Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناMonday 15/04/2013 Issue 14809 14809 الأثنين 05 جمادى الآخرة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

متابعة

نيابة عن سمو ولي العهد
وزير الشؤون الإسلامية يُكرِّم الفائزين بالمسابقة في دورتها الخامسة عشرة

رجوع

وزير الشؤون الإسلامية يُكرِّم الفائزين بالمسابقة في دورتها الخامسة عشرة

Previous

Next

نيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع, رعى معالي وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الشيخ صالح بن عبد العزيز بن محمد آل الشيخ حفل تكريم الفائزين في مسابقة الأمير سلمان بن عبد العزيز المحلية لحفظ القرآن الكريم للبنين والبنات في دورتها الخامسة عشرة، وذلك بحضور سماحة مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء وإدارات البحوث العلمية الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ, في قاعة الأمير سلمان بن عبد العزيز في وزارة التعليم العالي بالرياض.

وقد بُدئ الحفل بتلاوة آيات من القرآن الكريم، ثم ألقى الأمين العام للمسابقة الدكتور منصور بن محمد السميح كلمة قال فيها: تحتضن الرياض حفّاظ كتاب الله تعالى من جميع أنحاء المملكة، في تكريم سنوي بهيج، غرسَ ثماره وتعاهده صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز الذي أنفق على مدار خمسة عشر عاماً أكثر من اثنين وعشرين مليون ريال، للمتسابقين الذين تجاوز عددهم 1413 متسابقاً ومتسابقة.

وأفاد أنه التحق في هذه الدورة ستون متسابقاً، وثمانٍ وأربعون متسابقة، من مختلف مناطق المملكة ومحافظاتها، والفائز منهم يتم ترشيحه لمسابقة الملك عبد العزيز الدولية وكذلك المسابقات الخارجية، مشيراً إلى أن التصفيات الأولية بين المحافظات في المناطق استغرقت قرابة سبعة أشهر، تلتها التصفيات النهائية في الرياض أشرف عليها لجنة تحكيم على مستوى عالٍ من الإتقان والدقة.

وبيَّن الدكتور السميح أنه التحق بالدورة التدريبية السابعة لمهارات التحكيم المصاحبة للمسابقة القرآنية هذا العام (29) متدرباً ومتدربة، في حين دربت الوزارة خلال سبعة أعوام أكثر من (170) متدرباً، ثم استمع الجميع إلى نموذج من تلاوات المتسابقين الفائزين.

بعد ذلك ألقى المتسابق الفائز قيس بن أحمد القرشي من الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمنطقة المدينة المنورة كلمة المتسابقين، قال فيها: إن القرآن العظيم هبة ربانية يورثها الله لمن اصطفى من عباده، فنسأل الله أن يمن علينا برحمته ويجعلنا من أهل القرآن الذين هم أهله وخاصته، وما كان لنا أن نحفظ القرآن الكريم لولا فضل الله ثم ما هُيئ لنا من بيئة صالحة تمثّلت في ولاة أمر هذه البلاد المباركة الذين ذللوا السبل وألهبوا حماسنا في التنافس في ميدان القرآن المجيد، وما هذه الجائزة إلا شاهد صادق على تلك العناية الفائقة، ثم استمع الجميع إلى نموذج من تلاوات المتسابقين الفائزين.

عقب ذلك ألقيت كلمة رؤساء جمعيات تحفيظ القرآن الكريم ألقاها نيابة عنهم رئيس الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن بالمدينة المنورة الدكتور علي بن سليمان العبيد، أوضح فيها أن خير ما تصرف فيه الأموال وتُقضى به الأوقات حفظ كتاب الله وتكريم حفظته الذين ثابروا في هذا الهدف النبيل.

ونوه بما تشهده المملكة من عناية بكتاب الله على مختلف المستويات المدنية والعسكرية والمحلية والدولية والرجالية والنسائية وكذلك كراسي البحث لعلوم القرآن ومجمع طباعة المصحف وترجمة معانيه، وكذلك إذاعات وقنوات تخدمه، وهذه المسابقة امتداد لهذا الاهتمام ومنظومة الأعمال الخيرية لسمو الأمير سلمان بن عبد العزيز.

بعدها ألقى سماحة مفتي عام المملكة كلمة قال فيها: إن هذه المسابقة تركت أثراً عظيماً في نفوس أبنائنا وبناتنا، فتنافسوا على حفظ كتاب الله، وهذه نعمة عظيمة من نِعم الله، أنفقتم عليها بسخاء بكريم أموالكم، فجزاكم الله على ما قدمتموه خيراً، مبيناً أن هذا التنافس العظيم أوجد فئة من شبابنا وفتياتنا حملوا كتاب الله واعتنوا به، وهذه من نعم الله على هذه الأمة أن هيأ لهذا الكتاب هذه المسابقة العظيمة التي لها الأثر الفعال في نفوس أبنائنا وبناتنا، منذ (15) سنةً.

وأوصى الشباب والفتيات الحافظين بالعناية بكتاب الله حفظاً وعملاً ليرتقي بأخلاقهم ويهديهم لفضائل الأعمال، معبراً عن شكره لمعالي وزير الشؤون الإسلامية، وكذلك الأمانة العامة للجائزة، والأعضاء المشتركين فيها لما بذلوه من جهد.

ثم ألقى معالي الوزير الشيخ صالح آل الشيخ كلمة أبان فيها أن من نِعم الله على المملكة أن قامت على الإسلام ديناً، وعلى كتاب الله وسنّة رسوله - صلى الله عليه وسلم - منهجاً، ودستوراً، وطريقاً، معبراً عن شكره لسمو الأمير سلمان بن عبد العزيز صاحب الجائزة، لاهتمامه الكبير، وكذلك شكره لجميع المهتمين بهذه المسابقة رؤساء الجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم في عموم مناطق المملكة ولإدارات التعليم في جميع مناطق المملكة، ولجنة التحكيم، مهنئاً الطلاب والطالبات المتسابقين.

وقال معاليه: «النجاح الكبير للمسابقة أفرح كل مخلص، وهذا فضل من الله ونتاج ما بذله سمو الأمير سلمان بن عبد العزيز للمسابقة من اهتمام كبير، يحضر فعالياتها ويحقق مطالبها».

وأضاف: أنزل الله القرآن وسمّاه ذِكراً، وتكفل بحفظه، وذلك يتحقق بالعمل الدؤوب من هذه الأمة بما تلقته من نبيها صلى الله عليه وسلم وصحابته الذين أخذوه عنه وتناقلته الأمة إلى أن انتشر بقراءاته السبع، هذا الحفظ برسمه وقراءته وتجويده وأحكامه ووقفه وابتدائه، وهذا منة من الله وفضل بتحقيق وعده بحفظه.

وأكد معاليه أن حملة القرآن الكريم أقوياء بما حملوه في صدورهم والعمل بما في القرآن من توجيهات، والعمل بها دحض للبدع وعمل بالسنن، وحمل للكلمة الطيبة والظن الحسن الذي يغيب عند غيرهم.

وأعرب معالي الشيخ صالح آل الشيخ عن شكره وتقديره للأمانة العامة للمسابقة على جهودها في التنظيم والتسهيلات والخدمات التي قدمتها للمتسابقين ولجنة التحكيم والوحدات العاملة معها، وكذلك شكره للجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم في جميع مناطق المملكة الذين أثروا المسابقة، ونوه بما أولته الدولة من عناية كبيرة ودعم سخي للقرآن الكريم وجمعيات تحفيظ القرآن الكريم والذود عنها والتصدي لحملات التشويه لها، إثر ذلك كرَّم معالي وزير الشؤون الإسلامية أعضاء لجنة التحكيم للمسابقة، وكذلك المتسابقين الفائزين في أفرع المسابقة.

******

أسماء الفائزين..

الفرع الأول

المركز الأول: عادل بن محمود غلام الخير، من منطقة المدينة المنورة،، ومقدار الجائزة70.000 ريال.

المركز الثاني: إمعان بن إبراهيم محمد أبو سليمان الكريم، من منطقة مكة المكرمة،، ومقدار الجائزة68.000 ريال.

المركز الثالث: عمر بن أنور إبراهيم نبراوي، من منطقة الرياض، ومقدار الجائزة 66.000 ريال.

الفرع الثاني

المركز الأول: عبدالله بن أحمد جار الله الخلف، من منطقة حائل، ومقدار الجائزة50.000 ريال.

المركز الثاني: حسام بن سليمان محمد خياط، من منطقة مكة المكرمة، ومقدار الجائزة48000 ريال.

المركز الثالث: قيس بن أحمد محمد القرشي، من منطقة المدينة المنورة، ومقدار الجائزة46.000 ريال.

الفرع الثالث

المركز الأول: عبدالرحمن بن حسين حمزة حسين، من منطقة المدينة المنورة، ومقدار الجائزة40.000 ريال.

المركز الثاني: محمد بن عبدالرحمن محمد فرمان، من المنطقة الشرقية، ومقدار الجائزة 38.000 ريال.

المركز الثالث: سليمان بن علي صالح السعيد، من منطقة القصيم، ومقدار الجائزة 36.000 ريال.

الفرع الرابع

المركز الأول: أمين بن محمد أفتاب عالم، من منطقة المدينة المنورة، ومقدار الجائزة 30.000 ريال.

المركز الثاني: عبدالعزيز بن عزت عبدالله حلواني، من منطقة مكة المكرمة، ومقدار الجائزة 28.000 ريال.

المركز الثالث: علي بن محمد أحمد زنقوطي من منقطة جازان، ومقدار الجائزة 26.000 ريال.

الفرع الخامس

المركز الأول: عبدالله بن بشير عبدالهادي العنزي، من منطقة الرياض، ومقدار الجائزة 20.000 ريال.

المركز الثاني: عمر بن سعيد محمد العواجي الكريم، من منطقة المدينة المنورة، ومقدار الجائزة 18.000ريال.

المركز الثالث: أحمد بن عبدالعزيز إبراهيم العبيدان، من منطقة القصيم، ومقدار الجائزة 16.000ريال.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة