Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناWednesday 24/04/2013 Issue 14818 14818 الاربعاء 14 جمادى الآخرة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

- تقول العرب: يستحسن أن تكون الزوجة أصغر من الزوج سناً وأقصر منه طولاً وأقل مالاً وحسباً.. وأن تكون أكثر منه جمالاً وأدباً وورعاً وخلقاً.

- في مجتمعنا السعودي الزواج مبني على قاعدة تَقَدُّم (طلب يد) وقبول.. وما قبل طلب اليد والقبول جهل تام من الطرفين.. بمعنى أن الفتاة سوف تعرف عن الشاب اسمه وعمره ولمحة سريعة عن شكله.. وكذلك الحال بالنسبة للشاب.. لكن لن يعرفا أخلاق بعض ولا الأفكار ولا الطموحات ولا القدرات ولا النفسيات ولا شيء آخر.. كل واحد يمثِّل للآخر صندوقاً مغلقاً يُفْتح بعد الزواج ويبدأ كل منهما باكتشاف الآخر.. قد يستغرق اكتشاف ما في الصندوق أياماً وقد يحتاج إلى أعوام.. المقصد أن مرحلة الاكتشاف لن تبدأ إلا ليلة الدخلة.

- الاكتشافات سوف تشمل كيف يفكرون.. وماذا يحبون ويكرهون.. وإلام يطمحون.. وما هي قناعتهم.. وكيف هي مفاهيمهم.. وإلى أي درجة يتمسكون بقيمهم.. وأسئلة أخرى لا يعرف إجابتها إلا هم.. وتكون إما مفاجأة سعيدة أو صدمة مريعة.. أو ما بينهما.

- يكون الاختيار دائماً من أهل الزوج.. فهم الذين يبحثون عن الزوجة الصالحة لابنهم.. الشرط الأول هو الجمال بالنسبة للشاب أما أهله فالشرط الأول للاختيار هو العنصر الطبقي والمستوى العائلي.. ثم بقية الصفات التي لا يمكن معرفتها إلا من الدائرة الضيِّقة للمخطوبة.. مثل الاستقامة والحالة العصبية وكفاءة إدارة الحياة الزوجية.. كما أن القبول أولاً يصدر من الوالدين وبعد ذلك يتم إطلاع صاحبة الأمر بالأمر ويكون قبولها بالصمت.. أما إذا كان ردها لا يوافق هواهم وهم يرغبون فيه لمصالح شخصية فهم يحرصون على إقناعها أو حتى الضغط عليها للقبول.. ومن ثم يبدؤون بالسؤال عن عمله واستقامته.. بعدها يقدم الشابان على شراكة مجهولة قد تنتج حياة صالحة أو تنتج حياة فاسدة مُفْسدة تأثيرها على المجتمع سيئ.

- السؤال عن الرجل من أهل المرأة يكون عادة أعمق وأقوى لأنه المكلَّف بالقوامة ولأنه ذكر فهو المتوقَّع منه أن يكون المهيمن لذلك يريدون أن يطمئنوا على ابنتهم.. أما السؤال عن المرأة من أهل الرجل فيكون أقل.. ويتم التركيز على السؤال عن أهلها وبالذات أمها أما هي فيُكْتَفى غالباً بشكلها.. وهنا مكمن الخطورة.. فالسؤال عن المرأة هو الأهم فهي المربي الحقيقي للأبناء وهي المدبر الفعلي لشؤون البيت.. وأي علة نفسية أو أخلاقية فيها سوف تؤثّر على الحياة الزوجية بكاملها بعكس الزوج الذي يمكن أن تسير حياة الأسرة بدونه.

- إذاً كيف لكل طرف أن يفحص شريكه قبل الزواج؟.. الأربعاء القادم مقالة: فحص زوج المستقبل.

أنت
اختيار شريك الحياة؟
م .عبد المحسن بن عبد الله الماضي

م .عبد المحسن بن عبد الله الماضي

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة