Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناMonday 29/04/2013 Issue 14823 14823 الأثنين 19 جمادى الآخرة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

متابعة

ضمن جلسات المؤتمر العلمي الرابع للطلاب
المصابات بالسرطان يفتقدن العلاقات الاجتماعية

رجوع

توصلت دراسة علمية إلى أن المرأة المصابة بسرطان الثدي تعاني من انخفاض في جودة الحياة في النواحي الصحية والنفسية, وتعاني من فقدان العلاقات الاجتماعية, وانخفاض القدرة على التكيف.

وتناقش جلسات المؤتمر بحث بعنوان (جودة الحياة لدى المصابات بسرطان الثدي) للطالبة ياسمين بنت سعد عواد الجهني من جامعة الملك عبدالعزيز شاركت به ضمن فعاليات المؤتمر العلمي الرابع لطلاب وطالبات التعليم العالي الذي يعقد بمكة المكرمة خلال الفترة 19-22/6/1434ه.

ويقول الطالب ماجد عبده قاسم ناجي من جامعة الملك سعود في مشاركته التي كانت بعنوان (فاعلية برنامج تدريبي في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب كلية التربية جامعة الملك سعود) إن هذه الدراسة تهدف إلى استقصاء فاعلية برنامج تدريبي لتنمية مهارات التفكير الناقد. وأوصى بالاهتمام بتطبيق البرامج التي تنمي مهارات التفكير الناقد، من خلال دورات وورش عمل، كالأنشطة الصيفية وغيرها.

وتوصلت الطالبة هناء فهد سليمان الجهني من جامعة الأميرة نورة في بحثها (الآثار الاجتماعية السلبية على استخدام الطالبة الجامعية للأجهزة الذكية) إلى أن أكثر البرامج استخداما لدى الطالبات هي تويتر ثم بلاك بيري ماسنجر ثم الواتس اب يليه انستقرام ثم الفيس بوك ثم كيك وأكدت أن هناك تأثيرات سلبية لوحظت على الفتاة وعلى علاقتها بأسرتها وعلى المجتمع الذي تعيش به، ومن أهمها تفضيل استخدام الاتصال الإلكتروني على الاتصال المباشر، كما بينت أن الطالبات يعانين كثيرا من آلام، والشعور بالقلق؛ لعدم استخدام الجهاز لفترة، وعدم وجود وقت لممارسة الهوايات، كما أثر استخدام الهاتف على مواعيد النوم على الطالبات، وأثر على مواعيد تناول الوجبات، والميل إلى الوحدة والانعزال، وأثر على مستوى التحصيل الأكاديمي، وقضاء وقت أقل مع الأسرة، والتواصل أصبح الكترونيا مع أفراد الأسرة.

وتقدم الطالبة فاطمة محسن حمود الخماش من جامعة الطائف بحثها (فاعلية استراتيجية العصف الذهني في تنمية مهارات الاستماع الناقد لدى طالبات المرحلة المتوسطة) متوصلةً إلى أن هناك ضعفا في مستوى أداء طالبات المرحلة المتوسطة في مهارات الاستماع الناقد. وتختتم الجلسة الثانية بمحور العلوم الإنسانية ببحث للطالب محمدو بمب امبغ امبغ من الجامعة الإسلامية والذي كان بحثه بعنوان (المراة المسلمة وتنمية المجتمع دراسة تأصيلية).

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة