Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSunday 21/04/2013 Issue 14815 14815 الأحد 11 جمادى الآخرة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الريـاضيـة

وقع لاعبو الهلال في المحظور وأحرجوا أنفسهم ومدربهم بتعادلهم السلبي مع فريق التعاون وأصبحت الوصافة في دوري زين غير مضمونة وصارت مباراة الأهلي مهمة بالنسبة لهم وأربكوا استعداداتهم لما تبقى من المباريات الآسيوية كل هذا حصل بسبب عدم جدية لاعبي الهلال أمام مرمى التعاون وسلبية بعضهم في بعض اللقطات!!.. وهو ما عانى منه الفريق في مباراة الاستقلال في الرياض بعد أن تفنن لاعبو الهلال في إضاعة الفرص المحققة أمام الفريق الإيراني حتى استطاع فريق الاستقلال من تسجيل هدفين من فرصتين خسر بسببها الهلال النقاط الثلاث وأصبح في موقف محرج بعد تساوي جميع الفرق الأربعة في فرص التأهل عن المجموعة الأقوى!!.. يعود الهلال بعد غد الثلاثاء للمواجهات الآسيوية أمام العين الإماراتي المنتشي ببطولة دوري بلاده وقد تفرغ ذهنياً للبطولة الآسيوية وهذا يتطلب من مدرب الهلال ولاعبيه إدراك هذا الأمر جيداً ومواجهته ومجابهته بالعمل المضاعف والجاد والاستفادة من الدروس الماضية القاسية!.. وأيضاً جماهير الهلال عليهم مسئولية كبيرة في هذا اللقاء بالحضور والمساندة والدعم خاصة أن التاريخ يتحدث أن جماهير الملكي كان لهم دور كبير في جميع البطولات الآسيوية التي حققها فريقهم وانتزع بفضلها الزعامة القارية وليس صحيح كما يروجه البعض أن حضورهم الكثيف يسبب إرباكا للاعبين!!.

فتح الميدان وأبطال الإعلام

تحقيق فريق الفتح بطولة دوري زين المستحق أبطل ونسف عدة قناعات حاول وعمل بعض مسئولي الأندية على فرضها على المشهد الرياضي وبمساندة فلول إعلامية منتشرة بكثرة في البرامج الرياضية ومساعدة وتأييد بعض لجان الاستثناءات والتنازلات الذين تلقوا الرد الفتحاوي كالصفعة المؤلمة والصدمة الكهربائية التي عملت على إيقاظهم من سباتهم العميق والعقيم الذي صور لهم أن المجاملات والتدخل في القرارات وقلب الحقائق قد يسهم بتحقيق بطولة لغير مستحقيها!!.. حقيقة ما سطره أبناء الأحساء من جهد وعطاء داخل الملعب قلب موازين كثيرة ليست تاريخية فحسب بل حتى القناعات والقرارات الغريبة خارج الملعب غيروها.. ففريق الفتح انتزع بطولة الدوري وهو لم يحظ بالاستثناءات في تسجيل لاعبيه المحترفين بل ومنعت عنه التأجيلات لذات السبب الذي أجلت من أجله مباراة الأهلي والاتحاد في الدور الأول ولم يزاحم الكبار في ألقابهم (الملكية) التاريخية !!.. وكذلك الفتح حصد بطولة الدوري بالفوارق الفنية وليس ما يردده ويريد الكثير أن يختزله في الفوارق المادية فقط والذي أراد بعض رؤساء الأندية تصديره وتصويره وكأنه حقيقة وتناسوا أن العمل الجاد والاحترافي الحقيقي هو الذي يصنع الفارق.. وأخيراً وهذا الأهم إن فريق الفتح حقق بطولة الدوري لما قدمه في الميدان وأسقط ( الكذبة ) الكبرى عندما أثبت وبالدليل القاطع أن ( الإعلام ) لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يصنع الأبطال مهما انتشر وتغلغل إعلام الأندية المحرومة في أجهزة وسائل الإعلام المختلفة وسيطروا على البرامج الرياضية!!.

محمد نور وغلطة العمر

في كل ناد ولكل كيان سواء المحلية أو العالمية هناك رموز تعبوا واجتهدوا في بناء هذه الرمزية التي تظل محل تفاخر وتباهٍ لأولئك الرموز بين أقرانهم ونظائرهم داخل تلك الأندية والكيانات ويتعلق بهم جماهيرها طوال تاريخها.. في نادي الاتحاد يعد النجم السابق أحمد جميل اللاعب الأول والرمز التاريخي في مسيرة ناديه وكاد أن ينتزع هذه الرمزية اللاعب الحالي محمد نور إلا أنه لجأ إلى ردة فعل أقل ما يقال عنها إنها حماقة لأنه ترك مسيرة حافلة بالإنجازات والبطولات واتجه إلى أمور هامشية أساءت لتاريخه وهي محاولة الرد على إدارة ناديه لأنها أبعدته عن فريق الاتحاد!!.. محمد نور كانت انطلاقته مع فريقه الاتحاد في عام1417 هـ وهي بداية بطولات الثلاثية ثم الرباعية وما تبعها من بطولات وكان محمد نور من أبرز اللاعبين المساهمين في تلك البطولات حتى وصلت إلى 20 بطولة حققها محمد نور مع فريقه فأصبح نور النجم الأول والأوحد في نادي الاتحاد طوال السنوات الماضية وكان من المنتظر ومن المنطق أن تكون نهايته في ناديه ويصبح حينها رمز الاتحاد لسنوات قادمة طويلة.. ولكن محمد ارتكب غلطة العمر وأفسد مشروع الرمزية بالنسبة له في نادي الاتحاد لأن التاريخ لن يغفر لنور هذه الزلة وجماهير الاتحاد التي وقفت معه طوال تاريخه لن تتقبل هذه الغلطة منه في حقها وحق كيان الاتحاد خاصة أنه على مشارف النهاية الكروية ومهما فعل وقدم لناديه الجديد النصر سيظل نجم النصر السابق ماجد عبدالله هو الرمز الوحيد بالنسبة لهم لا سيما أن نادي النصر من فئة الأندية ذات الرمز الواحد!.

نقاط سريعة:

** حصول لاعب الهلال المحبوب محمد الشلهوب على جائزة التميز الرياضي من الموسوعة والحضارة العالمية ما هو إلا امتداد وتكرار لتصدر الهلال والهلاليين للواجهة المشرفة للرياضة السعودية.

** يبدو أن لجان الاتحاد السعودي اتخذت مبدأ (سددوا وقاربوا) مخرجاً لهم في قراراتهم ولكي يسلموا من الحرج أعلنوا في نفس اليوم رفض احتجاج شباب الهلال على شباب نجران بعد فترة طويلة تجاوزت الشهر مع قرار رفض احتجاج النصر على نجران بالرغم من أن احتجاج الهلال واضح أنه صحيح لأنهم سبق وقبلوا احتجاج الاتحاد لذات السبب.. وكذلك رفضوا استئناف الهلال ضد قرار لجنة الاحتراف بشأن بدل تدريب للاعب شافي الدوسري المخالف للائحة الاحتراف في نفس اليوم مع رفض استئناف النصر وكأن المسألة (اظلموا الهلاليين يتقبل النصراويون القرارات!!).

** على اللاعب محمد نور ألا يعول كثيراً على الوعد الذي قطعه منصور البلوي على نفسه بتكفله بحفل اعتزال لنور لأن التجارب والشواهد الماضية أنه لن يقام حفل له اعتزال ولكي يتأكد من مصداقية هذا الوعد عليه أن يسأل ماجد عبدالله وحمزة إدريس والحسن اليامي!!.

** والد لاعب الاتحاد أنس الشربيني ظهر في قناة العربية وتحدث عن معاناة ابنه في نادي الاتحاد وأن اللاعب له ستة شهور لم يستلم رواتبه ويتسول رغيف العيش صورة مع التحية لمن وافق على الاستثناءات والمجاملات وكانت هذه نتيجتها تشويه للرياضة السعودية ما بعده تشويه!!.

suliman2002s@windowslive.com -- saljuilan@hotmail.com
للتواصل عبر التويتر: SulimanAljuilan

بكل تجرد
جماهير الملكي ودورهم الآسيوي
سليمان الجعيلان

سليمان الجعيلان

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة