Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناThursday 11/04/2013 Issue 14805 14805 الخميس 01 جمادى الآخرة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

وجهات نظر

الإدارة بالأهداف
عثمان بن حمد أباالخيل

رجوع

الإدارة بالأهداف أسلوب إداري مهم ومطبق في بعض الشركات التي تهتم بتحقيق أهدافها هنا أود أن أقوم بتعريف الإدارة الأهداف، كما هو معروف تقوم كل وحدة أو إدارة بتحديد الأهداف التي ينبغي على الموظفين التي يعملون فيها تحقيقها ثم تحديد مسؤولية كل موظف على شكل نتائج متوقعة منه مطلوب تحقيقها ثم كتابة خطة واحدة لتحقيق تلك النتائج. طريقة مميزة تعطي كل موظف عدة أهداف يتم إعدادها بالتعاون مع مديره المباشر والموافقة عليها، ومن ثم وضع برنامج للتنفيذ والمتابعة. ترى ما هي المصلحة التي سوف تعود على الشركة والموظف من ذلك رفع مستوى الكفاءة من خلال المشاركة والربط بين أداء الموظف وأهدافه وأهداف الشركة، والمساهمة في تحقيق التنسيق والرقابة الفعالة على المدير المباشر أن يتحقق من أن الهدف تمت صياغته حسب (سمارت). (SMART) في نهاية السنة يكون هناك تقويم شامل، ويتم ذلك على مستوى الشركة. يتم تقويم النتائج الفعلية السنوية ضد مجموعة من الأهداف. كما يستخدم هذا التقويم لتحديد الأهداف للعام المقبل لكل موظف. MBO يوفر إطار عمل لإجراء التغييرات المخطط لها. إنها تمكن مديري من بدء وإدارة التغيير. فإنه يساعد على تحديد تحركات قصيرة في الهيكل التنظيمي والعمليات. وبهذه الطريقة، MBO يحسن قدرة الشركة على التعامل مع بيئته المتغيرة. عندما تتم إدارة الشركة بواسطة الأهداف.

إن نجاح الإدارة بالأهداف يعتمد على مدى جدية الشركة في تنفيذ الأهداف الموافق عليها من قبل الرؤساء والتي تتم عن طريق المرؤوسين. متابعة تنفيذ الهدف بصفة ربع سنوية مطلب أساسي في تقويم التنفيذ والوصول إلى الغاية التي وضع على أساسها. على الموظفين التركيز والاهتمام بتنفيذ الأهداف حسب المواعيد المدرجة في جدول المتابعة. على إدارة الشركة الربط بين تنفيذ الأهداف والعلاوة السنوية وتقويم الأداء هذا الربط يعطي الموظفين الدافع في وضع الأهداف التي تحقق أهداف الإدارة التي يعمل فيها وبالتالي تحقيق أهداف الشركة بصفة عامة. على المديرين أن يتحققوا من أن الأهداف تتميز بالوضوح و الدقة و تحديد الوقت المتوقع لتحققيها وضع آلية محددة لكيفية تحقيق الأهداف وأن تكون الأهداف واقعية أي يمكن تحققيها وأن تكون مكتوبة ومعروفة لدى كافة الموظفين في الإدارة أو الوحدة الإستراتيجية إن هذا الأسلوب يفرض على الجميع التعاون على تحقيقها. ويمكن تطبيق مبدأ الإدارة بالأهداف على جميع المستويات الإدارية الموجودة على الهيكل التنظيمي. مرة أخرى الأهداف التي لا تنهج أسلوب (سمارت) في إعدادها تكون أهدافاً هلامية ومضيعة لوقت الشركة ولا تحقق الهدف الأساسي من تطبيق الإدارة بالأهداف.

المبدأ الكامن وراء الإدارة بالأهداف (MBO) هو التحقق من أن الجميع داخل الشركة لديهم فهم واضح للأهداف في تلك المنظمة، فضلاً عن الوعي بأدوارهم ومسؤولياتهم في تحقيق تلك الأهداف. ويا حبذا أن تكون مناقشة تنفيذ الأهداف كما ذكرت ربع سنوية وبحضور موظفي الإدارة أو الوحدة بهدف الفائدة ومعرفة أهداف الإدارة من قبل جميع الموظفين. في ظل المنافسة الشديدة في السوق المحلي والعالمي على الشركة أن تعرف أين تتجه؟ وما هي أهدافها التي تحقق هذا الاتجاه.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة