Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSunday 28/04/2013 Issue 14822 14822 الأحد 18 جمادى الآخرة 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

إصدار خاص

محافظة شقراء.. نمو متسارع في شتى المجالات
البدء في إنشاء مباني الجامعة ومدينة جامعية متكاملة في المستقبل القريب

رجوع

البدء في إنشاء مباني الجامعة ومدينة جامعية متكاملة في المستقبل القريب

Previous

Next

شقراء - عبدالله المقحم:

تحظى محافظة شقراء بنمو وازدهار متسارع وذلك من خلال زيادة عدد سكان المحافظة وزيادة الفرص المعيشية فيها وتوفر الوظائف التي من شأنها أن تستقطب الناس وتمكنهم من السكن في المحافظة وهذا النمو جاء في شتى المجالات..

جامعة شقراء

تعتبر جامعة شقراء التي أنشئت في عام 1431هـ من الجامعات الحديثة التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله- بهدف إيصال التعليم العالي للناس في المحافظات.. فمنذ إنشاء هذه الجامعة التي تمتد لتسع محافظات, وهي تنمو وتتوسع في افتتاح الكليات حسب حاجة سوق العمل فقد تم افتتاح كلية التربية للبنين والبنات وكلية العلوم الطبية التطبيقية للبنين والبنات وكلية العلوم والآداب للبنين وكلية المجتمع للبنين, وتمت موافقة مجلس التعليم العالي على إنشاء كلية الطب في شقراء وسيتبعها بإذن الله إنشاء المستشفى الجامعي وبعض هذه الكليات في مبان حكومية حديثة البناء, والبعض منها يتم إنشاؤه والبعض الآخر في مبان مستأجرة, كما أن مقر الجامعة الرئيسي والذي يتكون من مدير الجامعة ووكلاء الكلية يوجد في مبنى مستأجر في محافظة شقراء..

وينتظر هذه الجامعة مستقبل زاهر بإنشاء مدينة جامعية بجميع مرفقاتها والتي من ضمنها ملاعب للطلاب ومنسوبي الجامعة ومسابح وغيرها.

إدارة التربية والتعليم

حققت إدارة التربية والتعليم بالمحافظة إنجازا يتمثل في الاستغناء عن المباني المستأجرة للمدارس ومرافق الإدارة فجميع المباني حكومية وذات طراز حديث.. وتتميز مدارس المحافظة بتجهيزها بالوسائل والتقنيات الحديثة مثل البروجكتر والسبورات الذكية والصالات المتعددة الأغراض والملاعب الرياضية, وتقام في هذه المدارس عددا من التجارب التربوية والعلمية التي تهدف إلى إكساب الطلاب المعلومات والمعارف.

مديرية الزراعة

يوجد بمحافظة شقراء مديرية للزراعة تقوم على خدمة المزارعين وتقديم النصائح لهم والإشراف على منشآتهم، كما تقدم المديرية خدماتها للثروة الحيوانية لملاك المواشي ومن ضمن الخدمات التي تقدمها مكافحة الأمراض والأوبئة كما تقوم المديرية بتنفيذ برامج لمكافحة خطر سوسة النخيل وحظر المزارع المصابة حتى يتم التأكد من القضاء عليها. كما تقوم المديرية بمهرجان للتمور بالتعاون مع الغرفة التجارية بهدف تسويق تمور المحافظة.

مركز التأهيل الشامل

يوجد في محافظة شقراء مركز للتأهيل الشامل للذكور والإناث يقدم خدماته لذوي الاحتياجات الخاصة ولذويهم ويقيم عددا من الفعاليات السنوية التي تهتم بفئات التربية الخاصة كالاحتفاء باليوم العالمي للتوحد واليوم العالمي للمعاقين وغيرها.. وقد قدم المركز مؤخرا عددا من السيارات المجهزة لذوي الاحتياجات الخاصة التي تم توزيعها من قبل وزارة الشؤون الاجتماعية وإعادة تأهيل المركبات حسب احتياج المعاق.

مركز التربية الاجتماعية

يوجد في محافظة شقراء مركزا لخدمة الأيتام والتي تشرف عليه وزارة الشؤون الاجتماعية ويضم عددا من نزلاء الدار ويدسون في مدارس المحافظة ويقوم المركز على خدمتهم وتنفيذ البرامج التربوية والترفيهية لهم.

مستشفى شقراء

يوجد في محافظة شقراء مستشفى واحد يضم عددا من التخصصات في مبنى متوسط الحجم ويوجد به قسم للتنويم والنساء والولادة والعناية المركزة وغيرها. وينقصه عددا من الكوادر الطبية التخصصية المؤهلة في مجال العظام والمخ والأعصاب والجراحة كما ينقصه تجهيزه بأشعة الرنين المغناطيسي.

نادي الوشم الرياضي

يوجد في محافظة شقراء نادي الوشم الرياضي ويعتبر من الأندية القديمة التأسيس فقد تأسس في عام 1387هـ ولديه منشأة مهيأة بكافة التجهيزات من ملاعب خارجية وملاعب داخلية ومسبح وصالة حديد وغرفة العلاج الطبيعي وقد حقق النادي عددا من البطولات على مستوى المملكة في لعبة التنس الأرضي.

السياحة في شقراء

تتميز محافظة شقراء بالمواقع السياحية وهي القرية التراثية في شقراء والتي قام بإعادة بنائها مجلس الأهالي بشقراء والقرية التراثية في أشيقر والتي قامت لجنة تحسين أشيقر والأهالي بإعادة تأهيلها لتصبح مزارا للسياح ومكانا متميزا يقصده المتنزهون كما يوجد في القصب منطقة الجفارة والتي يستخرج منها الملح الطبيعي وتحظى هذه المنطقة بإقبال كبير من السياح, وتحيط بمحافظة شقراء عدد من الرياض مثل روضة العكرشية وروضة القاع وروضة الهوبجة ومنتزه الجرعاء وغيرها.

جامع المهنا

يعتبر جامع المهنا من أهم وأبرز المعالم في محافظة شقراء حيث تم بناؤه على أحدث طراز ويتسع لأكثر من 12 ألف مصل ويوجد به دور ثان ومكان للنساء وغرف إدارة ومدارس لتحفيظ القرآن الكريم ومغسلة للأموات كما يوجد مرفق تجاري للمسجد يعود ريعه لصيانة المسجد.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة