Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSaturday 27/04/2013 Issue 14821 14821 السبت 17 جمادى الآخرة 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الرأي

في ألمانيا تقوم حملة توعية تنهض بها مؤسسة اجتماعية كبيرة عنوانها: “أطفئ الإنترنت واستمتع بالحياة” ولو لمدة 24 ساعة على غرار حملة ناجحة سبق أن قامت بها مؤسسة اجتماعية في بريطانيا قبل عدة سنوات كان عنوانها: “أطفئ التلفاز واستمتع بالحياة ليوم واحد”، وأذكر أن مجلة “المعرفة” قامت باستطلاع لدينا حول رأي الناس في هذه الحملة، واتفق الذين أجابوا على السؤال من رجال ونساء على أنهم شعروا بعد إغلاقهم التلفزيون ليوم وليلة بالهدوء في بيوتهم وأنهم وأطفالهم صاروا أقل عصبية، وأنهم ركَّزوا وتعلَّموا وتوجَّهوا إلى أمور أخرى جميلة.

ترى ما هي المحصلة لو أن الناس استجابوا لحملة: “أطفئ الإنترنت” بكافة فضاءاته من مواقع تواصل وإيميلات ومدونات ويوتيوب وبقية أفراد “العائلة الإنترنتية”!.

أجزم لو استجاب الناس لهذه الحملة التي تمت في ألمانيا ولقيت تجاوباً ونجاحاً، فإن المحصلة ستكون حصاداً مثمراً وصيّباً نافعاً أولها: التفاف الأسر على بعضها، والتقاؤهم في الأوقات الأسرية، عودة الناس إلى تواصلهم “صلة رحمهم”، هدوء الأعصاب التي يجافيها الإنترنت وما يُضخ فيه من أمور تزعج ولا تريح، تركيز الأطفال على صحتهم وغذائهم، وواجباتهم المدرسية، وأخيراً الارتياح من الجدل غير المجدي بل المزعج، وتلوث السمع والعقل والبصر بقراءة الشتائم والسباب.

* المشكلة هنا من يستطيع أن ينعزل عن العالم؟

أجيب: يستطيع من يريد أن يظفر بالراحة، فهل نجرب لننعم بالطمأنينة ولو لساعات محدودة.

ترى من يعلق الجرس ويبدأ هذه التجربة، أعتقد أنها ستكون عذبة عذوبة جمال ليلة هادئة بين كثبان الرمل تحت ضوء القمر وزخات المطر!.

ما رأيكم؟

=2=

** فاتورة النقّال عندنا وعند بريطانيا **

** في بريطانيا بـ(32) باوند أي ما يُعادل (200) ريال يدفعها المشترك بالهاتف النقّال بالشهر فيُعطى (5000) دقيقة مكالمات و (5000) رسالة نصية والإنترنت شبه مجاني! ونادراً ما يحتاج المشترك إلى أكثر من ذلك مهما كانت اتصالاته ورسائله.

أما لدينا فقد أصبحت “فواتير النقّال” ترهق القلوب، وتقصم الجيوب ولي عودة للموضوع!

***

=3=

** مبتعثونا وتبعات الإساءة إلى وطننا **

** لاحظت الآثار السلبية التي انعكست على مبتعثي بلادنا في بريطانيا على أثر الخبر الكاذب والإشاعة المغرضة التي تم بثها حول الاشتباه بسعودي في أحداث بوسطن، ولم تطمئن نفوسهم حتى تم نفي الخبر..!

مع الأسف لا تزال بلادنا ودينها وأهلها تعاني من آثار تلك الفئات الشاذة التي شوهت سماحة إسلامنا وتعايش وطننا وأبنائه مع الآخر.

=4=

** ارتباط الورد بالمطر ))

** بعض العلاقات تكون أسعد بها كلما ازدادت مع الأيام رسوخاً...

إنها تلك العلاقات المبنية على الصدق والمودة الخالصة بينك وبين الآخرين والتي لا يشبهها إلا علاقة السحاب بالمطر.

ورابطة الورد بالعطر، وارتباط السمك بالبحر.

=4=

* آخر الجداول *

** للشاعر على صيقل:

(قبلت فيك الثرى حباً.. فوق فمي

من اسمرار الثرى ودفء تملَّكني

وانداح في خافقي.. سحراً وترنمة

وذكريات وآمالاً تضمدني)

hamad.alkadi@hotmail.com
فاكس: 4565576 ---- تويتر @halkadi

جداول
أطفئ الإنترنت.. واستمتع بالحياة
حمد بن عبد الله القاضي

حمد بن عبد الله القاضي

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة