Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناMonday 29/04/2013 Issue 14823 14823 الأثنين 19 جمادى الآخرة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

إسكان وعقار

مساحات شاسعة.. واستثمارات عالية الأرباح

رجوع

مساحات شاسعة.. واستثمارات عالية الأرباح

في مساحات شاسعة مخصصة للاستخدام الصناعي نبعت فكرة إنشاء مركز للأعمال يستطيع فيه مستخدمو تلك الأراضي الصناعيَّة الاستفادة من استئجار هذه الخدمات بدلاً من تحمّل تكاليف أصول تلك الخدمات في أراضيهم، مثل المكاتب الإدارية، والمعارض الفخمة كما يمكَّنهم تدريب عمالتهم في المركز المخصص للتدريب وكذلك يوفر المركز سكنًا لضيوفه وصالات لاجتماعاتهم من خلال الفندق المجاور له كما وسيشتمل المركز على خدمات مُتعدِّدة كثيرة مثل الخدمات المصرفية والطّبية والمطاعم والمتاجر ومحال التسوق وما إلى ذلك من خدمات.

كما تَمَّ تخصيص أرض لإقامة فندق خمسة نجوم بارتفاع 3 أدوار يشمل الغرف والمطاعم وصالات الاحتفالات الخاصَّة واجتماعات رجال الأعمال والأنشطة المصاحبة لعمل الفندق بِشَكلٍّ عام ويضمّ الفندق مواقف سيَّارات متميزة وملحق تجاري يتَضمَّن خدمات تأجير السيَّارات والنقل ومركز خدمة العملاء لخدمة زوار الفندق

تم تخصيص أرض يسمح البناء عليها بارتفاع 3 أدوار لتكون مركزًا لتدريب العمالة بجميع مستوياتها وسيخدم هذا المركز أهداف التدريب الصناعي دون عناء الذهاب للمراكز المعتمدة في مدن قريبة أو بعيدة عن المدينة، سيشكِّل المركز فرصة استثماريَّة كبيرة لمؤسسات التدريب الخاصَّة لبث نشاطها التدريبي في المدينة.

كما تَمَّ تخصيص أراض واسعة يسمح البناء عليها بارتفاع 3 أدوار مكاتب إداريَّة ومراكز عمل تمكَّن ملاك المدينة من ممارسة أنشطتهم الإدارية والتجاريَّة بيسر في منطقة مركز الأعمال وتَمَّ تخطيط تلك الأراضي بحيث تكون قريبة من الفندق ومركز التدريب التي تقع على الطَّريق الذي يشكِّل عصب المدينة.

الى جانب ذلك هناك مساحات أراضٍ للخدمات المطلوبة مثل خدمات الأمن والمرافق بأنواعها والمساجد، وغيرها من خدمات مكملة للمشروع وليكون الجانب الترفيهي المساند عنصرًا مهمًا يخدم زوار مدينة جبل علي الصناعيَّة بالرياض والعاملين بها، وأيضًا التَّخْطِيط الجيِّد والتوزيع الجغرافي المميز لمساحات الخدمات تجعلها مدينة حضارية صناعيَّة متكاملة.

وتشكّل أراضي الخدمات ومنطقة مجمع الأعمال والمناطق السكنية فرصة ذهبية للمطوِّرين العقاريين من حيث الاستخدامات الإدارية والتجاريَّة والتدريبيَّة والضيافة وما إلى ذلك من استخدامات ستكون ذات عائد مجزٍ مستقبلاً نظرًا للحاجة الماسة لهذه الخدمات في المدينة الصناعيَّة التي من المتوقع أن تكون في الوضع التشغيلي في المنظور القريب.

ومثِّل أراضي مدينة جبل علي الصناعيَّة بالرياض بخدماتها المتكاملة عنصر جذب مقارنة بالأراضي القريبة منها، وهذا يوفر إمكانية تحقيق نسبة عالية من الأرباح في نهاية الاستثمار بالمضاربة كما يشكِّل التنوّع في الاستخدام عنصر جذب إضافي مهم لخدمة المناطق الصناعيَّة القريبة منها لِكُلِّ من يرغب أن يحقِّق عوائد ماليَّة عالية على المال المستثمر في المدينة.

وقد خصصت معظم الأراضي للاستخدام الصناعي، وهذه الأراضي تقسم في استخداماتها إلى مناطق صناعيَّة وتشمل مستودعات وخدمات الإمداد، ومناطق صناعيَّة خفيفة تشمل الصناعات المساندة والتحويلية الورش وكذلك الصناعات الثَّقيلة التي روعي لدى اختيار موقعها أن تكون في موقع يأخذ بالحسبان طبيعة المنطقة الجغرافية والبيئة.

كما لم يغفل المشروع تخصيص معظم أراضي المنطقة المواجهة لطريق الخرج السَّريع لتكون معارض تجاريَّة لبيع منتجات المصانع وذلك كخدمة متميزة للمصانع الموجودة في مدينة جبل علي الصناعيَّة بالرياض أو المناطق المجاورة.

وسيتم تنفيذ كامل الخدمات المنصوص عليها وفق أنظمة النِّطاق العمراني، وتشمل خدمات الماء والكهرباء والصرف الصحي والاتِّصالات والطرق وتصريف مياه الأمطار بعناصرها كاملة كما سيتم تخصيص مسارات مستقبلية للخدمات وذلك لتفادي قطع طبقات الرصف ما أمكن وكذلك عمل شبكة مياه لتوريد المياه المكررة لاستخدامها للري والمصانع وذلك للحفاظ على البيئة وتقليل استخدام المياه العذبة.

وتُعدُّ خدمة المجتمع جزءًا أصيلاً من أهداف هذه المشروعات النَّموذَجية حيث سيفتح الآفاق الرحبة، ليكون الشباب السعودي أهم أعمدة العمل فيما سيشتمل عليه من مشروعات.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة