Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناTuesday 16/04/2013 Issue 14810 14810 الثلاثاء 06 جمادى الآخرة 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الإصدار الدولي

عُمان تتقدّم على دول كبرى في استخدام الحكومي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات

رجوع

مسقط - وكالات:

اعتلت سلطنة عمان المرتبة الـ40 في التقرير العالمي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وذلك حسب التقرير السنوي الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي الذي شمل 144 دولة، وقد اعتمد التقرير على 54 معياراً لتقييم الدول في القطاع منها كفاءة الأفراد والمؤسسات، ومدى الجاهزية التقنية، وتهيئة البنية الأساسية، إضافة إلى تأثير تقنية المعلومات اجتماعياً واقتصادياً على مستوى الخدمات.

وتحتلّ السلطنة المرتبة الخامسة إقليمياً في ظلّ ما تشهده من تقدّم متسارع في توظيف تقنية المعلومات لتعزيز الأداء في شتى القطاعات. ويوضح التقرير مستوى الأداء الصاعد والمطرد الذي تتمتّع به السلطنة وسط حدّة التنافس العالمي في هذا القطاع، ويرجع هذا التقدّم إلى زيادة استخدام الحواسيب الشخصية في المنازل والطفرة النوعية في استخدام الأجهزة الذكية المحمولة الذي ارتفع بنسبة 58% من مجموع الكثافة السكانية، فضلاً عن إطلاق السلطنة خدمات الجيل الرابع.

في مقابل ذلك انخفضت كلفة تسعيرات باقات وحزم الاتصالات المحمولة بنسبة 50% وانطوى ذلك أيضاً على تسعيرات الإنترنت السريع، الأمر الذي أدّى إلى صعود السلطنة للمرتبة الأولى على مستوى دول مجلس التعاون، والمرتبة 34 عالمياً في هذا المعيار بتقدّم يصل إلى 48 عن العام الفائت.

أما استخدام الإنترنت على الهواتف المحمولة فقد تضاعف خلال العام الفائت، حيث وصلت الزيادة إلى 200% بمعدّل اشتراكين للشخص الواحد، وهو ما جعل السلطنة ضمن المراتب المتقدمة عالمياً في هذا المجال.

وتحتل السلطنة المرتبة 34 عالمياً في المعيار المتعلّق بمدى تهيئة المناخ والقوانين المنظّمة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والمرتبة 33 في توفر بيئة الابتكار وريادة الأعمال وهو ما يجعلها متقدّمة على دول اقتصادية كبرى في العالم مثل كوريا وإسبانيا والصين. أما في مجال الاستخدام الحكومي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات فتصل مرتبة السلطنة إلى 21 عالمياً أي ضمن قائمة الدول المتصدرة في مجال تحسين إجراءات الخدمات الإلكترونية وتسهيل وصول المستخدمين إليها.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة