Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناMonday 15/04/2013 Issue 14809 14809 الأثنين 05 جمادى الآخرة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

هل كان مجتمعنا في نهاية العشرينيات من القرن الماضي أكثر وعياً منه الآن بأهمية اللغات الأجنبية وتدريسها في المراحل التعليمية المختلفة؟ لقد تفاجأ كثيرون بما نشرته «الجزيرة» في عددها الصادر يوم الجمعة الماضي على صفحتها الأخيرة عن وجود وثيقة في متحف التعليم بجناح وزارة التربية والتعليم بالمهرجان الوطني للتراث والثقافة (جنادرية 28) تتضمن معلومات عن أن اللغة الإنجليزية كانت تُدَرَّس لطلاب الصف الرابع الابتدائي في عام 1929م!

من المؤكد أن معظم المدارس في ذلك الوقت لم تكن تُدَرِّس اللغة الإنجليزية لطلابها، بل أن عدد المدارس في ذلك الزمان كان قليلاً جداً ويتركز في منطقة واحدة من مناطق المملكة هي الحجاز، وكان التعليم الحديث يُحارَبْ بشدة من قِبَل الفئات المحافظة التي كانت تتخوف من أي جديد بما في ذلك تدريس الجغرافيا والحساب والهندسة، فضلاً عن العلوم الاجتماعية والإنسانية الحديثة. ولكنْ أن تكون هناك مدرسة أو أكثر في ذلك الزمان تسمح بتعليم اللغة الإنجليزية لطلاب الصف الرابع فذلك يشير إلى وجود وعي لدى فئات أخرى من المجتمع بأهمية التواصل مع الحضارات والمجتمعات الأخرى إلى الدرجة التي لم يجدوا حرجاً في تدريس اللغة الإنجليزية لطلاب الرابع الابتدائي كما يعتقد ويعارض بعض الناس في الوقت الحاضر، علماً بأن اللغة الإنجليزية صارت الآن هي لغة التخاطب الأولى بين أهل الحضارات واللغات المختلفة في العالم أكثر مما كانت عليه في العشرينيات الميلادية من القرن الماضي يوم أن كانت اللغة الفرنسية، مثلاً، تزاحم اللغة الإنجليزية بقوة!

قبل سنوات كتبت عن أهمية تدريس اللغة الإنجليزية لطلاب المرحلة الابتدائية، فعاتبني بعض الأصدقاء عتاباً شديداً، وكنت أعرف ان الكثير ممن يعارضون تعليم اللغة الإنجليزية في المدارس العامة قد أدخلوا ابناءهم وبناتهم في مدارس خاصة تُعَلِّم طلبتها اللغة الإنجليزية والحاسب الآلي ضمن المنهج الدراسي. وقد اعتقدت دائماً ان ذلك يكرس النخبوية والتمايز الاجتماعي، فلماذ نسمح لأنفسنا بما نمنعه عن الغير تحت ذرائع مختلفة مثل حماية اللغة العربية ونحن نعلم أن خطر العامية على اللغة العربية أكبر من خطر اللغة الإنجليزية عليها!؟

هناك مبادرات كثيرة في عشرينيات القرن الماضي وما بعده تم وأدها مما أعاق تطور المجتمع، وما تدريس اللغة الإنجليزية واللغات العالمية الأخرى إلا أمثلة بسيطة؛ فهناك ما هو افظع من ذلك! وليتنا نتعلم من أخطائنا.

alhumaidak@gmail.com
ص.ب 105727 - رمز بريدي 11656 - الرياض

على وجه التحديد
اللغة الإنجليزية وغيرها
د. عبدالواحد الحميد

د. عبدالواحد الحميد

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة