Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 19/04/2013 Issue 14813 14813 الجمعة 09 جمادى الآخرة 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

عزيزتـي الجزيرة

شمس الدين درمش يرد على د. الزيد:
محرر مذكرات معروف الدواليبي د. محمد الهاشمي شخص آخر غير أستاذك

رجوع

كتب الدكتور حمد الزيد في (المجلة الثقافية لجريدة الجزيرة، الخميس 11-4-1434هـ، 21-2-2013م)، مقالاً موجزاً ومفيداً في التعريف بمذكرات معروف الدواليبي، أحسست بغيرته وبمحبته لسورية، وبالأسف الذي يسكنه تجاه ما تمر به سورية حايلاً، وما مرت به سابقاً من اضطرابات، ومن تزوير للحقائق، ظهر من خلالها عدد ممن قاد البلد بصورة البطولة وهم ليسوا كذلك، وهذا أمر يطول!.

فالشكر والتقدير للدكتور حمد الزيد على مشاعره الأخوية الإنسانية نحو بلده سورية.. أقول بلده.. من دون تحفظ؛ لأن هذا هو شعور كل مسلم تجاه بلدان العالم الإسلامي تأسيساً على قول الله سبحانه: (إنما المؤمنون إخوة)، وعلى قول الرسول صلى الله عليه وسلم: (المسلم أخو المسلم).

وأود أن أنبه سعادته والإخوة الكرام القراء إلى ما ورد في مقاله عن محرر مذكرات معروف الدواليبي وهو قوله: (وحرره المرحوم د. محمد علي الهاشمي، وكان أحد أساتذتي في كلية التربية بمكة المكرمة بين أعوام 1384 - 1388هـ، وكان قوياً في عمله وشخصيته، وتزوج من سيدة سعودية، وأقام بجدة حتى وفاته قبل بضع سنين).

أقول: إن محرر مذكرات معروف الدواليبي (د. محمد علي الهاشمي) هو شخص آخر غير أستاذ الدكتور حمد الزيد! وتطابق الاسم الثلاثي للشخصين هو الذي أدى إلى هذا الالتباس.

فالدكتور الهاشمي محرر المذكرات ما زال على قيد الحياة، وتعريفه بايجاز كما يأتي:

(الاسم: محمد علي الهاشمي، ولد في مدينة حلب بسورية عام 1925م، حصل على الاجازة في الآداب من جامعة دمشق عام 1959م، وعلى الاجازة في التربية من الجامعة نفسها عام 1960م، حصل على شهادة الماجستير من كلية الآداب بجامعة القاهرة عام 1965م، ثم على شهادة الدكتوراه عام 1970م، من الجامعة نفسها. عمل في التعليم العام والجامعي بحلب، ثم تعاقد مع جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، للتدريس في كلية اللغة العربية عام 1974م، وعمل فيها حتى عام 1988م، ثم انتقل في كلية الآداب للبنات في الرياض حتى عام 1996م.

من أبرز مؤلفاته: طرفة بن العبد.. حياته وشعره، وعدي بن زيد العبادي.. حياته وشعره، وشخصية الرسول ودعوته في القرآن الكريم، وشخصية المسلم كما يصوغها الإسلام في الكتاب والسنة، وشخصية المرأة كما يصوغها الإسلام في الكتاب والسنة، وقد تلقى القراء والناشرون الكتابين الأخيرين خاصة بالقبول، فتعددت طبعاتهما، وترجما إلى الانجليزية، والتركية، والفرنسية. وقد أذيعت معظم مواضيع هذين الكتابين بصوت المؤلف في حلقات متتابعة من اذاعة القرآن الكريم في المملكة العربية السعودية).

هذا هو الدكتور محمد علي الهاشمي محرر مذكرات الدواليبي، وقد كنت عملت في تحرير المذكرات من أشرطة التسجيل الصوتية، ثم راجع المادة التحريرية الدكتور الهاشمي. وكان الدكتور عبدالقدوس أبوصالح هو الذي أجرى الحوار مع الدواليبي عن مذكراته في حلقات متتالية يقارب العشرين حلقة، ثم أعد المادة التحريرية في صورتها النهائية للطباعة. والله الموفق.

شمس الدين درمش - سكرتير تحرير مجلة الأدب الإسلامي - الرياض

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة