Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 26/04/2013 Issue 14820 14820 الجمعة 16 جمادى الآخرة 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الثقافية

مجلس الشورى: قضايا الوطن.. وهموم المواطن

رجوع

مجلس الشورى: قضايا الوطن.. وهموم المواطن

إعداد - د. محمد بن عبدالله المهنا:

كتاب مجلس الشورى: قضايا الوطن.. وهموم المواطن من إعداد د. محمد بن عبدالله المهنا، تناول مجلس الشورى وقضاياه وما يمس الوطن والمواطن فيه وذلك بعد أن خطا المجلس نحو عامه التاسع عشر في عهده الحديث، وبدأ د. محمد المهنا كتابه بتقديم موجز وموفق عن (مجلس الشورى) جاء فيه: لقد نجح مجلس الشورى في تعزيز دوره كشريك في صناعة القرار.. وأن الممارسة الشورية تميزت بالتكاملية والتناغم مع السلطات الأخرى في الدولة، وكانت القاعدة العامة في علاقة المجلس مع جميع الأطراف محلياً وخارجياً، وأن صوت المجلس وقراره يكون حيث تكون مصلحة الوطن والمواطن.

ثم تلا ذلك (رؤية خادم الحرمين الشريفين للشورى) والتي أوجزها من كلمة القائد الملك عبدالله بن عبدالعزيز- حفظه الله- في افتتاح أعمال السنة الثانية من الدورة الرابعة حيث قال: إن الشورى في المملكة العربية السعودية تمثل دعائم أصيلة راسخة قامت المملكة على أساسها.. والشورى وعاء التعاون وصمام الأمان ومصدر الرأي السديد وبها تصان الحقوق والحريات وتكتمل مسؤوليات الفرد والجماعة، وعلى هذا الأساس قام (مجلس الشورى) في المملكة العربية السعودية.

ثم تتالت الموضوعات وبدأها أولاً: بتحقيق التنمية المستدامة، وفيها تناول مناقشة وإقرار خطة التنمية، ومناقشة وإقرار الإستراتيجيات الوطنية، ثم ضم ثانياً: تحقيق الرفاه للمواطن وفي هذه النقطة تناول تحسين مستوى المعيشة والرعاية الصحية والرعاية الاجتماعية وتطوير منظومة التعليم وتوفير البنية الأساسية وتطوير الخدمات، بقطاعاتها المياه والكهرباء والخدمات البلدية وقطاع النقل وقطاع الاتصالات والبريد، ثم ناقش في الباب الثالث تطوير أداء الأجهزة الحكومية، وتناول رابعاً: مبادرات (مجلس الشورى) تجاه قضايا الوطن وذلك بمواجهة مشكلة البطالة، ومواجهة مشكلة الإسكان، ومواجهة الإرهاب، ومواجهة مشكلة الأمن الغذائي والمائي، ومواجهة غلاء المعيشة وارتفاع الأسعار، ومكافحة الفساد، ودرء أخطار السيول وعلاج أثارها، ثم تناول تراجع سوق الأسهم، وملف الأزمة المالية العالمية، ومكافحة المخدرات، وظاهرة ارتفاع تكاليف الزواج، ثم ذكر في الباب الخامس قنوات تواصل المجلس مع المجتمع، وختم بالباب السادس وتناول فيه: الأعضاء وقضايا الوطن وهموم المواطن وذكر بعض مشاركات الأعضاء ومنها على سبيل المثال لا الحصر مشاركة أ. حمد القاضي عن شركات الطيران التي جاء فيها مع الأسف فقد أوقفت شركات الطيران الأهلية رحلاتها إلى كثير من المدن في المملكة مما أدى إلى تضرر كثير من المواطنين من هذا الإجراء، ومجلس الشورى سبق أن تدخل لإلزام الخطوط العربية السعودية بإعادة رحلاتها إلى المدن حتى تكتمل شبكة الطيران الأهلية.. ويحسن بلجنة النقل التواصل مع هيئة الطيران المدني وطلب إلزام تلك الشركات بعودة رحلاتها أو عودة الخطوط السعودية إلى مزاولة رحلاتها السابقة.. الكاتب يعتبر رصداً جيداً لكل ما يخص (مجلس الشورى) من قضايا وقرارات تهم الوطن والمواطن وهو مرآة صادقة للمجلس ورؤية ضافية لسنواته في عهده الحديث.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة