Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناWednesday 17/04/2013 Issue 14811 14811 الاربعاء 07 جمادى الآخرة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

متابعة

فريقها الاستشاري نجح في زراعة أنسجة شاملة
مدينة الملك فهد الطبية تمكن طفلاً «عاجزاً» من المشي طبيعياً

رجوع

مدينة الملك فهد الطبية تمكن طفلاً «عاجزاً» من المشي طبيعياً

الجزيرة - أحمد القرني:

نجح فريق طبي من مدينة الملك فهد الطبية بالرياض في إتمام عملية جراحية معقدة ونادرة لزراعة أنسجة شاملة العظم في ساق طفل سعودي عاجز عن المشي، تمكنه من القدرة على المشي بعد عجزه التام نتيجة كسر خلقي منذ الولادة في أسفل ساقه اليسرى، وبعد أن فشلت كل محاولات العلاج السابقة في شفائه.

وهذه العملية الجراحية النادرة والمعقدة تشمل زراعة أنسجة كاملة تم أخذها من الساق الآخر ليتم زراعتها بواسطة التقنية المجهرية التي يستعملها الجراح لإعادة جريان الدم في شرايين وأوردة الأنسجة المزروعة. وكان الطفل ذو أربعة أعوام مقعداً وعاجزاً عن المشي ولم تتمكن المستشفيات غير التخصصية في المنطقة الشرقية من علاجه، فتمت دراسة حالته من قبل الاستشاريين المختصين في مدينة الملك فهد الطبية، وأعلنوا عن وجود الإمكانية لعلاجه، واستعدادهم من إجراء العملية التي تكللت بالنجاح بعد أن استغرقت ثماني ساعات.

وبعد الفحوصات وتحليل الأشعة للكسر الخلقي تم تشكيل فريق طبي بقيادة استشاري جراحة التجميل والجراحة المجهرية ورئيس أقسام الجراحة بالمدينة الدكتور ساري رباح، ومساعدة زميله استشاري الجراحة التجميلية والمجهرية ومدير برنامج تدريب أطباء جراحة التجميل الدكتور غازي الثبيتي، والفريق طبي متكامل يصل إلى 10 أشخاص ويرأس فيه الدكتور الشاهد فضل، فريق أطباء العظام.

وقد قام فريق جراحة التجميل والترميم بأخذ جزء من عظم «الشظية» للساق اليمنى وزرعها لسد النقص في عظم الساق اليسرى مع إعادة التروية الدموية للعظم والأنسجة المزروعة كما يتم في عمليات زراعة الأعضاء ولكن بالطريقة المجهرية. وبعد انتهاء عملية زراعة الأنسجة من قبل فريق جراحة التجميل قام فريق جراحة العظام بتثبيت العظم المزروع في مكانه الجديد.

ويعتبر هذا النوع من العمليات نادراُ جداً خصوصاً في الأطفال حيث لم يكتمل النمو وتكون الأنسجة جدا صغيرة ودقيقة وتحتاج جراحين ماهرين ومحترفين، لتتم عملية الاستئصال والزرع دقيقة جداً واستخدام أحدث التقنيات والأجهزة الطبية.

وأوضح الدكتور ساري رباح أن هذا الإنجاز الطبي يوضح بشكل جلي توفر كوادر طبية سعودية في المملكة قادرة على إنجاز أكثر العمليات تعقيداً وبنجاح. كما أكد الدكتور رباح الذي أدار فريق العملية على أن روح الفريق والتعاون بين الجراحين ومختلف الخدمات الطبية المساندة هي ركيزة أساسية لنجاح فريق مدينة الملك فهد الطبية في هذا الإنجاز وغيره من الإنجازات. كما أوضح أنه في ظل تواجد هذا الفريق الطبي من الجراحين لم تعد هناك حاجة لإرسال المرضى للعلاج من مثل هذه الحالات في الخارج.

من جانبه، أشار الدكتور غازي الثبيتي إلى أن هذه العملية تعتبر من أصعب العمليات المجهرية وذلك لصغر الأوعية الدموية في الأطفال وصعوبة إصلاحها تحت المجهر حتى تحت درجات تكبير عالية، مبينا أن مثل هذه العمليات يتطلب قدراً عالياً جداً من المهارة والإتقان الجراحي ونادراً ما يتم القيام بها على المستوى العالمي وليس على المستوى المحلي فحسب.

الدكتور الشاهد حسن أوضح أن هذه الحالة نادرة الحدوث وأن العمل الجراحي بعد إذن الله سيمنح الأمل للطفل في المشي مثل أقرانه. كما نبه إلى أن التكامل بين فريقي جراحة التجميل والعظام كان سببا رئيسيا في نجاح الفريق في هذه المهمة الصعبة.وقد غادر الطفل المستشفى في حالة صحية ممتازة بينما تم وضع خطة من الفريق الطبي لإعادة التأهيل ومساعدة الطفل على المشي خلال الأشهر القليلة القادمة.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة