Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSaturday 13/04/2013 Issue 14807 14807 السبت 03 جمادى الآخرة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

مستشفى الهيئة الملكية بالجبيل يستقبل حالة مرضية نادرة

رجوع

مستشفى الهيئة الملكية بالجبيل يستقبل حالة مرضية نادرة

الجبيل - عيسى الخاطر:

تمكن الفريق الطبي ببرنامج الخدمات الصحية بمستشفى الهيئة الملكية بالجبيل الصناعية مؤخراً من إنقاذ مريض فلبيني الجنسية، يعاني من حالة مرضية نادرة على مستوى العالم، يبلغ من العمر 41 عاماً، بعد أن وصل المريض لقسم الطوارئ بالمستشفى وهو يعاني من رجفان بطيني، واضطراب في نبضات القلب.

وعلى إثر ذلك تم استدعاء فريق الإنعاش القلبي بالمستشفى، وتم إنعاش القلب باستخدام جهاز الصدمات القلبية حتى عادت نبضات القلب لوضعها الطبيعي، وقد تم نقل المريض إلى قسم الرعاية المركزة على جهاز التنفس الصناعي حتى استقرت حالته. وقد تبين أنه يعاني من (متلازمة بروجادا)، وهو مرض يصيب الذكور متوسطي العمر، وينتج عنه توقف للقلب يؤدي إلى الوفاة الفجائية في حالة عدم إنقاذ المريض في الوقت المناسب لا سمح الله.

هذا وقد شخّص أطباء القلب ببرنامج الخدمات الصحية للهيئة الملكية بالجبيل هذه الحالة النادرة على مستوى العالم بنسبة تترواح بين (0.4 % ـ 0.6 % ) في المجتمعات الغربية، ولكنها أكثر انتشاراً بين الشعوب الآسيوية، وتعد من الأمراض الوراثية، ويمكن علاجها بواسطة زرع جهاز صدمات كهربائي داخلي تحت جلد المريض. الجدير بالذكر أن هذه الحالة وطريقة التعامل معها تعدان ضمن سلسلة متصلة من الإجراءات الوقائية والتشخيصية والعلاجية الناجحة التي يقوم بها الفريق الطبي ببرنامج الخدمات الصحية للهيئة الملكية بالجبيل.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة