Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSaturday 27/04/2013 Issue 14821 14821 السبت 17 جمادى الآخرة 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

عزيزتـي الجزيرة

إلى معالي وزير العمل:
نريد مؤسسات (متخصصة) لا عامة

رجوع

تابعت ما نُشر في (الجزيرة) من أخبار عن وزارة العمل وقرارتها الأخيرة، وأقول إنني مواطن ورجل أعمال يسعدني ويشرفني مشاركتكم في الرأي والكلمة في تطور وازدهار مملكتنا الغالية على قلوبنا جميعاً، واقترح على معالي وزير العمل في ما يخص المؤسسات الفردية المبتدئة أو الجديدة التالي:

1 - يتخصص صاحب المؤسسة في النشاط وتكون العمالة المطلوب استقدامها متخصصة في نشاط واحد فقط، وإذا تطلب تخصص آخر يكون له سجل تجاري آخر متخصص في نشاط معين آخر، وتكون العمالة من بلد واحد أو من بلدان مختلفة بشرط التخصص نفسه.

2 - يجب على متقدم طلب التأشيرات دراسة وتحديد الميول الذي يفهم فيه جيداً.

3 - مكتب العمل مشارك في عدم نجاح الكثير من المؤسسات الصغيرة، فمكتب العمل منح المؤسسات الجديدة ثلاث تأشيرات مختلفة المهن والجنسية على سبيل المثال: 1 - نجار باكستاني و1 - مبلط هندي و1 - حداد مصري. في هذه الحالة مختلفون في العادات والتقاليد، فكل عامل منفرد لا يستطيع العمل لدى المؤسسة بمفرده، وبعد أيام يهرب النجار للعمل مع أبناء جلدته، والمبلط يهرب للعمل مع أبناء جلدته والحداد يهرب مع أبناء جلدته وتصبح مؤسسة وهمية والسبب الرئيس مكتب العمل.

4 - عند زيارة (سكن العمالة) تجد على سبيل المثال النجارين يسكن قرابة 40 نجاراً من جنسية واحدة من كفلاء مختلفين في مسكن واحد تجد نسبة 60% منهم متغيبين عن العمل (هروب عن كفلائهم)، وهذا يعود سببه إلى مكتب العمل والعمال.

5 - يجب على مكتب العمل والعمال تخصيص المؤسسات للعمل في مجال واحد فقط، مثلاً أعمال النجارة المسلح تتخصص فيه مؤسسة، وأعمال اللياسة تتخصص فيه مؤسسة أخرى، وأعمال البلاط تتخصص فيه مؤسسة والنظافة تتخصص فيه مؤسسة وأعمال الطرق تتخصص فيه مؤسسة، لا نريد مؤسسة فلان الفلان للمقاولات العامة ولكن نريد أن تطور من إعمالنا ويكون المسمى الجديد للمؤسسات (مؤسسة فلان الفلان) للمقاولات المتخصصة في أعمال الكهرباء المنزلية على سبيل المثال.

مثال على ذلك مؤسسة أحمد أحمد تخصص أعمال التكييف المركزي، سوف يتطور من نفسه ويدخل المشاريع الحكومية وغير الحكومية ويتوسع في هذا المجال ويصبح من المؤسسات المشهورة المتخصصة. لا نريد مسمى مؤسسة عامة، نريد مؤسسة متخصصة تزاول النشاط الذي تخصصت من أجله، وأنا متأكد من نجاح مؤسساتنا وشركاتنا بمشيئة الله وتوفيقه.

مع خالص الشكر والتقدير لمعاليكم.

عبدالله فهد الرضيان - الرياض

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة