Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناWednesday 24/04/2013 Issue 14818 14818 الاربعاء 14 جمادى الآخرة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

متابعة

د.العاصمي: أؤيد تحويل الوحدة إلى مركز للبحوث
مدير جامعة سلمان يدشن وحدة الطب الوراثي الجزيئي ويرعى إطلاق أولى فعالياتها

رجوع

مدير جامعة سلمان يدشن وحدة الطب الوراثي الجزيئي ويرعى إطلاق أولى فعالياتها

دشن معالي مدير جامعة سلمان بن عبدالعزيز الدكتور عبدالرحمن بن محمد العاصمي وحدة الطب الوراثي الجزيئي التابعة لكلية العلوم الطبية التطبيقية وانطلاق أولى فعالياتها «حملة الأمراض الوراثية في صباح يوم الاثنين 12-6-1434هـ بالمدينة الجامعية في الخرج.

وألقى الدكتور خالد بن سليمان الزمامي كلمة قال فيها: إن تدشين وحدة الطب الوراثي الجزيئي تأتي ضمن استكمال خطوات الكلية لتحقيق رؤيتها ورسالتها على مستوى البحث وبناء شراكة مجتمعية فاعلة للدراسة ووضع الحلول على أسس علمية لأهم المشاكل الصحية المتعلقة بالأمراض الوراثية، وأضاف أن الوحدة تهدف أيضا إلى تحقيق رسالة الكلية في خدمة المجتمع بتقديم الفحوصات الوراثية المتقدمة وتوعية المجتمع ونشر الثقافة الصحية فيما يتعلق بالأمراض الوراثية المعاصرة في مجتمعنا المحلي، مضيفاً أن الكلية تتطلع لأن تكون هذه الوحدة نواة مركز بحثي متميز على مستوى المحلي والإقليمي.

ثم تحدث الدكتور صالح العبد الهادي رئيس وحدة الطب الوراثي الجزيئي ووكيل الكلية للتطوير والجودة وقال: إن الرؤية الحقيقية لوحدة الطب الوراثي الجزيئي هي الأبداع والتميز في تقديم الفحوصات الطبية والأبحاث العلمية وبناء شراكة مجتمعية فعالة في مجال الطب الوراثي الجزيئي وأكد على أن رسالة الوحدة هي المشاركة في الارتقاء ورفع ثقافة ووعي المجتمع من خلال تقديم برامج علمية وحملات للحد من زيارة وانتشار الأمراض الوراثية في المجتمع المحلي وإجراء أبحاث علمية في مجال الطب الوراثي الجزيئي. لافتاً إلى أهم أهداف الوحدة والمتمثلة في توفير خدمات إرشاد وراثي بالإضافة إلى إعداد واستقبال العينات وإرسالها للجهات المختصة لاستكمال الفحوصات الوراثية غير المتوفرة لدى الوحدة. وكذلك المشاركة بفاعلية في خدمة وتنمية المجتمع السعودي من خلال الحملات والمحاضرات العلمية وعقد شراكة مع المراكز الصحية المختلفة لتوفير الفحوصات الوراثية اللازمة.

واختتم الدكتور العبد الهادي كلمته بشكر معالي مدير الجامعة على دعمه ورعايته حفل التدشين، متمنياً أن تتطور الوحدة وتصبح مركزاً يتم من خلاله تأسيس كرسي أبحاث في الطب الوراثي الجزيئي.

بعد ذلك ألقى معالي مدير الجامعة كلمة قال فيها نحن اليوم لسنا أمام مشروع تدشين ولكننا أيضاً أمام مشروع نوعي وعلمي وهذا بلا شك خطوه رئيسية مهمة جداً في سبيل تقديم خدمة مجتمعية وتقدماً للمجتمع، وذلك من خلال البرامج التوعوية وعقد عدد من ورش العمل وعرض عدد من المحاضرات ولدينا معرض مصاحب وندوة مصغرة، وأضاف بقوله أتفق تماما مع عميد كلية العلوم الطبية التطبيقية لأهمية هذه الوحدة وتحويلها مستقبلاً إلى مركز للبحوث في مجال الطب الوراثي في الكلية وإدارة الجامعة على استعداد تام في دعم زيادة مناشط الوحدة في البحوث والتثقيف والمحاضرات والتوعية ومن إجراء تجارب وحملات توعوية وهذه خطوة في الاتجاه الصحيح وتعد أحد المسارات المهمة في الاستفادة من برامج الكلية ومساهمة الكلية لتوعية المجتمع وهذا بلا شك يؤدي إلى تقليل الأمراض الوراثية المنتشرة ويقلل من استنزاف الكثير من الموارد لعلاج مثل هذه الأمراض، وكذلك تساعد في اكتشاف هذه الأمراض بشكل مبكر، واعتبر أن مثل هذه الأنشطة لا بد أن تركز عليها الكلية وهذا جهد كبير يذكر ويشكر للكلية وطاقمها في مقدمتهم عميد الكلية الدكتور خالد الزمامي والدكتور صالح العبد الهادي رئيس وحدة الطب الوراثي الجزيئي ووكيل الكلية للتطوير والجودة متمنيا التوفيق للجميع. عقب ذلك كرم معاليه الشركات الراعية للحفل وهي شركة النيزك الراعي الذهبي وشركة توريدات الخليج للأنظمة الأحيائية الراعي البرونزي.

وقام معالي مدير الجامعة بقص شريط «حملة الأمراض الوراثية» والمعرض المصاحب التي تقام في الفترة 12-13/ 6/ 1434ھ الموافق 22-23-4-2013م.

وتضمنت الحملة التوعوية عدداً من الأمراض الوراثية منها الثلاسيميا بنوعيها، والهيموفيليا، والأنيميا المنجلية، وأنيميا الفول، ومتلازمة داون، ومتلازمة تيرنر، ومتلازمة الأيض. وتم توزيع منشورات في كل أركان المعرض المصاحب تحتوي على التعريف بالمرض وأسبابه الوراثية وأعراضه وعلاجه.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة