Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناWednesday 17/04/2013 Issue 14811 14811 الاربعاء 07 جمادى الآخرة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

بحسب تقرير ثروات العالم الذي نشره معهد البحوث التابع لبنك كريديت سويس فقد ارتفع متوسط الثروة الفردية للشخص البالغ الواحد في السعودية بنسبة 56 % في 2011 مقارنة بعام 2000 ليصل إلى 35.959 دولاراً.

وفي خبر جديد تم تداوله إعلاميا يوم أمس: «هيمنت الشخصيات السعودية على قائمة «فوربس لأغنى 100 عربي» لعام 2013، حيث تمكنت 41 شخصية من حصد مراتب متقدمة ضمن القائمة، بثروات إجمالية قاربت الـ74 مليار دولار».

السؤال الذي أود طرحه على المتخصصين في حساب متوسط دخل الفرد السعودي الحقيقي، هل يتم في حساب متوسطه استبعاد أصحاب الدخول المرتفعة الذين يمثلون في علم الإحصاء قيمة ستجعل من متوسط الدخل يظهر مرتفعاً متأثراً بالأقيام العالية للثروة الهائلة (74 ملياراً)؟

أتمنى لو يحسب متوسط قيمة الدخل الحقيقي بعد استبعاد هذه الأرقام العالية ويعلن المتوسط الذي وصفه الصندوق الدولي بأنه متدن نسبيا مقارنة بالناتج القومي.

وكان من أهم توصيات الصندوق الدولي هي رفع الأجور وموازنتها واتخاذ الإجراءات التي تحكم التضخم وتقلل من تأثيره.

كما أتمنى حساب متوسط دخل الموظفين ليظهر مدى تأثر دخولهم بالتضخم الذي تبدو معه الأقيام عالية في حال المشاهدة ولكن القيمة الحقيقية متدنية نسبة للغلاء.

أتمنى لو يقوم مجلس الشورى بمراجعة الضوابط والنظم والمقترحات الصادرة من الصندوق الدولي في سياق سعي الأخير لتقريب مستوى مداخيل الأفراد عطفا على نسبة زيادة مستوى الدخول إقليميا وعالميا.

f.f.alotaibi@hotmail.com
Twitter @OFatemah

نهارات أخرى
الفرد السعودي.. أو الثري السعودي!
فاطمة العتيبي

فاطمة العتيبي

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة