Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناMonday 15/04/2013 Issue 14809 14809 الأثنين 05 جمادى الآخرة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

متابعة

الجمعية التربوية والنفسية تناقش تطوير مناهج التربية الإسلامية في لقائها الشهري

رجوع

الجمعية التربوية والنفسية تناقش تطوير مناهج التربية الإسلامية في لقائها الشهري

عقدت الجمعية السعوديَّة للعلوم التَّربويّة والنفسية جستن لقاءها الشهري بعنوان: «مناهج التَّربية الإسلاميَّة... تطويرها وتدريسها» بمقر كلية التَّربية جامعة الملك سعود بالرياض وقد استضافت الجمعية كلاً من مدير عام الإشراف التربوي سعادة الدكتور عبدالرحمن بن مبارك الفرج وسعادة الدكتور عبدالسَّلام بن عمر الناجي مشرف عام المناهج في وزارة التَّربية والتَّعليم..

وحضر اللِّقاء عددٌ من المختصين والخبراء في المناهج وعدد من أعضاء هيئة التدريس وأدار اللِّقاء الدكتور محمد بن عبد الله النذير عضو هيئة التدريس بكلية التَّربية وتحدث الدكتور الفرَّج عن أهمية مناهج التَّربية الإسلامية للطالب وأنها تبقى معه طوال حياته.

كما أنها تنظم علاقة الإنسان بخالقه والآخرين وتحث على التمسُّك بالأخلاق وتعزِّز الإيجابيَّة وتقوي الروابط. وتسهم في تحقيق التوازن في رغبات الجسم والعقل. وفي الحماية من الأفكار المنحرفة والهدامة.

كما تحدث الدكتور الناجي عن الكتاب المدرسي وأنّه لا يزال يشكِّل محورًا رئيسًا في المنهج ويحظى بتركيز واهتمام كبيرين من قبل الوزارة والمشرفين والمعلمين وأولياء الأمور. وأن مناهج العلوم الشرعيَّة في المملكة العربيَّة السعوديَّة حظيت من عام 1427 بتطويرات جديدة ونوعية تفوق مثيلاتها في معظم الدول العربيَّة.وأن جمهور المجتمع لا يزال يعلّق آماله العريضة على الكتاب المدرسي ولذا فإنَّ كل قضية مجتمعية جديدة نجد المجتمع يطالب أن تَضمَّن في المناهج الدراسية. وأن الكتاب المدرسي يجب أن يتغيَّر دوره من الإسهام في تعليم الطالب إلى الإسهام في تعليم وتربية الطالب بالمفهوم الشامل.

وأن هناك فرقًا بين أصل الوجود وكمية الوجود ونوعية الوجود وآلية الوجود ووقت الوجود وقد طرح الدكتور الناجي مجموعة من الأفكار التي يَرَى أنّها ستزيد من كفاءة وفاعلية الكتاب المدرسي ومن ذلك ما يلي:

تحوّل الكتاب المدرسي من كتاب تعليم إلى كتاب تربية وتعليم والاهتمام بالمحتوى العلمي للمقرر من حيث (مناسبته لمرحلة الطالب العمرية - حداثته -وظيفيته-...) والعناية بمهارات العلم ذاته، فمثلاً للفقه مهارات مرتبطة به وللحديث مهارات مرتبطة به وكذلك بقية فروع العلوم الشرعيَّة.

والعناية بتضمين المهارات والقيم والمفاهيم الحياتية لمقرَّرات العلوم الشرعيَّة.

وقد يكون هناك شيء من ذلك موجود لكننا نحتاج هنا إلى ضبطه من خلال مجموعة من القضايا من أهمها: تحديد المهارات والقيم والمفاهيم الحياتية المناسب تضمينها في كلِّ مادة وحسب كل مرحلة دراسية بِشَكلٍّ دقيقٍ ومحددٍ. تحديد التكرار المناسب لِكُلِّ مهارة في كلِّ موادَّ العلوم الشرعيَّة للصف الدراسي الواحد. تبني منهجية واضحة لعملية دمج هذه المهارات في الكتب الدراسية، بناء مصفوفة مدى وتتابع لهذه المهارات عبر المراحل الدراسية لموادَّ العلوم الشرعيَّة تحوّل الكتاب المدرسي من كتاب يساعد على تلقِّي المعرفة إلى كتاب يساعد على التفاعل مع المعرفة وعلى إنتاج المعرفة، ويمكن تحقيق ذلك من خلال مجموعة من الأفكار من أهمها: ربط أمثلة الكتاب المدرسي وتطبيقاته بسياق حياتي واقعي للطالب، أيّ جعل المحتوى ذا معنى بالنِّسبة للطالب،

فعند الحديث عن الرِّبا من الضروري ضرب أمثلة وصور قريبة من بيئة الطالب إن في كان في بيئة زراعيَّة أو صناعيَّة أو تجاريَّة ونحو ذلك فتضرب له أمثلة من بيئته وتوضع له صور حية واقعية وتثار معه حالات دراسية تطبيقية. تصميم بعض دروس الكتاب بطريقة تقود المعلم إلى تنفيذه بطريقة تشاركية

مثال: يوضع في كتاب الطالب مدخل مختصر جدًا عن الدرس، ثمَّ تساق مجموعة من التساؤلات التي تثير انتباه الطالب وتفتح عينيه على قضايا تطبيقية في المجتمع وتطلب من الطُّلاب قراءة الموضوع من مصادر مختلفة وعقد حلقة نقاش حول الأسئلة مع المعلم، ويزوّد المعلم بنشرة مرجعية عن محتوى تعلمي مناسب للدرس يوضع في دليل المعلم ويمكن تزويد الطالب به في نهاية الدرس.

ومن طرق تصميم الدروس بطريقة تفاعلية استخدام الحالات الدراسية.. استخدم تمثيل الأدوار لبيئات حقيقية (شركة - سوق - مسجد..)، تعويد الطالب على إعادة إنتاج بعض موضوعات ومحتويات الكتاب المدرسي بصورة مختلفة مثل: رسم خريطة ذهنية أو منظم بصري يختصر مفاهيم درس أو وحدة نظَّم بعض أحكام الدرس ومفاهيمه في قصيدة أو منظومة علميَّة، تخريج مجموعة من الأمثلة المعاصرة على قواعد شرعيَّة محدَّدة سبق أن تعلمها. تصميم برنامج حاسوبي معين يساعد على حساب الزكاة أو إعداد تقرير مرئي عن درس أو موضوع من الكتاب ونشره في النت. تصميم ألعاب إلكترونية تساعد على تعلم بعض أجزاء الدرس تمثيل مسرحيات تعليميَّة تخدم أهداف محدَّدة وواضحة تحوّل الكتاب من كتاب مُدرِّسي إلى كتاب مجتمعي وذلك عبر مجموعة من الصُّور والآليات ومنها: تضمين الكتاب التعريف أو الإشارة الواضحة.. بمؤسسات المجتمع الشرعيَّة وكيفية التواصل والوصول إليها والإفادة منها وإفادتها. إتاحة الفرصة لبعض المختصين في المجتمع للمشاركة المباشرة وعن بعد مزامنة وغير مزامنة ومشاركة حية ومسجلة لتقديم بعض الدروس والموضوعات الموجودة في الكتاب. تمكين الطُّلاب من تقديم خدمات مباشرة لمجتمعهم المحلي كبعد تطبيقي لدراسة موضوع أو وحدة من الكتاب. (معرض مصغر - حملة توعية - مسرحيَّة مجتمعية - أناشيد تثقيفية - بحث مركز لجهة معينة...) تنظيم لقاءات وورش عمل متبادلة مع أولياء الأمور والمتخصصين والخبراء لاقتراح تطويرات داخليَّة على المنهج تساعد على ربطه بالحياة وإيجاد أفكار لتقديمه بطرق تفاعلية وتشاركية من قبل الطُّلاب ونحو ذلك.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة