Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناTuesday 16/04/2013 Issue 14810 14810 الثلاثاء 06 جمادى الآخرة 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

متابعة

في فعاليات متنوعة وتقنيات مبهرة للزوار
أرامكو السعودية تدشن حملة توعوية لترشيد الطاقة في بقيق

رجوع

أرامكو السعودية تدشن حملة توعوية لترشيد الطاقة في بقيق

أطلقت أرامكو السعوديَّة صباح أمس الاثنين الخامس من جمادى الآخرة لعام 1434هـ الموافق 15 أبريل لعام 2013م، حملة توعوية كبيرة لترشيد استهلاك الطَّاقة لموظفيها وأفراد عائلاتهم وسكان منطقة بقيق وما جاورها، يستمرّ حتَّى الخميس القادم.

وقد دشّن فعاليات الحملة سعادة محافظ بقيق، عبداللطيف بن محمد العبدالقادر، ونائب رئيس أرامكو السعوديَّة لأعمال الزيت في منطقة الأعمال الجنوبيَّة للشركة، المهندس زهير الحسين.

وتقام هذه الحملة تحت شعار «ترشيد الطَّاقة التزام فردي» حيث تهدف إلى توعية الفرد بأهمية وفوائد ترشيد الطَّاقة وترسيخ مفاهيمها وسلوكياتها وبناء فكر الترشيد في الأجيال الجديدة من أبناء المجتمع.

وفي حفل الافتتاح؛ أكَّد المهندس زهير الحسين أن كثافة استهلاك الطَّاقة في المملكة تُعدُّ من أعلى المستويات في العالم وتبلغ نحو ضعف المتوسِّط العالمي.

وأشار الحسين إلى أن القطاع السكني في بلادنا يستهلك حوالي 60 في المئة من الطَّاقة المنتجة. وقد أثبتت الدِّراسات أنّه بإمكاننا تخفيضه بنسبة 30 في المئة على الأقل إذا قمنا بترشيد الاستهلاك في منازلنا.

وقال الحسين: «من هنا جاءت مبادرة أرامكو السعوديَّة بإقامة هذه الحملة لموظفيها وأفراد عائلاتهم القاطنين في منطقة بقيق وما حولها، حيث تقوم الشَّركة بمجموعة من البرامج التوعوية في هذا الشأن لموظفيها في مختلف مناطق أعمالها من وقت لآخر على مدار العام وفي كلِّ عام. وذلك انعكاس لقيمة المواطنة التي تُعدُّ أحد أهم قيم أرامكو السعوديَّة وجزءًا من مسؤوليتها الاجتماعيَّة وقال في هذا السياق: «أخذت الشَّركة على عاتقها نشر رسالة ترشيد استهلاك الطَّاقة في مجتمع موظفيها المحيط بأعمالها من خلال تغيير بعض عادات استخدام الطَّاقة التي تتسبب في إهدارها، واتباع أساليب جديدة تجسِّد الاستخدام الأمثل للطاقة، وذلك من خلال برامج مفيدة ونشاطات متميزة.

وستحفل هذه الحملة التوعوية بالعديد من الفعاليات بدءًا من معرض أساليب الترشيد مرورًا بالعروض التثقيفية المسرحيَّة، وانتهاء بنشاطات كثيرة ومتنوّعة تمزج الترفيه بالتَّعليم والتثقيف وتناسب جميع الأعمار والاهتمامات.

وشكر نائب رئيس أرامكو السعوديَّة لأعمال الزيت في منطقة الأعمال الجنوبيَّة للشركة، المهندس زهير الحسين، في ختام كلمته جميع المشاركين في هذه الحملة التوعوية من الجهات الحكوميَّة والقطاع الخاص وإدارات أرامكو السعوديَّة الذين بذلوا جهودًا كبيرة لإقامة وإنجاح هذه الحملة.

وتشارك في هذه الحملة وزارة المياه والكهرباء والرئاسة العامَّة للأرصاد وحماية البيئة والهيئة السعوديَّة للمواصفات والمقاييس والجودة، والشَّركة السعوديَّة للكهرباء، والمركز السعودي لكفاءة الطَّاقة وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالظهران، وجامعة الأمير محمد بن فهد، بالخبر، وثلاث من كبريات شركات السيَّارات في المملكة ومجموعة من الشركات والمصانع الوطنيَّة الكبيرة في التجهيزات الكهربائية للمباني.

من جانبه تحدث المهندس عبد الله البواردي، مساعد المدير العام للمركز السعودي لكفاءة الطاقة، في عرض تعريفي عن استهلاك الطَّاقة في المملكة والتوقعات المستقبلية للاستهلاك.

وبعد حفل الافتتاح تَمَّ تدشين مجمع متكامل من القاعات والمعارض والوسائل السمعية والبصرية والمطبوعات والمرافق والتجهيزات التقنيَّة المُتطوِّرة بالقرب من بلدية المحافظة، حيث تقام فيها مجموعة من الفعاليات والنَّشاطات التي تمزج التثقيف بالترفيه لإيصال رسائل تثقيفية عن كيفية استهلاكنا اليومي للطَّاقة ومقدارها، وأساليب ووسائل ترشيد استهلاك تلك الطاقة. وقد تَمَّ تجهيز ركن في مقر الحملة لعرض سيَّارات ذات كفاءة عالية في توفير الطاقة. فيما أقيم نموذج البيت المثالي لاطِّلاع الجمهور على بيئة منزل مثالي في استهلاك الطَّاقة وصديق للبيئة. وتشمل قاعات مقر الحملة معرضًا خاصًا تقدم فيه الجهات المشاركة أحدث ما توصلت له التقنيَّة في وسائل الترشيد وكفاءة الأجهزة المنزلية. ويعرض قسم «أجيال المستقبل» وهو مخصص للأطفال تجارب علميَّة مُتَعَلِّقة بالطاقة، والعديد من البرامج المفيدة التي ترسَّخ في أذهانهم أهمية الترشيد وفوائده. وبالإضافة إلى الدورات والبرامج التفاعلية والتصوير الافتراضي والمسابقات والفعاليات الإرشاديَّة الممتعة، ستنظم الحملة مساء اليوم الثلاثاء 6 جمادى الآخرة 15 أبريل محاضرة للأستاذ نجيب الزامل بعنوان: «المسؤولية الفردية تجاه المقدرات الوطنيَّة»، فيما ستنظم يوم الأربعاء 7 جمادى الآخرة 16 أبريل محاضرة للدكتور ميسرة طاهر بعنوان: كيفية تغيير العادات والسلوكيات.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة