Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناThursday 11/04/2013 Issue 14805 14805 الخميس 01 جمادى الآخرة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الطبية

تُحسن مظهر الوجه.. وتحافظ على الفك.. وثابتة ودائمة.. وتمنع التجاعيد والإحراج الدائم..
الزرعة السنية.. الحل الأمثل لفقد الأسنان

رجوع

الزرعة السنية.. الحل الأمثل لفقد الأسنان

الزرعة من التيتانيوم

الزرعة هي قطعة معدنية من التيتانيوم على شكل برغي مصممة بدقة لتأخذ مكان جذر السن المفقود. مع العلم بأن معدن التيتانيوم مقبول من عظم الفك ويلتحم معه وبذلك تصبح قاعدة متينة لبناء السن.

الزراعة لمن لديه عظم

إن البالغين الفاقدين لسن واحد أو عدة أسنان أو جميع الأسنان هم مرشحون لزراعة الأسنان، والعامل الأساسي هو كمية وحجم العظم المتوفر للزراعة. أما من الناحية الصحية فإننا نقول للمريض.. إذا كان وضعك الصحي يسمح لك بقلع أحد الأسنان فإنه سيسمح لك بزراعة الأسنان.

نسبة النجاح هائلة

أثبتت الدراسات أن نسبة النجاح عالية جداً وتصل حتى 98%.

الجسم لا يرفض الزرعة

نعم.. إن الزرعة السنية هي من مادة التيتانيوم المقبولة من الجسم ولكن يوجد احتمال بسيط بعدم اتحاد هذه الزرعة مع العظم فإذا حدث ذلك فإن الزرعة تستبدل بزرعة أخرى.

لا آلام عن الزراعة

أثناء العمل الجراحي لا توجد هنالك أية آلام , فزراعة الأسنان تتم تحت التخدير الموضعي. بعد العمل الجراحي هنالك ألم بسيط يكون عادة أخف من ألم قلع السن البسيط ويمكن السيطرة عليه بإعطاء المسكنات العادية.

زرعة في نصف الساعة

بداية يتم الفحص والتشخيص وأخذ الصور الشعاعية وإجراء القياسات لتحديد الطول المناسب للزرعة والملائم لمكان الزرع في عظم الفك، ثم تأتي المرحلة الجراحية التي يتم فيها إجراء فتحة في اللثة ووضع الزرعة السنية ذات الطول والقطر المناسبين ثم تغلق بخياطة بسيطة وبعضها لا تحتاج خياطة). كل ذلك يتم تحت التخدير الموضعي، وتستغرق الزرعة الواحدة وقتاً لا يتجاوز نصف ساعة.

الانتظار 6 أسابيع

وتترك الزرعة بعد ذلك حتى تتم عملية الالتحام العظمي بينها وبين عظم الفك وهي لا تحتاج لأكثر من ستة أسابيع بالنسبة لأنظمة الزراعة الحديثة. وبعد ذلك تكشف المنطقة العلوية من الزرعة وتثبت بها قطعة ثانية بشكل ظاهر فوق اللثة وتترك لمدة أسبوعين تؤخذ بعدها الطبعات والمقاسات وترسل إلى المختبر ليتم تصنيع التاج المناسب حيث يثبت بطريقتين (الإلصاق أو البراغي).

الزراعة الفورية

تتم الزراعة الفورية بعد قلع السن مباشرة، حيث توضع الزرعة مكان السن المخلوع ويجب أن لا يكون هنالك أي مانع لوضعها كوجود خراج حاد مثلاً.

زراعة بدون انتظار!

هنا توضع الزرعات وتوضع التركيبات عليها في نفس الوقت دون الحاجة للانتظار لستة أسابيع، ويعتمد ذلك على عدة عوامل منها نوعية عظم الفك المستقبل للزراعة وليس كل المرضى مناسبين لهذا النوع من الزراعة. لكن ما هو الحل في حالة عدم وجود عظم كافٍ لدعم الزرعات؟

الطعم العظمي!

هناك بعض المرضى لديهم امتصاص عظمي نتيجة إجراء قلع للأسنان منذ زمن طويل، أو أمراض لثوية سابقة، فلا يوجد لديهم عظم كافٍ لوضع الزرعة، والحل هو الطعم العظمي.. حيث نضع كمية من العظم مأخوذة من نفس عظم المريض، أو عظم صناعي أو خليط من الاثنين معاً في نفس المنطقة التي فقد العظم منها، وبذلك يصبح لدينا عظم كاف ٍلوضع الزرعات.

تحسين مظهر الوجه

أسنان ثابتة وفعالية كاملة للمضغ، وتحسين مظهر الوجه بالمحافظة على شكل وقوام عظم الفك ومنعه من الضمور الذي يؤدي إلى ظهور التجاعيد في الوجه مما يعطي الشخص عمراً أكبر من عمره الحقيقي. مع المظهر الطبيعي والارتياح بالنسبة لوظيفة الأسنان المزروعة، ولا داعي لحك الأسنان المجاورة السليمة للتعويض عن سن واحد مفقود كما هو الحال عند تركيب الجسور، بالإضافة إلى التخلص من التركيبات المتحركة والإحراج الذي تسببه فضلاً عن الألم والتلعثم أثناء الأكل والكلام.

استثمار رابح

قد تتجاوز تكلفة زراعة الأسنان للوهلة الأولى تكلفة المعالجات التقليدية ومع ذلك فإن تكلفة نجاح طويل الأمد في زراعة الأسنان تعادل أو قد تكون أقل لتكلفة المعالجات التقليدية مع استعادة الثقة بالنفس, والابتسام بدون تحفظ، مع تمنياتي لكم بدوام الصحة والعافية.

د. يمان فلفلي - أخصائي جراحات الفم والوجه والفكين

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة