Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 19/04/2013 Issue 14813 14813 الجمعة 09 جمادى الآخرة 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الريـاضيـة

لم يمضِ على آخر بطولة حققها فريق الهلال سوى عدة أسابيع، وهي بطولة كأس ولي العهد ومع ذلك وبمجرد ابتعاده عن بطولة دوري زين أصبح فريقاً هشاً لا يُمكنه مقارعة الفرق الأخرى، وعلى الإدارة الهلالية سرعة تغيير جلد الفريق حتى يعود لساحة المنافسة، وأنه من الصعوبة عليه بوضعه الحالي وبالأسماء التي يضمها ملاحقة ومنافسة فرق الأهلي والفتح والنصر والشباب على البطولات المحلية؟.. ولا أدري بأي حجة ظهروا بذلك، وكأن فريق الهلالي غاب عن بطولة الدوري ثلاثين عاماً أو تسعة عشر عاماً، وهذا يُؤكد بأن فشل الهلال في تحقيق بطولة وإخفاقه هو بطولة تُسجل في السجل البطولي للفرق الأخرى وهذا ما جعل ملاحقتهم للهلال ومطاردته تنعكس سلبياً على فرقهم وخروجهم.. عقودٌ وعقودٌ خالية الوفاض من البطولات والألقاب، فالجمهور لا يعترف إلا بالبطولات وكما قيل حسابياً 1+1= 2

- مشكلة الكثيرين ممن يهوون ويعشقون الإخفاق والفشل أنهم يحاولون جذب من لا يعرفون للفشل طريقاً نحوهم لمستنقع الفشل.

- في الموسم الماضي أشاد رئيس نادي الهلال الأمير عبد الرحمن بن مساعد بحكامنا السعوديين وأنه يرى بأن في استطاعتهم قيادة المباريات الكبيرة في دوري أبطال أوروبا حتى يشاهد الجميع مدى تطور التحكيم السعودي، ومع ذلك رأت لجنة الانضباط بخبرتها بأنه يقلل من كفاءة الحكام والإساءة لهم بطريقة غير مباشرة؟

- هذه الخبرة اختفت عندما ذكر قبل أيام رئيس نادي النصر الأمير فيصل بن تركي بأنه يرى بأن لجنة الانضباط بحاجة لانضباط؟.. ومع ذلك طبّقت اللجنة سياسة.. لا أرى.. لا أسمع.. لا أتكلم..!!

- الاتحاد الدولي لكرة القدم يمنع تداخل الرياضة مع السياسة والدين، ويشدد بشدة على هذا المنع وما قاله الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بأن المظاهر الدينية التي وقعت قبل مباراة الهلال والاستقلال كانت بعلمه من خلال التنسيق مع مراقب المباراة فتلك أم المصائب.

وريقات.. وريقات

- سبق أن تذمر عددٌ من لاعبي الهلال من أرضية ملعب نادي الشعلة بالخرج وأنه من الصعوبة اللعب عليه، ومع ذلك رد الإعلام المضاد للهلال بأن لاعبي الهلال يتعللون بذلك لتغطية فشلهم المتكرر؟ (رغم أن لاعبي الهلال قالوا ذلك بعد الفوز على فريق الشعلة بخماسية في بطولة كأس ولي العهد)..!! وقبل فترة بسيطة خرج لاعب فريق النصر عبده عطيف ليتذمر من أرضية هذا الملعب، بل وزاد على ذلك بأنه ملعب لا يمكن أن تُلعب عليه مباراة كرة قدم، وإنما قد يكون من المناسب له أن تقام عليه مسابقات للخيول، ومع ذلك خرج الإعلام إياه ليتضامن معه ويؤيده على ذلك ويكفي ما قاله أحدهم الذي وصف تبريرات اللاعب عبده عطيف بأنها نظرة خبير وتنم عن فكر احترافي (لا تعليق)..!!

- مُعدو البرامج في قناتنا الرياضية يميلون لنادي النصر، ومذيعو البرامج يميلون لنادي الهلال.. هذا ما قاله مدير عام قناتنا الرياضية السابق عادل عصام الدين مؤخراً في لقاء تلفزيوني, وما قاله بالتأكيد بعيد عن الواقع لمن يعرف خفايا القناة الرياضية فمحبو الأصفر متغلغلون في كل مكان.

-عندما أُشيع بأن الهلال يفاوض اللاعب محمد نور ظهرت أصوات يسمونها بالقانونية تُؤكد عدم مشاركته مع الهلال إلا في الموسم القادم وبعقد احترافي؟.. وبمجرد انتقاله لفريق النصر تبخرت تلك الأصوات القانونية، وأكدوا بأنه باستطاعته المشاركة مع فريقه الجديد كلاعب هاوٍ بعد مرور ثلاثين يوماً على آخر مباراة شارك فيها مع فريقه السابق؟

- يبدو أن تأكيد محمد النويصر رئيس رابطة دوري المحترفين السعودي أن عقد رعاية شركة عبد اللطيف جميل المحدودة لدوري الدرجة الممتازة، اعتباراً من الموسم القادم ولمدة ستة مواسم قادمة هو الأغلى من عقود الرعاية، وأنه يأتي في المركز الرابع بين عقود رعاية الدوريات الرياضية بعد الدوري الإنجليزي والإسباني والتركي (ودي أصدق بس قوية) هو من باب الاستئناس ليس إلا, فلغة الأرقام لغة لا تعرف المجاملة والأهواء والميول.

- سبق لهم أن أشاعوا بأن الحكمين السابقين إبراهيم النفيسة ويوسف العقيلي هلاليان، وهما غير ذلك ولذلك لم يكن مستغرباً منهم إشاعة بأن رئيس لجنة المسابقات الجديد في الاتحاد السعودي لكرة القدم خالد المقرن هلالي الميول والذي كشفهم على حقيقتهم باعترافه بميوله الصفراء.

- في جناح الرئاسة العامة لرعاية الشباب والمقام ضمن مهرجان الجنادرية يُخيّل للزائر الكريم بأنه في أحد أجنحة نادي النصر، فنسبة كبيرة من الصور المعروضة تتعلق ببطولات النصر السابقة والتي تم تحقيقها في القرن الماضي.

- وما دمنا نتحدث عن جناح الرئاسة العامة لرعاية الشباب والمقام ضمن مهرجان الجنادرية، فلا بد أن نذكر بأن من ضمن المعروضات بعض كارنيهات اللاعبين السابقين، ومن ضمنهم مدير عام القناة الرياضية (محمد باريان) عندما كان لاعباً في فريق النصر.

- من حق رئيس نادي النصر الأمير فيصل بن تركي أن يمتدح لاعبه الجديد محمد نور، وأنه لاعب كبير ومكسب لأي فريق يلعب معه وأنه أحد أساطير الكرة السعودية, عكس ما كان يقوله في سنوات ماضية عنه وتحديداً بعد هدفه الشهير في مرمى الخوجلي، لأن التصريحات فنٌ لا يجيدها سوى القليل ومنهم رئيس النصر.

- يجب أن يلقى فريق الفتح الإشادة من الوسط الرياضي كافة، فتحقيقه لبطولة دوري زين لم يكن بتلك السهولة التي يتوقعها الكثير، فما قدمه من مستويات مميزة وثابتة أحرجت تلك الأندية المسماة بالكبيرة وبخاصة من عجزت عن تحقيق البطولات منذ القرن الماضي.

- في ناديه الجديد هل يجد محمد نور البيئة المناسبة التي تساعده في تقديم كل ما يملك من إمكانيات ومعها يعود كما عرفناه قبل سنوات مضت نجماً ساطعاً وشاباً يافعاً وهذا ما أتوقعه, ولست مع من وصف انتقال اللاعب محمد نور بصفعة الموسم إنما هي صفقة الموسم ومن العيار الثقيل.

- لا أدري أين وصلت قضية ياسر القحطاني والتسجيل الصوتي؟.. خصوصاً أن هناك قضية أخرى تلوح في الأفق.

- من يقول إن فريق الفتح لم يستفد من قرارات الحكام فهو يُجانب الحقيقة؟.. فمباريات كثيرة ساهمت الصافرة في غربلة النتائج ولكن بالتأكيد لم يكن لفريق الفتح أي علاقة بتلك القرارات.

- لمجرد أن قائد النصر حسين عبد الغني أيّد وبارك الخطوة، فقد أتمت وأنهت الإدارة النصراوية التعاقد مع اللاعب محمد نور خلال فترة وجيزة.

Saleh-aloryed@hotmail.com

أوراق متناثرة
دوري زين أزرق
صالح بن عبدالله العريض

صالح بن عبدالله العريض

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة