Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناTuesday 16/04/2013 Issue 14810 14810 الثلاثاء 06 جمادى الآخرة 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

متابعة

غداً يشهد تدشين مجلة نيتشر العربية
المؤتمر السعودي الدولي للثقافة العلمية يُواصل فعالياته لليوم الثالث

رجوع

المؤتمر السعودي الدولي للثقافة العلمية يُواصل فعالياته لليوم الثالث

تتواصل لليوم الثالث على التوالي فعاليات المؤتمر السعودي الدولي للثقافة العلمية 2013م وندوة التراث العلمي الذي تنظمه مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية ومركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية بالتزامن مع أسبوع العلوم والتقنية بمقر المدينة بالرياض.

وتناولت الجلسة الأولى ليوم أمس «المحور التعليمي» وترأسها الدكتور محمد العوهلي وكيل وزارة التعليم العالي للشؤون التعليمية, وتضمنت ثلاث أوراق علمية قدم الأولى الدكتور عامر الشهراني وكيل جامعة الملك خالد للتطوير والجودة.

وتحت عنوان «تجارب علمية رائدة في التثقيف العلمي» قالت الدكتورة أمل الهزاني, من جامعة الملك سعود: إن التثقيف العلمي يُعتبر فكرة عالمية رائدة تبنتها الدول المتقدمة, لنشر العلوم والمعارف في المجتمع، ولتبسيط المفاهيم العلمية المعقدة لتكون سهلة الامتصاص من شرائح المجتمع المختلفة.. فيما حملت الورقة الثالثة عنوان «الثقافة العلمية محرك للإبداع», وقدمها الدكتور أحمد المهندس عضو جمعية المخترعين السعوديين.

بعد ذلك انطلقت الجلسة الثانية بعنوان «المحور الإعلامي» وترأسها الأستاذ عبد الوهاب الفايز الرئيس التنفيذي لشركة نشر, وقدم الورقة الأولى الدكتور عبد الله القفاري مستشار مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية بعنوان «الإعلام العلمي في الصحافة السعودية», واستعرض من خلالها نتائج دراسة تحليلية على المواد الإعلامية العلمية المنشورة في أربع صحف من مناطق المملكة المختلفة.

بدوره قدم الدكتور سمير محمود مدير الإعلام بشركة سابك من خلال ورقته التي كانت بعنوان «الإعلام العلمي في الفضائيات والإذاعات العربية» رؤية تحليلية لواقع الإعلام العلمي في الفضائيات والإذاعات العربية والتحديات والمشكلات التي تواجهها.

بعد ذلك قدم الأستاذ محمد يحيى المحرر بمجلة نيتشر العلمية في الشرق الأوسط ورقته العلمية وعنوانها «الإعلام العلمي في الإعلام الجديد».

من جهتها قدمت الأستاذة صفاء كنج المحررة في وكالة الأنباء الفرنسية ورقة بعنوان «التحرير العلمي وتحديات العمل».

واختتمت جلسات اليوم الثالث من المؤتمر بجلسة عن دور الجمعيات والهيئات العلمية في نشر الثقافة العلمية ترأسها الدكتور إبراهيم عارف أستاذ كلية علوم الأغذية والزراعة في جامعة الملك سعود.

بعد ذلك قدم الدكتور فهد اللحيدان عضو مجلس إدارة جمعية الحاسبات السعودية ورقته بعنوان «دور الجمعيات العلمية في نشر الوعي والثقافة العلمية الواقع والطموح». وشارك الأستاذ عمرو المدني المدير التنفيذي لمعرض مشكاة التفاعلي التابع لمدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجددة بورقة تحت عنوان «الشباب والمراكز العلمية في المملكة: فرص للتطوير والتأهيل».

من جهة أخرى سوف يُخصص يوم غدٍ لتدشين العدد الأول لمجلة نيتشر العربية, والتي تصدر لأول مرة بالعربية بعد أكثر من 140 عاماً من صدورها, وسوف يتواجد عددٌ من المسؤولين من الجهتين من أجل هذا الحدث.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة