Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناMonday 29/04/2013 Issue 14823 14823 الأثنين 19 جمادى الآخرة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

إسكان وعقار

دار الأركان.. شركة التطوير السعودية الأكثر حصولاً على جوائز عالمية
30 مشروعاً تضم 15 ألف وحدة وتسع 70 ألف نسمة

رجوع

30 مشروعاً تضم 15 ألف وحدة وتسع 70 ألف نسمة

Previous

Next

الرياض - شالح الظفيري:

بقدرات مالية متينة وآفاق غير محدودة لرؤيتها الإستراتيجية، تتربع شركة دار الأركان للتطوير العقاري على هرم القطاع العقاري كأكبر مطور عقاري في المملكة العربية السعودية عبر إنجازها لأكثر من ثلاثين مشروعا عقاريا، منحتها ريادة القطاع العقاري. وبفضل مشروعاتها العملاقة وإنجازاتها وسمعتها الرائدة وثقة مساهميها وعملائها، أصبحت شركة دار الأركان أكبر مطور للمجتمعات العمرانية المتكاملة في المملكة العربية السعودية، عبر تقديمها لأفضل أساليب الإنتاج العمراني والخدمي وتطوير مجتمعات حضرية متكاملة الخدمات وفق أعلى المواصفات العالمية. وتتبنى شركة دار الأركان في مشروعاتها العقارية والإسكانية فلسفة إثراء حياة ساكني مشروعاتها عبر تطوير مجتمعات حضرية متكاملة تتجاوز المفهوم التقْليدي في تطوير المجمعات السكنية، مستندة في ذلك على خبراتها المتراكمة، وقدرتها المستمرة على تطوير أنظمتها وأدواتها، وكذلك عبر إسهامها في توفير الحلول والمنتجات العقارية ذات الجودة العالية لسد الفجوة المتزايدة بين معدلات العرض والطلب للوحدات السكنية، مما عزز دورها القيادي في السوق العقارية السعودية.

برؤيتها العميقة لمستقبل القطاع العقاري في المملكة، قدَّمت شركة دار الأركان للتطوير العقاري مجموعة رائدة من المشروعات العقارية، وفق أسلوب التطوير الحضري الشامل، أسهمت في توفير الحلول والمنتجات العقارية ذات الجودة العالية، وشاركت بقوة في رسم ملامح النهضة المعمارية التي تشهدها المملكة، وذلك عبر تنفيذ المشروعات التالية:

مشروع شمس الرياض.. جمال الطّبيعة وحداثة التقنيات العصرية وفق مفهوم التطوير الحضري الشامل

يقع مشروع شمس الرياض شمال غرب مدينة الرياض، ويبرز المشروع كبيئة سكنية متكاملة لمجتمعٍ راقٍ يجمع بين جمال الطّبيعة وحداثة التقنيات العصرية، ويمتدّ المخطط العام للمشروع على مساحة (5) ملايين متر مربع، ليشمل (2.694) فيلا سكنية، كما يحتوي المشروع على أراضٍ مخصصة للأغراض التجاريَّة بتصريح لمسطحات بناء تزيد على (3) ملايين متر مربع، وعدد طوابق تتراوح بين (4 و10 و14 و25) طابقًا. وسيضم المشروع مراكز للتسوق ومناطق للترفيه، بالإضافة إلى المساحات الفسيحة والمسطحات الخضراء والمساحات المخصصة لمختلف الأنشطة الرياضيَّة والاجتماعيَّة والثقافيَّة ومرافق الخدمات العامَّة ومرافق المجتمع الحضري الأخرى، كما يضمّ المشروع مجموعة من التصاميم المعمارية المختلفة والمتناغمة للوحدات السكنية والغنية بتنوّعها وجماليتها ومساحاتها. ويكتسب هذا المشروع العملاق أهميته، من كونه يقوم على دعائم مفهوم التطوير الحضري الشامل، حيث يستهدف إنشاء حي سكنى متكامل الخدمات التحتية، ويراعي خصوصيات المسكن إلى أبعد الحدود، وسط بيئة هادئة بعيدة عن الضوضاء، من خلال تصميم المشروع الفريد، فضلاً عن موقعه المتميِّز بالقرب من منطقة الدرعية التي تتوفر بها كافة مرافق الخدمات العامَّة والحكوميَّة. بالإضافة إلى أن مشروع شمس الرياض يعد أنموذجًا لابتكار أحياءٍ سكنية ذكية، ذات بنية رقمية مُتعدِّدة الخدمات، تمكَّن ساكني المشروع من استخدام تطبيقات الوسائط المُتعدِّدة الصوتيَّة والمرئية والمعلوماتية، وربط أنظمة إدارة المباني والممتلكات عبر شبكة واحدة.

وقد تَمَّ إِنْجاز العديد من أعمال البنية التحتية للمشروع، حيث تَمَّ الانتهاء من أعمال التسوية لكامل أرض المشروع وتطوير واجهة ومدخل المشروع، وبناء الجسر العلوي الذي يمرُّ فوق الوادي الطّبيعي بالمشروع، والواصل بين المنطقة التجاريَّة والمنطقة السكنية. كما تَمَّ الانتهاء من إنشاء محطتي الضغط الكهربائي العالي (132 ك.ف.أ) وتمديد الكوابل الخاصَّة بالمحطتين، وفيما يخص خدمات المياه، باشرت شركة المياه الوطنيَّة بتمديد شبكة المياه وبناء الخزان الإستراتيجي الرئيس لمنطقة المشروع والمناطق المجاورة عمومًا. بالإضافة إلى ذلك فقد قامت الشَّركة بإنشاء عبارات صندوقية لتصريف مياه الأمطار من خلال الوادي الواقع بأرض المشروع، وشرعت شركة دار الأركان بعد إتمام صفقة بيع جزء من أرض المشروع لشركة سابك في عمل تغييرات بالمخطط الرئيس للمشروع، وتقديمها للموافقة من الجهات الحكوميَّة المختصة، وتشمل تلك التغييرات إعادة توزيع مسطحات البناء بالمشروع، بالإضافة إلى بناء مجمع سكني مغلق يضاف إلى قائمة الأصول ذات العوائد التأجيرية، يتسع لعدد (1686) وحدة سكنية عبارة عن شقق وفلل، على أرض مساحتها حوالي (450.000) متر مربع.

مشروع القصر.. أكبر مشروع عقاري متكامل يطوره القطاع الخاص

يقع «مشروع القصر» في حي السويدي جنوب وسط مدينة الرياض، الذي يُعدُّ من أهم المناطق الحيويَّة من النَّاحية الخدميَّة والكثافة السكانية على امتداد (816) ألف متر مربع، مكوِّنًا بذلك أكبر مشروع تطوير عقاري يتكفَّل به القطاع الخاص، ومقدمًا أنموذجًا مبتكرًا لمفهوم «البيئة السكنية المتكاملة»، والقائم وفق فلسفة التطوير الحضري الشامل التي تتبناها «دار الأركان» كركيزة رئيسة في نشاطها. ويتكون مشروع «القصر» من نحو (2.797) شقة سكنية، و(254) فيلا، إلى جانب مبنى تجاري لأعمال المكاتب يحتوي على (65) مكتبًا بمساحة تأجيرية تصل إلى (19) ألف متر مربع، ومحال تجاريَّة تطلّ على الشوارع الرئيسة للمشروع يبلغ عددها (348) محلاً تجاريًّا.

إن تناغم أسلوب الحياة وتكامل الخدمات، هو ما يميّز مشروع القصر، حيث يضمّ عددًا من المشروعات الخدميَّة كالحدائق والمتنزهات والمراكز التجاريَّة والمباني الإدارية الحكوميَّة. كما يتميز بتصميم مثالي يمزج بين جماليَّة المكان ورفاهية الحياة، حيث الشوارع والأرصفة والحدائق والمباني وتوفر المحلات والأسواق التجاريَّة المتكاملة، من خلال توفير البنى التحتية لممارسة رياضة المشي وإتاحة سبل التنقل والترفيه، وذلك تأمينًا للبيئة الصحيَّة المنشودة والخصوصية والسَّلامة والأمان للسكان، فضلاً عن توفير مباني الخدمات الحكوميَّة والمساجد والمدارس ومواقف السيَّارات وغيرها.

مشروع التلال.. بيئة سكنية متكاملة وقيمة استثمارية مضافة داخل نطاق الحرم النبوي الشريف

يقع مشروع التلال في الجهة الجنوبيَّة الغربيَّة للمدينة المنورة، داخل نطاق الحرم النبوي الشريف، حيث يبعد عنه قرابة (9) كم، كما يبعد عن مسجد قباء قرابة (8) كم. ويتميّز المشروع بوقوعه على طريق الأمير سلطان بن عبدالعزيز، أحد أهم الطرق المحورية في المدينة المنورة، ويمتدّ المخطط العام للمشروع على مساحة أراضٍ تبلغ (2.2) مليون متر مربع، ويتميز بتناغمه مع فلسفة التطوير الحضري الشامل الذي يعنى بالبنية التحتية والعلوية المتكاملة، التي تشمل شبكة إمداد الكهرباء وأعمدة الإنارة، وشبكة المياه، وشبكة الري، وشبكة الهاتف، وقنوات تصريف السيول، وشبكة طرق مرصوفة بعرض (64) مترًا و(32) مترًا، بالإضافة إلى تشجير المشروع، فضلاً عن تفرّد المشروع بخدمة الألياف الضوئية في المدينة المنورة، كما تَمَّ تخصيص مواقع محدَّدة داخل المشروع للمرافق العامَّة لبناء المدارس والمساجد والحدائق والخدمات البلدية والمراكز التجاريَّة ومواقف السيَّارات، كما يتفرّد بخدمة الألياف الضوئية بالمدينة المنورة.

ويتكون المشروع كمرحلة أولى من (499) فيلا سكنية بمساحات مختلفة تتراوح بين (303 -360) متر مربع، صممت على طرازين، الأول الطراز العربي، ويضمّ خمسة نماذج للفلل هي الروشان، والدار، والروضة، ورتاج، والإيوان، والثاني الطراز الكلاسيكي، ويضمّ خمسة نماذج للفلل هي النخيل، والعقيق، والهدا، والعاصمة، والمحروسة.

وتتسم الوحدات العقارية في مشروع التلال بالقيمة الاستثماريَّة المضافة، حيث تتيح دار الأركان الفرصة أمام الأفراد والمستثمرين لشراء فلل سكنية ضمن نطاق الأراضي المقدسة، تتسم بالحفاظ المتواصل على قيمتها، وهذا الاستثمار الفريد من حيث القيمة التراكمية يمكن تأجيره أو استغلاله مسكنًا خاصًا. وينفرد المشروع بأجواء رحبة، وشوارع فسيحة، وخدمات متكاملة، وتنظيم راقٍ لا يُضاهيه مثيل في المدينة المنورة، بالإضافة إلى المسطحات الخضراء التي تُحيط العائلة بأجواء صحيَّة رائعة. وتخطط الشَّركة خلال العام الحالي 2013م لتنفيذ مبنيين متعددي الاستخدامات (تجاري -سكني) على الشارع العام للمشروع، كل مبنى يحتوي على العديد من المحلات التجاريَّة بالدور الأرضي والشقق السكنية بالأدوار العليا، بالإضافة إلى المواقف المخصصة للسيَّارات.

مشروع القصر مول.. من أكبر المراكز التجارية في مدينة الرياض من حيث المساحة التأجيرية

يمتد مشروع «القصر مول» بمحاذاة مشروع «القصر» السكني، ويقع على شارع السويدى المتفرِّع من طريق الملك فهد أحد أكثر الطرق الرئيسة حيويَّة في مدينة الرياض. وتبلغ المساحة التأجيرية (78.571) متر مربع، على مساحة بناء تزيد على (250) ألف متر مربع. ويتميز المول بموقعه الإستراتيجي وجاذبيته الاستثماريَّة، بالنَّظر إلى وقوعه في منطقة ذات كثافة سكانية وقدرة شرائية عالية، تعاني نقصًا لافتًا في المراكز التجاريَّة المتكاملة. وقد روعي في تصميم المشروع أفضل المواصفات الهندسية والجماليَّة الحديثة، ويشتمل المول على أكثر من (350) متجرًا إلى جانب المنطقة الترفيهيَّة وساحة المطاعم، ومواقف تتسع لأكثر من (2200) سيارة، بالإضافة إلى شبكة متكاملة من المرافق الأساسيَّة والترفيهيَّة. كما يحتضن القصر مول أكبر واجهة مضاءة لسوق تجاري في منطقة الشرق الأوسط تمتدّ بطول (800) متر. وشكل افتتاح القصر مول علامة تسويقية فارقة لمنطقة وسط وجنوب الرياض خصوصًا، ومدينة الرياض عمومًا، مقدمًا مفاهيم غير مسبوقة لتسوق العائلة ورفاهيتها. ويضمّ القصر مول نخبة من أشهر شركات التجزئة والعلامات التجاريَّة مثل كارفور والشايع بماركاتها المعروفة، وشركة العثيم، ومجموعة دار البندر بعلاماتها التجاريَّة الشهيرة، وغيرها من أصحاب العلامات التجاريَّة الذائعة الصيت.

مشروع شمس العروس.. مجتمع حضري متكامل في مدينة جدة

بمحاذاة الواجهة الشرقيَّة لمدينة جدّة، يقع مشروع «شمس العروس»، على امتداد الاتجاه الشرقي لشارع فلسطين، ممتدًا على مساحة ثلاثة ملايين متر مربع من الأراضي المطوّرة المعدّة للبناء. وتخطط الشَّركة لتطوير المشروع كبيئة سكنية متكاملة تغذّي السوق بأكثر من (10.000) وحدة، مدعومة بكافة مرافق الخدمات العامَّة التي ستوفر لقاطني المشروع نمط معيشي متميز، ابتداءً من المساحات الخضراء والحدائق العامَّة المنسقة والمراكز الترفيهيَّة، وانتهاءا بمراكز التسوق والمكاتب والمطاعم والمدارس والمساجد. ويرتبط المشروع بشارع فلسطين أحد أهم الشوارع التجاريَّة الحيويَّة في جدة، ويصل تصريح البناء فيه إلى عدد سبعة طوابق. ويتميز المشروع بارتفاعه (150) مترًا عن سطح البحر، وتنفذه شركة دار الأركان وفقًا لإستراتيجيتها ورسالتها في تطوير أحياء حضرية متكاملة.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة