Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناMonday 15/04/2013 Issue 14809 14809 الأثنين 05 جمادى الآخرة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

دوليات

كيري يبحث الأزمة في اليابان
بيونج يانج ترفض عرض الحوار من جارتها الجنوبية

رجوع

عواصم - وكالات:

قال التلفزيون الكوري الشمالي أمس الأحد إن الحكومة وصفت عرض كوريا الجنوبية لإجراء محادثات مع بيونجيانج بأنه خدعة.وفي مسعا لتهدئة الأوضاع في شبه الجزيرة الكورية أكدت رئيسة كوريا الجنوبية باك جون هاي يوم الجمعة إلى أنه يتعين على سول الإنصات لما تقوله كوريا الشمالية.من جانبه حث وزير الوحدة في كوريا الجنوبية بيونجيانج على العودة إلى المفاوضات لإعادة العمل في مجمع كايسونج الصناعي المشترك والذي أغلقته كوريا الشمالية الأسبوع الماضي كما أظهر التلفزيون مسؤولين وجنودا يحضرون لتجمع حاشد قبيل يوم من الاحتفال بذكرى ميلاد مؤسس الدولة كيم إيل سونج.وقال رئيس برلمان كوريا الشمالية كيم جونج نام إن بلاده يجب أن تواصل خططها النووية. يذكر أنه قد زادت التكهنات بشأن قرب إطلاق كوريا الشمالية صاروخا متوسط المدى بعدما تحدثت تقارير كورية جنوبية وأمريكية عن نقل خمسة صواريخ متوسطة المدى إلى موقع على

الساحل الشرقي للبلاد. في غضون ذلك وصل وزير الخارجية الأميركي جون كيري أمس الأحد إلى طوكيو لإجراء محادثات تتناول التوترات في شبه الجزيرة الكورية بعد أن تأكد من دعم بكين للعمل سويا من أجل تهدئة الأزمة. وقد حذر كيري النظام الكوري الشمالي الجمعة من اللهب النووي بعد أن نشرت طوكيو بطاريات مضادة للصواريخ وأمرت الجيش بتدمير أي صاروخ كوري شمالي قد يهدد الأراضي اليابانية. ويعتقد وزير الدفاع الياباني ايتسونوري اونوديرا أن المسؤولين الأميركيين واليابانيين سيوجهون رسالة قوية إلى كوريا الشمالية يطالبون بيونج بيانج بموجبها التخلي عن برامجها النووية والبالستية. وقال جون كيري الذي طلب من السلطات الصينية تشديد لهجتها إزاء حليفها الكوري الشمالي السبت أن المرحلة دقيقة.

والصين هي الحليف الوحيد الكبير لكوريا الشمالية. وتعتبر السلطات في بكين الأكثر تأثيرا على سلوك النظام في بيونغ يانغ التي يتوقع الخبراء أن تقوم بإطلاق نحو 15صاروخاً في أبريل الذي يصادف تاريخ مولد مؤسس كوريا الشمالية كيم ايل سونغ.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة