Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناWednesday 24/04/2013 Issue 14818 14818 الاربعاء 14 جمادى الآخرة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الرأي

أصبح موضوع العمالة الوافدة التي تنتشر في المملكة بالملايين من بينها مجموعة كبيرة تقيم بشكل غير نظامي تشكل هاجساً للمواطنين نظراً لما يلاحظ من أمور مردها هذه العمالة.

وأولها: أن اغلبها عمالة غير محترفة تأتي إلى المملكة وتكسب المهنة من خلال الممارسة دون أدنى خبرة سابقة ويشمل هذه السائقين الخصوصيين وسائقي الشركات الذي يأتون برخص لكن دون معرفة لأبسط قواعد السير وانعكس هذا الأمر على الشارع والذي ابرز مظاهره فوضى السير وعدم الاهتمام بالنظام في أدنى أشكاله.

وثانيها: إن وجود هذه الكثافة العمالة أوجدت مسرحاً للجرائم ومن أسبابه ما يقع عليها من ظلم وضيم أحياناً من أرباب العمل الذي يجلبونهم برواتب متدنية وقد لا يصرفون هذه الرواتب إلا بعد أشهر مما يضطر بعضهم إلى ارتكاب جرائم كالسرقة وغيرها.

وثالثها: إن هذه العمالة أيضاً بكثرتها هذه تستخدم كثيراً من المرافق وتستنزف الكثير من الطاقات والقدرات.

ورابعها: انفلاتها وتنقلها من مكان إلى آخر على نحو مقلق يؤدي أيضاً إلى إيجاد شيء من عدم الأمن والاطمئنان بحكم عدم القدرة على السيطرة عليها.

وخامسها: تأثير هذه العمالة على المجتمع بشكل عام حيث السلوك والأخلاق واللغة والنظافة لأن معظمهم يأتون من بيئات فقيرة وقد لا تعرف أدنى درجة من السلوك والنظافة.

من هنا فإن القرار الملكي بتسوية هذا الموضوع الشائك وإعطاء فرصة لأرباب العمل لمدة ثلاثة أشهر لتصحيح الأوضاع قبل أن يتم ترحيل من لا يملك إقامة نظامية أو يعمل في حدود ما جاء من أجله وعند من أتى به. ودعم مثل هذا القرار من الجميع ومساندته من أكبر واجباتنا فليس من المعقول أن يعيش بين ظهرانينا ملايين من البشر ليس بهم وجود نظامي, ولا تستطيع الدولة أن تكفل لهم أي حق لعدم امتلاكهم ما يثبت وجودهم النظامي.

البوارح
التخفيف من الحشد البشري غير النظامي
د.دلال بنت مخلد الحربي

د.دلال بنت مخلد الحربي

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة