Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSunday 21/04/2013 Issue 14815 14815 الأحد 11 جمادى الآخرة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الاقتصادية

بالغنيم رئيسا لمجلس الجمعية الجديد عن فئة «العضويين»
توقيع عقد المرحلة الثالثة لمشروع تطوير الزراعة العضوية بالمملكة

رجوع

توقيع عقد المرحلة الثالثة لمشروع تطوير الزراعة العضوية بالمملكة

الجزيرة - الرياض:

وقع وزارة الزراعة عقد تمديد المرحلة الثالثة لمشروع تطوير الزراعة العضوية بالمملكة ووقع الوزير الدكتور فهد بالغنيم العقد مع السيد رونالد سيلباور مدير مكتب المؤسسة الألمانية للتعاون الدولي بالمملكة وذلك لمدة عامين اعتبارا من 1-1-2013م بمبلغ (19,3) مليون ريال. وأشاد الوزير بالتعاون البناء بين الوزارة والمؤسسة الألمانية في مجال الزراعة العضوية ورحب بالتعاون في مجالات أخرى في القطاع الزراعي.

من جهته عبر السيد سيلباور عن اعتزازه بما تم تحقيقه في مجال الزراعة العضوية خلال الفترة الماضية وأهمية المرحلة المقبلة مؤكدا رغبة المؤسسة في استمرار التعاون في هذا المجال.

وقال المشرف العام على مشروع الزراعة العضوية الدكتور سعد الخليل بأن العقد يأتي في سياق المرحلة التنفيذية لأنشطة المشروع التي بدأت في يناير2011م والاستفادة من الخبرات الألمانية في هذا المجال.

وأوضح أنه سيتم في هذه المرحلة إعداد خطة تنفيذية لسياسة الزراعة العضوية في المملكة على مدى خمس سنوات قادمة لتنمية وتطوير الزراعة العضوية سعياً للوصول بها إلى مرحلة الاستدامة.

وستشمل الخطة الإنتاج بمختلف مراحله والتسويق وتقديم الدعم الفني للمزارعين العضويين والراغبين للتحول للزراعة العضوية، بالإضافة إلى استمرار الحملة الوطنية للتوعية بفوائد الزراعة العضوية على نطاق أوسع لتشمل جميع مناطق ومحافظات المملكة.

بالإضافة إلى الاستمرار في تأهيل وتطوير مركز أبحاث الزراعة العضوية بالقصيم وإدارة الزراعة العضوية بالوزارة وتقديم الدعم الفني للجمعية الزراعة العضوية. وأضاف الخليل: النشاط الحيوي الهام له فوائد صحية وبيئية على المجتمع وفوائد اقتصادية لصغار المزارعين المستهدفين بهذا النشاط لإخراجهم من حدة المنافسة مع كبار المنتجين في الزراعة التقليدية. كما إن الزراعة العضوية تسهم في ترشيد استهلاك مياه الري في الزراعة بنسبة تصل إلى40%.

من جهة أخرى اعتمدت عمومية الجمعية السعودية للزراعة العضوية القوائم المالية للعام 2013م وإبراء ذمة مجلس الإدارة السابق وانتخاب مجلس إدارة جديد للجمعية في دورتها الثانية والتي ستمتد لثلاث سنوات (2013-2015م)، والأسماء المنتخبة لمجلس الإدارة القادم هي كالتالي: (فئة المزارعين العضويين) د. فهد بالغنيم رئيساً، د. إبراهيم الشهوان نائباً للرئيس، عبدالله الهجرس، محمد الصقير، وليد العفالق، مجهز المطيري. أما (فئة غير المزارعين) فضت د. سعد بن عبدالله خليل عيسى، د. خالد الرضيمان، م. خالد آل منيف، نافع تمبكتي. وشكرت الجمعية العمومية أعضاء مجلس الإدارة السابق على ما قدموه من دعم وإضافة لنشاط الزراعة العضوية في المملكة خلال الفترة من 2010-2012م.

يذكر أن مجلس الإدارة الجديد يقع عليه مسؤولية كبيرة خلال الفترة القادمة التي تتطلب المزيد من الجهد لتطوير وتنمية الزراعة العضوية وخدمة منسوبي الجمعية.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة