Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناWednesday 24/04/2013 Issue 14818 14818 الاربعاء 14 جمادى الآخرة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

إصدار خاص

مواكبة النهضة الحضارية للمملكة
مركز الفويلق ماضٍ أصيل وحاضر تتسارع خطاه لمستقبل زاهر

رجوع

مركز الفويلق ماضٍ أصيل وحاضر تتسارع خطاه لمستقبل زاهر

يعد الفويلق من أكبر مراكز محافظة القويعية وأكثرها كثافة سكانية، يقع في منطقة نجد غرب الرياض بـ150 كيلومتر، ويبعد 50 كيلومتراً شمال مدينة القويعية فيما بين خطي الحجاز الجديد والقديم، وتقدر مساحته (30كلم*25كلم ) ويقدر عدد سكانه بأكثر من 7000 نسمة، ويتبع للمركز 37 قرية وهجرة وأغلبية من يقطنه من قبائل آل الجرو قحطان ويرأس مركز الفويلق الشيخ/ ناصر نهار بن جديع.

كان الفويلق فيما سبق ممراً للقوافل والجيوش خاصة في عهد بني هلال، إذ ذكره أبو زيد الهلالي في أحد قصائده:

وليل بالحدباء حدباء سوفه..., وسوفه جبل يقع غرب الفويلق.

وتتمتع الفويلق بصفات تجعلها مستقراً لأهل البادية والحاضرة في آن واحد، فبفضل من الله سبحانه ثم بفضل حكومتنا الرشيدة والأمن الذي نعيشه ونعمة الإسلام، فقد تطور الفويلق بشكل كبير وتعدت المباني 1000 منزل والمزارع 311 مزرعة واستراحة والمساجد 51 مسجداً و4 جوامع. ويوجد بالفويلق عدد من الدوائر الحكومية من مركز إمارة ومخفر شرطة ومكتب بلدية ومكتب بريد ومركز صحي وجمعية خيرية (كان لها دور كبير في تلمس احتياجات المحتاجين ووضع معهد حاسب آلي في المنطقة)، ومكتب إشراف لتحفيظ القرآن (له دور جيد في تحفيظ القرآن الكريم، وقد بلغ عدد الحلقات 16 حلقة تحفيظ)، كما حظيت الفويلق باهتمام من الدولة -أيدها الله- فيما يخص التعليم حيث يوجد 15 مدرسة ومركزاً تعليمياً (بنين وبنات) من الروضة إلى الثانوية، وفي حقبة سابقة كان هناك معهد معلمات، وقد ساهم كل ذلك في زيادة المستوى الثقافي والتعليمي حيث تخرج العديد من الأطباء والمهندسين والضباط والعلماء والمدرسين والمدنيين والعسكريين الذين بذلوا الغالي والرخيص من أجل بلادهم ووطنهم ومليكهم.

كما أن أهل الفويلق ونظراً لكثرة الشباب الذين يمثلون 70% من عدد السكان ورغبتهم في وجود ناد يجمعهم، فقد تم إنشاء ناد بمساحة تتجاوز (130000م).

وعلى الجانب الخدمي حظيت الفويلق بخدمات بشبكة من الكهرباء والاتصالات (جوال وهاتف وإنترنت) وخدمات البلدية من السفلتة والإنارة والنظافة وسوق عام للحلال, وشبكات المياه المتصلة بخزانين. هذا، بالإضافه للأسواق التجارية ومحطات البنزين وصرافات البنوك.

متطلبات الفويلق التنموية الآنية

الفويلق بحاجة ملحة لوجود بلدية تخدم هذه القرى والهجر والتجمعات السكانية، والحاجة ملحة لوجود مركز دفاع مدني في هذه القرى، فعدم وجوده سبب كثيراً من فقد الأرواح والممتلكات. وكذلك الحاجة ملحة لوجود محكمة وناد رسمي تتم الموافقة عليه من رعاية الشباب، إذ إن الشباب روح الوطن ويجب الاهتمام بهم والحرص عليهم، فلهم جانب كبير من التنمية ويجب الحفاظ عليهم.

وتفتقد الفويلق خدمات وزارة المواصلات، إذ لا يوجد إلا خط واحد مربوط بخط الحجاز الحديث وضيق تماماً تكثر فيه الحوادت والوفيات، علماً بأن الحاجة ملحة للربط مع خط لبخة الحويتة، إذ إن طريق النفود يتسبب في كثير من المشكلات لمستخدميه دون أسفلت وهو فقط 8 كيلومترات، وهناك حاجة للربط بالدوادمي، كما أننا نسمع بحزام نجد منذ 30 سنة الذي يربط بين القرنة والهدار والأفلاج، وهذا يربط بين القصيم والجنوب وسيخدمه أهالي الفويلق والحرملية.

إنه لشرف لنا ومن دواعي سرورنا أن نحظى بزيارة حفيدي مؤسس مملكتنا الحبيبة لمحافظة القويعية صاحب السمو الملكي أمير منطقة الرياض الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز آل سعود ونائبه صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، آملين لهما طيب الإقامة وأن يوفقا في المسؤولية الملقاة على عاتقهما.

نسأل الله التوفيق والسداد لأمير الرياض ونائبه وأن يسعدهما في الدنيا والآخرة.. وندعو الله أن يوفق محافظ القويعية الأستاذ عبدالله الربيعة، فله بصماته الواضحة على المحافظة، وكذلك رئيس البلدية الأستاذ فهد الحربي والذي قام بجهود واضحة, ونشكر كل من بذل جهداً في رفعة هذا الوطن.. والله من وراء القصد.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة