Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناTuesday 16/04/2013 Issue 14810 14810 الثلاثاء 06 جمادى الآخرة 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الاقتصادية

«أرامكو السعودية» تعلن بدء إنتاج مشروع تطوير حقل منيفة النفطي

رجوع

الجزيرة - سلمان الشثري:

أعلنت أرامكو السعودية أمس أنها بدأت الإنتاج من حقل منيفة وتحديدا في العاشر من شهر أبريل الجاري أي قبل الموعد المقرر له بثلاثة أشهر، وبأقل من التكاليف المعتمدة. ومن المتوقع أن تصل معدلات الحقل الإنتاجية إلى 500 ألف برميل من الزيت العربي الثقيل يومياً بحلول شهر رمضان المبارك من عام 1434هـ الموافق لشهر يوليو القادم، على أن يبلغ الحقل كامل طاقته الإنتاجية البالغة 900 ألف برميل يومياً مع نهاية عام 2014، علماً بأن الطاقة الإنتاجية الإجمالية من الزيت الخام لـ»أرامكو» ستبقى في معدلاتها السابقة قبل تشغيل الحقل.

وكان وزير البترول والثروة المعدنية رئيس مجلس إدارة «أرامكو» المهندس علي النعيمي، يرافقه أعضاء المجلس، قد تفقد مشروع تطوير حقل منيفة في شهر أكتوبر الماضي ودشن وحدات حقن المياه المُعالجة تمهيدًا لبدء الإنتاج في هذا الحقل، والذي يُعد واحدًا من أكبر حقول النفط في العالم. ويتميز مشروع تطوير حقل منيفة بتصميمه الهندسي المبتكر والفريد من نوعه، الذي أعطى أولوية للمحافظة على البيئة البحرية وخفض التكاليف اللازمة لتطوير طاقة الحقل الإنتاجية بصورة مثلى، فهو الحقل الوحيد في العالم الذي صمم لتشمل بنيته التحتية 27 جزيرة اصطناعية تربطها مجموعة من الجسور بأطوال يبلغ مجموعها 41 كيلو مترًا أُنشئت من أجل الحفاظ على دوران المياه في خليج منيفة، بحيث مكن هذا التصميم المبتكر المحافظة على محاضن الحياة البحرية والبيئة الطبيعية ودورة الحياة في المنطقة البحرية للحقل.

كما سيشمل المشروع بناء مرفأٍ نموذجي للصيادين في دارين ومنشأةٍ لاستزراع الأسماك في رأس أبوعلي. وقد استخدمت في المشروع أفضل التقنيات في أعمال البنية التحتية وفي مجال الحفر والإنتاج. وقد حقق فريق تطوير الحقل حوالي 80 مليون ساعة عمل دون وقوع إصابات تذكر، ويعتبر ذلك من أعلى سجلات السلامة عالميًا وهو ما أهله للحصول على جائزة المشروع الابتكاري في مجال النفط على مستوى العالم للعام 2012. وسيشمل المشروع بناء معملٍ عالي الكفاءة للتوليد المزدوج للبخار والطاقة الكهربائية بطاقة تبلغ 420 ميجا واط.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة