Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناTuesday 23/04/2013 Issue 14817 14817 الثلاثاء 13 جمادى الآخرة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

متابعة

الدفاع المدني: وجود مختصين يقلل الحوادث
نائب وزير التربية: إسناد مهمة الأمن والسلامة لأحد منسوبي المدرسة

رجوع

نائب وزير التربية: إسناد مهمة الأمن والسلامة لأحد منسوبي المدرسة

الجزيرة - ناصر السهلي / تصوير - فتحي كالي:

لوح معالي نائب وزير التربية والتعليم للبنين د. حمد آل الشيخ بأن المدارس الصغيرة ذات البيئة الجيدة لا تحتاج مسؤولا متخصصا في الأمن والسلامة في حين إن المدارس الكبيرة ذات البيئات غير الجيدة قد تحتاج في البداية لمتخصصين في الأمن والسلامة، مشيراً إلى أن الوزارة ترغب في تعيين مسؤول ومسؤولة أمن في المدارس التي تحتاج فعلاً لكي يكون هناك عمل يتم القيام به، لافتا إلى أن المباني المدرسية الجديدة مجهزة تجهيزا كاملا بكل احتياجات ووسائل السلامة الحديثة. وأكد آل الشيخ على ضرورة تدريب منسوبي التربية والطلاب والطالبات وتدريب الكوادر النسائية في مدارس البنات كما رحب نائب وزير التربية بالجولات التي يقوم بها الدفاع المدني على المدارس بشكل عشوائي للتأكد من سلامة المباني، وقال: إن هذا الدور مكمل للجهود التي تبذلها إدارة الأمن والسلامة. وبين آل الشيخ في رد على سؤال لـ(الجزيرة) عن موعد احتفال الوزارة بآخر مبنى مدرسي مستأجر يعيق وسائل السلامة بأن الجهود قائمة على قدم وساق للتخلص من المباني المستأجرة ولكن ذلك يحتاج إلى وقت. جاء ذلك على هامش اللقاء الأول لمشرفي إدارات الأمن والسلامة في المناطق والمحافظات حيث أكد مساعد مدير الدفاع المدني للعمليات اللواء عبدالله الغنام ارتفاع نسب حوادث الحريق في المدارس خلال السنتين الأخيرتين حيث جاءت مكة المكرمة والرياض والمنطقة الشرقية في قائمة المدارس الأكثر حوادث.

وطالب اللواء الغنام وزارة التربية بتفريغ متخصصين في الأمن والسلامة في المدارس بالإضافة إلى توجه التربية في تقليص المباني المستأجرة خلال السنوات الأخيرة وهو ما سيقلل من نسبة الحوادث في تلك المدارس.

وأضاف أن أكبر مشكلة تواجه رجال الدفاع المدني قفل الباب الخارجي من قبل حراس مدارس البنات مع قلة مخارج الطوارئ وصعوبة دخول آليات الدفاع المدني. وأضاف اللواء عبدالله الغنام إن وجود مشرفة أمن في مدارس البنات سيحل من كثير من المشكلات التي كانت تواجه الدفاع المدني في مدارس البنات مشيرا إلى أن الدفاع المدني مستمر في تدريب العاملين في التربية والتعليم , وكشف عن التوسع في مراكز الدفاع المدني باكتمال افتتاح 200 مركز جديد في رمضان المقبل حيث تم تأهيل أكثر من 6100 فرد وضابط للعمل فيها مما سيساعد في تغطية خدمات الدفاع المدني والتي تلبي نحو 70 % في الوقت الراهن.

من جانبه قال مدير عام الإدارة العامة للأمن والسلامة المدرسية الدكتور ماجد بن عبيد الحربي قامت الإدارة فور تشكيلها بالعمل على وضع الخطط والبرامج الكفيلة بإذن الله تعالى بأمن وسلامة مرتادي المنشاة التعليمية وتثقيفهم من خلال عمل الندوات وإقامة ورش العمل وتوزيع البروشورات وتطبيق خطط الإخلاء بالتعاون مع إدارات الدفاع المدني والعمل على تأهيل عناصر المنشأة بأن يكونوا قادة في إدارة الأزمات عند حدوثها لا سمح الله من خلال إدراجهم في دورات بهذا الشأن .

وفي إطار سعي الوزارة ممثلة في الإدارة العامة للأمن والسلامة المدرسية تم عقد اللقاء الأول لأدارت الأمن والسلامة والمدرسية في إدارة التربية والتعليم بالمناطق والمحافظات في الرياض بجهاز الوزارة تحت عنوان (الأمن والسلامة المدرسية الفكر..والممارسة ) بمشاركة اللواء عبدالله الغنام من الدفاع المدني ومحاضرة بعنوان ( البيئة المدرسية الآمنة ) والعميد سبتي السبتي من الدفاع المدني ومحاضرة بعنوان (مهام وواجبات مسؤول الأمن والسلامة) والعقيد محمد قماش من الدفاع المدني, ومحاضرة بعنوان (خطط الطوارئ والأزمات ), والمهندس علي الحميد من شركة الكهرباء ومحاضرة بعنوان (أسس السلامة المدرسية).

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة