Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSunday 21/04/2013 Issue 14815 14815 الأحد 11 جمادى الآخرة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

متابعة

الأمير خالد بن بندر بن عبد العزيز يرعى احتفال معهد الإدارة العامة بيوم الخريج والوظيفة السابع عشر
د. أحمد الشعيبي: رعاية سموه تجسد اهتمام حكومة خادم الحرمين الشريفين بإعداد وتوظيف الشباب السعودي

رجوع

د. أحمد الشعيبي: رعاية سموه تجسد اهتمام حكومة خادم الحرمين الشريفين بإعداد وتوظيف الشباب السعودي

يرعى صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبد العزيز، أمير منطقة الرياض، - بمشيئة الله- في تمام الساعة الثامنة والنصف من مساء اليوم الأحد 11 جمادى الآخرة 1434هـ، الموافق 21 أبريل 2013م حفل افتتاح فعليات يوم الخريج والوظيفة السابع عشر الذي ينظمه معهد الإدارة العامة، في مركز الأمير سلمان للمؤتمرات بالمركز الرئيس للمعهد بالرياض. وتجمع فعاليات هذه المناسبة، التي تستمر لمدة ثلاثة أيام، يوم المهنة، والاحتفال السنوي بخريجي برامج المعهد الإعدادية.

وأعرب معالي مدير عام معهد الإدارة العامة، الدكتور أحمد بن عبد الله الشعيبي، بهذه المناسبة، عن تقديره واعتزازه ومنسوبي المعهد بهذه الرعاية الكريمة، وقال: إن رعاية سموه هذه الفعاليات تجسد اهتمام خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين، حفظهما الله، بتأهيل الشباب السعودي للعمل في القطاعين الحكومي والخاص، مثمناً لسمو الأمير خالد بن بندر، حفظه الله، تشريفه واهتمامه ودعمه للمعهد.

ورحب معالي الدكتور أحمد الشعيبي بصاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبد العزيز، أمير منطقة الرياض في رحاب معهد الإدارة العامة، مشيراً إلى أن المعهد يتشرف بحضور سموه ورعايته لأول مرة لحفل افتتاح فعاليات يوم الخريج والوظيفة، مؤكداً أن هذا الحضور والرعاية موضع اعتزاز وفخر جميع منسوبي المعهد وخريجيه.

وأوضح أن خريجي البرامج الإعدادية في المعهد قد بلغ عددهم هذا العام (1150) خريجاً وخريجة، منهم (655) خريجاً في المركز الرئيس للمعهد بالرياض، و(193) خريجاً في فرع المعهد بالمنطقة الشرقية، و(148) خريجاً في فرع المعهد بمنطقة مكة المكرمة، و(154) خريجة في الفرع النسوي للمعهد.

وحصل هؤلاء الخريجون والخريجات على شهادة الدبلوم في التخصصات التالية:

الدارسات القانونية (فوق الجامعي)، الرقابة المالية (فوق الجامعي)، إدارة التمويل والاستثمار (فوق الجامعي). بالإضافة إلى عشرة برامج لحملة الشهادة الثانوية، وهي: الأعمال البنكية، العمليات الفندقية، المبيعات، إدارة المستشفيات، إدارة المواد، السكرتير التنفيذي، برمجة الحاسب، تقنية شبكات الحاسب وأنظمة التشغيل، المحاسبة التجارية، عمليات التأمين. كما يشهد هذا العام تخرج (109) خريجين من ثلاثة برامج إعدادية خاصة لعدد من الجهات الحكومية هي: برنامج الأنظمة الجزائية (فوق الجامعي) الخاص بهيئة التحقيق والادعاء العام، وبرنامج القانون الإداري (فوق الجامعي) الخاص بقضاة ديوان المظالم، وبرنامج أعمال السكرتارية الخاص بوزارة الخدمة المدنية.

وأشار معالي الدكتور أحمد الشعيبي إلى أن المعهد يهدف من تنظيمه يوم الخريج والوظيفة إلى الإسهام في دعم الجهات الحكومية بكفاءات سعودية وتوطين الوظائف في القطاع الأهلي من خلال تعريف خريجي برامج المعهد الإعدادية بنشاطات هذا القطاع، والفرص والمزايا الوظيفية التي يقدمها، وكذلك التعريف بخريجي برامج المعهد الإعدادية للشركات والمؤسسات الأهلية، بالإضافة إلى التعرف على الفرص الوظيفية المتاحة في سوق العمل في القطاعين الحكومي والأهلي من خلال ما يقدم من عروض من القطاعين للاستفادة من ذلك في توظيف الخريجين.

وأكد معاليه أن معهد الإدارة العامة يتقصى في هذه المناسبة احتياجات سوق العمل الوظيفية، ويشارك في طرح الموضوعات التي تسهم في معالجة العقبات ذات العلاقة بتطورات توظيف القوى العاملة السعودية وإحلالها محل العمالة الوافدة في مؤسسات وشركات القطاع الأهلي، مشيرًا إلى أن مناسبة يوم الخريج والوظيفة مناسبة مهمة تجمع بين الاحتفال بتخريج دارسي برامج المعهد الإعدادية وعدد من الفعاليات التي تناقش فيها قضايا توطين الوظائف، والتجارب الميدانية ذات العلاقة، بهدف الوصول إلى حلول تؤدي إلى تحقيق وبلورة التفاهم المشترك بين المؤسسات والشركات في القطاع الأهلي وبين المؤسسات التعليمية والتدريبية ومخرجاتها من القوى العاملة السعودية.

رعاية الأمير خالد بن بندر ليوم الخريج والوظيفة تجسيد لاهتمام الدولة بتدريب وتأهيل الشباب السعودي

من جانبه عبر نائب مدير عام معهد الإدارة العامة لشئون التدريب ورئيس اللجنة الدائمة ليوم الخريج والوظيفة د.صلاح بن معاذ المعيوف عن سعادته الغامرة بتشريف صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض، لحفل تخريج دفعة جديدة من دارسي برامج المعهد الإعدادية ورعايته لحفل افتتاح فعاليات يوم الخريج والوظيفة السابع عشر.

وقال د.المعيوف إن خريجي المعهد بالمركز الرئيس لهذا العام تلقوا ما مجموعه 1912 عرضاً وظيفياً، تقدمت بها 132 جهة من القطاعين الحكومي والخاص، وهو ما يعادل ثلاث فرص وظيفية لكل خريج تقريباً، وهذا دليل واضح على الإقبال الملفت للقطاع الخاص على خريجي معهد الإدارة العامة؛ نظراً لما يتمتعون به من قيم الانضباط والجدية والتأهيل العلمي والتطبيقي الذي يبحث عنه القطاع الخاص. وهو دليل آخر على صحة مسيرة المعهد، وأنها في الاتجاه الواقعي والمثمر، الذي يستجيب للحاجات الفعلية لسوق العمل وطموحات القائمين عليه.

وأشار د.صلاح المعيوف إلى أن مناسبة يوم الخريج والوظيفة التي ينظمها معهد الإدارة العامة سنويًا، هي مناسبة يحتفل المعهد خلالها بتخريج دارسي برامجه الإعدادية والتعريف بهم كقوى عاملة وطنية، عمل المعهد على تأهيلها وتدريبها؛ لتولي وظائف محددة في سوق العمل. مؤكداً أن فعاليات يوم الخريج والوظيفة هذا العام تتضمن إقامة لقاءات وظيفية بين المختصين من شركات ومؤسسات القطاع الأهلي وبين الخريجين هذا العام. إذ سيتم عقد عدد من لقاءات التوظيف، مع عدد من الشركات والمؤسسات التي أبدت رغبتها في المشاركة بهذه اللقاءات الوظيفية. كما تشتمل الفعاليات على ورش عمل متخصصة, يعقدها المعهد خلال المناسبة، حول كيفية البحث عن الفرص الوظيفية، والطريقة المثلى لإعداد السيرة الذاتية، ومهارات اجتياز المقابلة الشخصية. حيث يتلقى الخريجون من خلالها المعلومات والمعارف التي يحرص المعهد على تسليحهم بها لزيادة فرص حصولهم على الوظائف التي يطمحون بها.

وأن الرعاية تقدير حقيقي لجهود المعهد في دعم سوق العمل بالكفاءات الوطنية المؤهلة.

وأبدى سعادة نائب مدير عام معهد الإدارة العامة للبحوث والمعلومات المكلف، د.سعيد بن عبدالله القرني اعتزازه بالرعاية الكريمة من صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز، أمير منطقة الرياض، وافتتاح سموه فعاليات حفل يوم الخريج والوظيفة السابع عشر لهذا العام، مشيراً إلى أنها وسام فخر وتقدير، يعتز بهما منسوبو المعهد، وامتداداً لتوجيهات حكومتنا الرشيدة بقيادة مولاي خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، وولي عهده الأمين، وسمو النائب الثاني، حفظهم الله ورعاهم، وهي مظهر من مظاهر الاهتمام الوطني بمعهد الإدارة العامة كمنشأة تنموية فاعلة ومتميزة بما أنجزته وتنجزه على المستويين المحلي والإقليمي في مجالات تأهيل وتدريب وتطوير القوى الوطنية العاملة وإجراء البحوث الإدارية المركزة على التنمية الإدارية في المملكة ونشر الفكر الإداري وتقديم الاستشارات للأجهزة الحكومية، لتطوير أداء القطاع الحكومي ودعم جهود التنمية الإدارية في المملكة. إن هذا الدعم، هو دعم متواصل، مكّن المعهد من تأدية مهامه في مجال التنمية الإدارية بشكل متميز يفخر به الوطن. وهاهو المعهد اليوم يعيش أحد مظاهر هذا الدعم، بافتتاح سمو أمير منطقة الرياض فعاليات يوم الخريج والوظيفة السابع عشر بالمعهد، التي يحتفل فيها المعهد بتخريج عدد من أبنائه وبناته الخريجين والخريجات.

وقال إن هذه المناسبة السنوية التي يرعاها سمو أمير منطقة الرياض، مناسبة وطنية مهمة يقطف المعهد من خلالها ثمار جهوده التي بذلها طوال السنين الماضية في مجال تطوير أدائه وبرامجه المختلفة وفق دراسات حقيقية، وقراءة واقعية لاحتياجات سوق العمل في المملكة العربية السعودية، مما انعكس بجلاء على ثراء وتنوع برامجه وغناها بالمعارف والمهارات التي تتسق مع احتياجات سوق العمل المحلي وتحقق أهداف التنمية الوطنية، من خلال توفير القوى الوطنية المؤهلة لسد احتياجات سوق العمل في القطاعين الحكومي والخاص.

فعاليات يوم الخريج والوظيفة

تشهد فعاليات يوم الخريج والوظيفة السابع عشر بمعهد الإدارة العامة مشاركة (26) شركة ومؤسسة حكومية وأهلية بأجنحة في معرض التوظيف. وتقوم هذه الهيئات والشركات والمؤسسات من خلال أجنحتها باستقبال الزائرين من خريجي ودارسي برامج المعهد الإعدادية، وتقدم لهم شرحاً عن مهامها وأنشطتها وطبيعة العمل فيها، بالإضافة إلى تعريفهم بالفرص الوظيفية المتوفرة لديها. كما ينظم المعهد ثلاث ورش عمل لخريجي برامجه الإعدادية، تهدف إلى تنمية مهاراتهم في إعداد السير الذاتية، وكيفية اجتياز المقابلات الوظيفية بنجاح، والتعرف على أفضل الطرق للبحث عن الفرص الوظيفية. كما تنظم لجنة المعرض والتوظيف عدداً من لقاءات التوظيف، تجمع مندوبي الشركات والمؤسسات مع دارسي وخريجي برامج المعهد الإعدادية بهدف تعريف الدارسين والخريجين بطبيعة العمل في القطاع الأهلي وتهيئتهم لدخول الحياة الوظيفية. ويمنح معهد الإدارة العامة جائزة سنوية للشركة أو المؤسسة التي تقوم بتوظيف أكبر عدد من خريجي برامجه الإعدادية، حيث يقدم درع المعهد لتوظيف خريجيه للفائز بهذه الجائزة تقديرًا لجهوده في توظيف خريجي برامج المعهد الإعدادية. ويأتي منح معهد الإدارة العامة هذه الجائزة تحفيزاً من المعهد للشركات والمؤسسات في القطاع الأهلي نحو توظيف الكفاءات الوطنية المدربة والمؤهلة، وهي تمثل كذلك اعترافاً من معهد الإدارة العامة كمؤسسة تدريبية واستشارية وبحثية متخصصة في مجال العلوم الإدارية وتطبيقاتها بجهود تلك الشركات والمؤسسات التي استقطبت خريجيه ووظفت أكبر عدد منهم. وقد حظيت جائزة معهد الإدارة العامة لتوظيف خريجيه خلال الأعوام الماضية بتنافس مشهود بين شركات ومؤسسات القطاع الأهلي، مما كان له أطيب الأثر في تسابق هذه الشركات والمؤسسات على استقطاب خريجي المعهد والفوز بتوظيف أكبر عدد منهم خصوصًا بعد أن لمست تلك الشركات والمؤسسات القدرة والمهارة الفائقة على الأداء والالتزام والإنتاجية التي يتحلى بها خريجو المعهد.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة