Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناMonday 29/04/2013 Issue 14823 14823 الأثنين 19 جمادى الآخرة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

متابعة

(60) طالباً وطالبة يتنافسون في الإلقاء العربي

رجوع

يتسابق أكثر من (60) طالبا وطالبة في مسابقة الإلقاء الخطابي العربي، وذلك ضمن فعاليات المؤتمر العلمي الرابع لطلاب وطالبات التعليم العالي بالمملكة الذي يعقد في رحاب مكة المكرمة خلال الفترة 19- 22 /6 /1434هـ.

وأوضح المدير التنفيذي للمؤتمر الدكتور أيمن بن سالم الحربي أن آلية المسابقة تبدأ باختيار طالب من خمسة طلاب من كل جامعة جرى اختيارهم بعد مسابقة في نفس جامعتهم التي ينتسبون إليها، وبعد ذلك يتم اختبار الطلاب المتأهلين للوقوف أمام لجنة الحكام وتكون المدة الكاملة لكل متسابق ثماني دقائق.

وأضاف الدكتور أيمن أن إلقاء الموضوع ارتجالي بحيث يتم اختياره عن طريق القرعة قبل دخول المتسابق في مدة لا تتجاوز 5دقائق والوقت الأقصى لتعليقات لجنة التحكيم 3 دقائق وتكون طريقة العرض خطبة شفهية ارتجالية.

ويتم تقسيم المشاركين في المسابقة على أرقام تسلسلية وينادى على المتسابق الأول ويعطى أوراق المواضيع و يختار بالقرعة أحد المواضيع ويعطى فرصة إعادة الاختيار لمرتين إن لم يناسبه الموضوع، ويعطى المتسابق دقيقة واحدة قبل الحديث لترتيب أفكارِهِ وذلك قبل ظهوره على المسرح ويجب على المتسابق ألا يتجاوز المدة المحددة للخطبة حيث تستخدم الإضاءة للتنبيه على الوقت، وتُضاء للدلالة على تبقي 30 ثانية على نهاية الخطبة.

وقال الدكتور أيمن إنه يتم التحكيم وفق المعايير المحددة من قبل لجنة تحكيم متخصصة في مجال الإلقاء واللغة العربية. ويقوم أعضاء اللجنة بالتعليق على المشاركة. ثم يتم النداء على المتسابق الثاني ويتم اتخاذ نفس إجراءات المتسابق الأول معه و هكذا على كل المتسابقين وبعد يتم تحديد الفائز بالمسابقة.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة