Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 19/04/2013 Issue 14813 14813 الجمعة 09 جمادى الآخرة 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

متابعة

الملحق الثقافي السعودي بأمريكا يتحدث عن تجربة (كاجول)
قصصهم: ألهمت.. أبكت.. أسعدت.. وأجبرت الحضور على التصفيق طويلاً

رجوع

قصصهم: ألهمت.. أبكت.. أسعدت.. وأجبرت الحضور على التصفيق طويلاً

Previous

Next

شيكاغو - إبراهيم بكري:

أشعل المبتعثون السعوديون سماء مدينة شيكاغو بالحماسة والتصفيق الحار احتفاء بتجارب الطلبة والطالبات المتميزين الذين تحدثوا عن تجاربهم في مؤتمر (متجاوز) للأفكار والتجارب الذي نظمه الطلبة السعوديون المبتعثون ضمن مبادرة متجاوز ورعته الملحقية الثقافية السعودية في الولايات المتحدة الأمريكية.

الملحق الثقافي (كاجول)

فاجأ الملحق الثقافي السعودي في الولايات المتحدة الأمريكية الدكتور محمد بن عبد الله العيسى الحضور بزي غير رسمي (كاجول) واعتلى المسرح وتحدث عن حياته كإنسان سعودي خاض تجربة الابتعاث مبتدئاً بالحديث عن اسرته، وعلاقته بحفيده ثم تجربته عقب أن تخرج وعين معيداً في جامعة أم القرى ثم انتقاله للعيش في الولايات المتحدة مبتعثاً ليحصل على درجتي الماجستير والدكتوراه من ولايتي إنديانا وأريزونا.

وجال العيسى بالحضور في ذكرياته وأهم المحطات التي غيرت حياته، متوقفاً عند تجربته كملحق ثقافي تزامناً مع زيادة عدد المبتعثين وتمديد برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، متحدثاً عن العلاقة التي تربطه بالمبتعثين كمسؤول وإنسان في الوقت ذاته.

وقال الملحق الثقافي: «من أجمل ما لمسته هو حرص قيادة الوطن على المبتعث، وربما زملاؤكم رؤساء الأندية الذين التقوا الملك عبد الله سمعوا بأنفسهم مدى الاهتمام والحرص على المبتعث كذلك حرص الغالبية العظمى من المبتعثين على الجد والانجاز والعودة إلى الوطن بالشهادات العليا، وأؤكد لكم أن ما يلقاه الطالب السعودي لا يمكن أن يقارن بغيره».

المتخصص في الحيوان أول سعودي في (العربية)

وسط تصفيق حار دخل المذيع والكاتب صالح الثبيتي الذي ينهي الفصل الأخير في دراسة الماجستير في الاتصال الاستراتيجي ليقدم ما وصفه بـ»وصفة فيتامين واو».

تحدث الثبيتي عن تجربته في كلية الطب بجامعة الملك عبد العزيز ثم انتقاله لإكمال الدراسة في اختصاص أحياء الحيوان، وسط ولعه بالإعلام الذي كان يدرسه عبر دورات خارج أسوار الجامعة، مؤكداً أنه قرر أن يتوجه إلى الإعلام عقب أن يتخرج وأن لا يعمل في ذات المجال الذي درسه في الجامعة.

روى الثبيتي قصته في قنوات ART ثم انتقاله مراسلاً للعربية حتى اختياره مذيعاً لنشرة الأخبار كأول سعودي يقرأ النشرة الإخبارية، مؤكداً أن الواسطة الحقيقية هي السمعة المهنية للصحافي، مشدداً على أن التميز ليس في ايجاد الوظيفة بل السعي إلى التفرد والتطور الوظيفي.

حسام الزهراني المعماري الساخر

الفنان ورسام الكاريكاتير المعماري حسام الزهراني الذي يدرس الماجستير في التصميم الداخلي في أكاديمية الفنون بسان فرانسيسكو، تحدث عن ابتكاره مدرسة خاصة به أسهمت في وضع بصمة وخط جديد في الكاريكتور في الصحافة السعودية، مؤكداً أن تجربة الابتعاث أسهمت في ضخ أفكار جديدة في تجربته الكاريكاتورية.

استراتيجية التأليف.. الفقر والكتابة

قدم الكاتب والمؤلف فيصل باشراحيل وصفة مزجها بين التجربة العربية والأمريكية في التأليف، مفككاً أبرز الخطوات التي يفضل أن يطرقها الكاتب لكتابة كتاب وتأليفه ابتداء بالفكرة وطريقة العرض مروراً بالتجربة الشخصية والإجابة عن الاسئلة التي تشغل الناس، مشدداً على أن المؤلف يجب أن يكتب للناس.

وشدد باشراحيل على أن الفكر والإلهام مرتبطان بالإرادة، التي تقدم منتجاً يحترم الذائقة العامة ويرتقي بها.

الجمعة المؤلف الشاب في هارفارد

على طريقة الموهوبين الشباب دخل مؤلف كتابي «عظماء بلا مدارس» و»حكايا سعودي في أوروبا»، عبد الله الجمعة الذي يدرس درجة الماجستير في القانون بجامعة هارفارد، ليعترف بأن القاعدة تغيرت بأن التخصص يجب ان يكون مسايراً لسوق العمل مع الرغبة والميول، لا أن يكون رغبة وميول دون أن يكون له حاجة في سوق العمل.

وخلص الجمعة إلى أن التجربة الشبابية في التأليف يفضل أن تكون «بنثر الإبداع ثم إعادة ترتيبه».

شاكر علي: الشهادة هي الحياة

وبصراحة وشجاعة تحدث مؤسس موقع سعوديون في أمريكا شاكر علي بأنه وجد نفسه في الحياة دون أسرة أو ما أسماها (مقطوع من شجرة) مشيراً إلى أن شغفه بخدمة المبتعثين السعوديين الجدد دفعه إلى إطلاق الموقع الذي تحول إلى أسرته، ما دفع الحضور إلى الوقوف احتراماً له والتصفيق لمدة خمس دقائق متواصلة. بينما خرج كثيرون من القاعة متأثرين ولم يخف بعضهم دموعه بل إن بينهم من أجهش بالبكاء عندما تحدث عن واقعه وتعامل المجتمع معه.

الحمدان.. طبق البيض الذي أوصله أمريكا

المبتعث عبد العزيز الحمدان تحدث عن تجربته بأنه وصل إلى قناعة بأن أحسن تقويم ما جاء ذكره في القرآن الكريم، وذلك بأن يعتز الإنسان بالخلق الذي وهبه الله له، حتى وإن كان معاقاً، حيث روى أن خوف أهله من أن يشتري طبق بيض ويعود به من البقالة كان تحديا كبيرا لأن والدته كانت خائفة عليه بأن يصعب عليه العودة بطبق البيض، فما كان منه إلى أن وضع البيض في سلة وعاد به فتفاجأت اسرته من تصرفه، فكانت نقطة التحول في حياته بأن يكون مختلفاً.

الحمدان تحدث عن النجاحات التي نفذها والتي كان أبرزها وثيقة الحب والولاء للملك عبد الله ثم برنامجه على اليوتيوب (مختلفيشن) مؤكداً سعيه إلى نقل قوانين التعامل مع المعاقين إلى المملكة عقب تخرجه.

البكاء الصامت يغير حياة بندر

رئيس مبادرة «متجاوز» التي نظمت المؤتمر بندر بن محمد المقري خرج بالحضور إلى عوالم أخرى عندما تحدث عن تجربة أمه مع وفاة والده وتماسكها ثم تعبيرها على طريقتها الخاصة في البكاء على والده ما غير حياته وحياة أسرته.

جمجوم هوليود تصنع البطل الأمريكي

المخرج السينمائي حمزة جمجوم قدم شرحا لتفاصيل صناعة الصورة الذهنية، مؤكداً أن صناعة البطل الأمريكي تأتي عبر السينمائي الأمريكية حيث حكى قصصا خيالية حدثت في المملكة، ثم قال للجمهور إنها ليست حقيقية بعد أن تفاعل معه، مؤكداً لهم أن صناعة السينما توجه الفكر بهذه الطريقة.

غادة الغنيم.. خدمة الناس رسالة

رئيسة موقع سعوديون في أمريكا طالبة الدكتوراه غادة الغنيم تحدثت عن التطوع في الولايات المتحدة وترابط الطلبة السعوديين في أمريكا، لافتة إلى أن أهم ما يجب أن يحرص عليه المبتعثون هي خدمة بعضهم البعض، مستشهدة بموقع سعوديين في أمريكا إذ إنهم رغم تباعد أفراد فريق العمل على امتداد الولايات، إلا أنهم يجتمعون لخدمة الطلبة اكاديميا وتقديم خدمات متنوعة مثل التعريف بالمدن وربط الطلبة وأوضاع الجامعات وكيفية الحصول على قبولات في الجامعات الأمريكية.

واختصرت الغنيم تجربتها بأن خدمة الناس رسالة خصوصاً في بلاد الاغتراب.

(الكابتن ماجد) والإعلام القيمي

مع مقطع من ملسلسل الكرتون الشهير الكابتن ماجد، تفاعل الحضور مع الإعلامي ماجد بن جعفر الغامدي والذي اختاره مدخلاً ليؤكد أن اليابان أنتجت هذا المسلسل لتفعيل ثقافة محبة كرة القدم لتكون هدفاً مستقبلياً للحصول على كأس العالم، مبينا أنهم حصلوا بعد أقل من 15 عاماً على كأس آسيا لضخهم قيمة عبر الإعلام.

حلاوة الخبرة من الشيف غسان

الشيف غسان الحيدر أتى من كندا ليتذوق الحضور حلاوة تجربته قبل أطباقه، لخص رسالته بأن «يعيش الشاب حياته لا أن يعيش حياة غيره وعليه بالتقدم ولا ينظر للمصائب والمشكلات فقد تكون المصيبة رحمة في لباس عذاب، ساعدوا الناس في تحقيق أحلامهم فما ترونه بسيطا يصبح شيئا كبيرا مستقبلا».

وصفة نجاح المؤتمر

من جانبه بين أدهم قاري المدير التنفيذي لمؤتمر متجاوز أن ردود الفعل التي تحدث عنها الحضور كانت المقياس الحقيقي لمعرفة مدى نجاح المؤتمر، إذ تحققت الفائدة الحقيقية بضخ التجارب الناجحة في عقول وقلوب الطلبة المبتعثين.

وأوضح قاري بأن «الدعم الحقيقي للمؤتمر كان بحضور الطلاب المبتعثين وإيمانهم بالمناسبة التي خرجت في ثوبها الأخير بما يليق وما تمنوه، مشدداً على أن فريق العمل في المؤتمر هو من قاد هذا النجاح ولا يجير لشخص والمهم أن جميعهم متطوعون».

ونوه قاري بأن الدعم الذي تلقاه المؤتمر من الملحقية الثقافية السعودية في الولايات المتحدة الأمريكية مادياً ومعنوياً كان من الأسباب الرئيسة لنجاح المؤتمر، مؤكداً أن حضور الملحق الثقافي كان فاعلاً ومهماً ومحفزاً للجميع.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة