Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناThursday 11/04/2013 Issue 14805 14805 الخميس 01 جمادى الآخرة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

متابعة

بمستشفى الحبيب بالريان
إزالة زوائد لحمية فطرية متوغلة في قاع الجمجمة

رجوع

إزالة زوائد لحمية فطرية متوغلة في قاع الجمجمة

أجريت بمستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالريان جراحة ناجحة بالمنظار لمريضة تبلغ من العمر 31 عاماً كانت تعاني من صداع وانسداد بالأذن وجحوظ بالعين اليمنى بالإضافة إلى زغللة في الرؤية.

أوضح ذلك الدكتور هشام توفيق استشاري أمراض الأنف والأذن والحنجرة الحاصل على الزمالة الأيرلندية، وأضاف بأنه تم إخضاع المريضة للفحوصات المخبرية والأشعة المقطعية (C.T Scan) التي أوضحت نتائجها الإصابة بداء السكري الأمر الذي يقلل من مناعة الجسم ويساعد على تطور الإلتهابات المزمنة والزوائد اللحمية الموجودة بالجيوب الأنفية وتحولها إلى التهابات فطرية خطيرة أدت إلى تآكل العظام الفاصلة بين الجيوب الأنفية والعين وقاع الجمجمة وهذا كان واضحاً بجحوظ العين اليمنى إلى الخارج نتيجة ضغط الفطريات على العين من الخلف.

وأفاد الدكتور توفيق بأن تأخر المريضة في العلاج أدى إلى تفاقم المرض إلى هذه الدرجة، موضحاً أنه تم دراسة حالة المريضة جيداً واتخاذ القرار بإجراء عملية جراحية في أسرع وقت للحيلولة دون إصابتها بالمزيد من المضاعفات.

وعن العملية قال استشاري جراحة الأنف والأذن والحنجرة بأنها استغرقت الساعتين وتم فيها استخدام منظار الجيوب الأنفية المتعدد الزوايا (Sinoscope with High Definition Camera) لإزالة كافة الكتل الفطرية المتوغلة حول قاع الجمجمة والجزء الخلفي للعين بحرص شديد نظراً لحساسية مكان العملية.

وفي ختام تصريحه قال الدكتور محمد هشام توفيق بأن العملية أجريت بنجاح تام ولله الحمد إذ استطاعت المريضة الخروج من المستشفى بعد مرور 24 ساعة فقط من الجراحة وهي بصحة جيدة وتم وضع لها خطة علاجية تحفظية بالمضادات الحيوية وأخرى للفطريات. مشيراً إلى أنه بعد مرور أسبوعين فقط تم التأكد من اختفاء الجحوظ بالعين اليمني وعدم وجود أية فطريات نهائياً بالجيوب الأنفية.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة