Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناWednesday 17/04/2013 Issue 14811 14811 الاربعاء 07 جمادى الآخرة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الاقتصادية

مؤشر الرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة يرتفع 3.9 % في مارس

رجوع

مؤشر الرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة يرتفع 3.9 % في مارس

الجزيرة - واس:

سجل مؤشر الرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة بالمملكة في شهر مارس الماضي ارتفاعاً بنسبة 3.9 % وفقاً لسنة الأساس 2007م مقارنة بنظيره من العام السابق بسبب الارتفاع الذي شهدته الأقسام الرئيسية المكونة للرقم القياسي لتكلفة المعيشة في مؤشراتها القياسية. وأوضحت مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات في بيانها الشهري أن العديد من الأقسام الرئيسية المكونة للرقم القياسي لتكلفة المعيشة في مارس الماضي شهدت ارتفاعات متفاوتة تصدرها قسم التبغ الذي ارتفع بنسبة 12,8 % وقسم النقل بنسبة 7,5 % وقسم المطاعم والفنادق بنسبة 7,1 % وقسم الأغذية والمشروبات بنسبة 5,3 % . كما طال الارتفاع قسم الملابس والأحذية بنسبة 3,7 % وقسم السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى بنسبة 3,1 % وقسم تأثيث وتجهيزات المنزل. وصيانتها بنسبة 2,1 % وقسم التعليم بنسبة ارتفاع بلغت 1,7 % وقسم الصحة بنسبة 1,6 % وقسم الاتصالات بنسبة 1,5 %وقسم الترويح والثقافة بنسبة 1,3 % وقسم السلع والخدمات المتنوعة بنسبة تغير بلغت 0.4 %.

وأفادت المصلحة في بيانها أن مؤشر الرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة لشهر مارس عام 2013 سجل 125,7 نقطة مقابل 125,3 نقطة مقارنة بشهر فبراير 2013 وذلك وفقاً لسنة الأساس 2007م.

وقالت « إن ذلك يعكس ارتفاعاً في مؤشر شهر مارس بنسبة 0,3 % قياسـاً بمؤشر شهر فبراير» ،مرجعة ذلك إلى الارتفاع الذي شهده 5 من الأقسام الرئيسية المكونة للرقم القياسي لتكلفة المعيشة في مؤشراتها القياسية. وأبانت أن الارتفاعات في الأقسام الرئيسية طالت كل من قسم السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى وقسم تأثيث وتجهيزات المنزل وصيانتها بنسبة 0,6 % وقسما الأغذية والمشروبات والنقل بنسبة 0,4 % إضافة إلى الارتفاع الطفيف الذي شهده قسم الصحة بنسبة 0.1 %.

وأشارت مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات إلى أن قسمين من الأقسام الرئيسية المكونة للرقم القياسي لتكلفة المعيشة شهد انخفاضاً في مؤشراته القياسية وهما قسم الملابس والأحذية الذي تراجع بنسبة 0,4 % وقسم المطاعم والفنادق بنسبة 0,1 % فيما ظلت أقسـام التبغ ، الاتصالات ، الترويح والثقافة ، التعليم، والسلع والخدمات المتنوعة عند مستوى أسعارها السابق ولم يطرأ عليها أي تغير نسبي يذكر.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة