالح السليمان

صالح السليمان

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة