Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناWednesday 24/04/2013 Issue 14818 14818 الاربعاء 14 جمادى الآخرة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

متابعة

مقدار الطموح متقارب، الفرق في النوعية كعربي، أتمنى أن يصل طموح دبي إلى نوعية طموح سنغافورة ويتعداه. فرق النوعية يتلخص في أن سنغافورة خططت منذ البداية لأن تكون مركزا علميا وصناعيا وماليا وسياحيا في آن واحد، وقد نجحت في ذلك وصارت أحد النمور الآسيوية الأربعة، ولكن ليس في الاقتصاد السياحي فقط. حبيبتنا دبي خططت لأن تصبح مركزا سياحيا ترفيهيا وماليا وإعلاميا، وحققت في ذلك نجاحا باهرا، لكنها لم تصبح مركزا علميا ولا صناعيا، ويبدو أنها لم تخطط لذلك.

الفارق النوعي بين الطموحين هو أن التقدم العلمي والصناعي المستثمر في الإنسان، عقلا ومهارات، يعطيك حصانة أقوى وأضمن للمستقبل. النجاح في السوق المالي والسياحي الترفيهي والإعلامي وإعادة تدوير الصناعات المستوردة لا يجعلك مستقلا بل العكس، يجعلك مرتبطا مصيريا بأحوال وأريحيات الآخرين. النجاح العلمي والصناعي يجعل الآخرين يحتاجونك مثلما تحتاجهم وربما أكثر، لأنك أنت العنصر المنتج.

لكن ماهو الموضوع بالضبط ولماذا المقارنة؟.

الموضوع هو أن المعجبين السعوديين خصوصا والعرب عموما بتجربة دبي كثيرون، بل وكثيرون جدا. السبب هو أنهم يقيسون تجربة دبي في تحقيق الحياة الرغيدة، بنفس المسطرة التي يقيسون بها تجارب بلدانهم المتعثرة والفاشلة في أحيان كثيرة. مقارنة دبي بجوارها تشبه مقارنة غرفة واحدة بالغرف الأخرى في نفس البيت وهي الغرفة الوحيدة المنظمة والمرتبة وحسنة الإضاءة، لكنها مؤجرة بالكامل تقريبا لغير أصحاب البيت. الغرف الأخرى في نفس البيت أحوالها ليست على مايرام في نواحي التنظيم والترتيب والإضاءة، لكنها على الأقل تسكنها في أغلب مساحاتها أكثرية من ملاكها الأصليين. فيما عدا ذلك فإن دبي تشبه تماما الغرف الأخرى في المنزل، وخصوصا في حقيقة أن الأبواب والمفاتيح مجموعة في جيوب قليلة، وكذلك في شعور أصحاب الدار الأصليين بضياع الهويات الجغرافية والديموغرافية واللغوية والتاريخية.

الإشكال إذن يقع في التحيز المسبق الكامن في عناصر المقارنة نفسها، حين يتم اختيار اليوم على حساب الغد وميزات التشابك الاقتصادي المصلحي المؤقت مع تناسي تصادم المصالح الحتمي المؤجل.

بناء على ما تقدم أيها السيدات والسادة، وانطلاقا من الحرص على تجربة حبيبتنا وابنتنا دبي والرغبة الصادقة في توسيع قاعدتها العلمية والصناعية لتأمن تقلبات الزمن، ولكي تصبح نموذجا عربيا مقنعا يستحق التقليد عند كل البلدان العربية، سوف تكون الحلقة القادمة في مجالات المقارنة بين دبي وسنغافورة وليس بينها وبين الغرف المجاورة في نفس المنزل.

إلى الأمام
أيهما تفضل .. نموذج دبي أم سنغافورة؟
د. جاسر عبدالله الحربش

د. جاسر عبدالله الحربش

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة