Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناMonday 29/04/2013 Issue 14823 14823 الأثنين 19 جمادى الآخرة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

متابعة

في مؤتمر الطلاب الرابع.. شجرة الأرطى مضاد لعلاج السكري

رجوع

توصل باحث مشارك في فعاليات المؤتمر العلمي الرابع للطلاب وطالبات التعليم العالي الذي يعقد بمكة المكرمة إلى أن استخدام نبات شجرة الارطى كمضاد بكتيري يعتبر مؤشرا هاما على صلاحية استخدام هذه المستخلص كعلاج لمرضى ارتفاع السكر.

وستبدأ الجلسة الأولى ببحث للطالبة آلاء طلعت ربحي أبو شارب من جامعة الطائف بعنوان (التشخيص الجزيئي للفيتوبلازما مجموعة اصفرار الاستر المصاحبة لنبات الجرجير في المملكة العربية السعودية) وقالت إن انتشار الفيتوبلازما في الفترة الأخيرة وظهور أعراض مختلفة على نباتات الجرجير من اصفرار وتورد للقمة وتقزم التي بدورها تؤدي إلى انخفاض حاد في المحصول. مشيرةً إلى أن اصفرار الاستر الذي تسببه الفيتوبلازما من أخطر وأهم الأمراض التي تصيب العديد من العوائل النباتية تتبع طائفة الموليكيوتات رتبة (الميكوبلازما). وأكدت الطالبة بأن الدراسة سوف تساعد في الدراسات المستقبلية حول انتقال الفيتوبلازما للعوائل النباتية المختلفة فى المملكة العربية السعودية.

ويقدم الطالب مشعل ذياب عطية الله السحيمي من جامعة طيبة بحثه بعنوان (تأثير مستخلص المجموع الخضري لنبات البان العربي على نمو بعض النباتات الاقتصادية) وأشار إلى أن شجرة البان العربي من أهم النباتات الاقتصادية والغذائية والطبية والصيدلانية, بالإضافة إلى أهميتها في مجالات أخرى منها استعمالها كعامل منشط لنمو العديد من الأنواع النباتية نظراً لاحتوائها على كميات مرتفعة من الهرمونات النباتية المنشطة لنمو النباتات وأكد أن هذه الدراسة تهدف إلى اختبار قدرة المستخلص الورقي لنبات البان على تحفيز مجموعة من الأنواع النباتية الأخرى.

ويكشف الطالب معتز أسعد حسين بري من جامعة طيبة في بحثه (مقارنة تأثير تربة ثلاثة مواقع من منطقة المدينة المنورة على نمو شجرة البان العربي) بأن الزراعة التي استخدمت في أصص بلاستيكية أوضحت أن تربة أبيار الماشي الطمية الطينية كانت أفضل الترب بالنسبة للإنبات، والنمو تليها تربة البيضاء ذات الطبيعة الرملية، وأقلها تربة حديقة الملك فهد والتي تتميز بأنها تربة طينية.

كما يتناول محمد خير صطوف العكلة الطالب بجامعة الملك سعود في بحثه تحت عنوان (النشاط البيولوجي لمستخلص نبات الأرطى كمضاد بكتيري ومضاد أكسدة وتأثيره على مستوى السكر في الدم) ودرس محتوى النبات من مضادات الأكسدة والفيتامينات، ثم دراسة تأثير هذا النبات على نسبة السكر في الدم من خلال إعطائه كعقار علاجي لمجموعة من فئران التجارب أصيبت بمرض ارتفاع السكر لمعرفة تأثير مستخلص النبات على مجموعة من صفات الدم الأخرى.

وأكد أنه تم إجراء الاختبار على فئران التجارب المصابة بارتفاع السكر، وكان الأثر واضحا حيث خفض هذه النسبة من 267.3 ملغ /دل إلى ملغ /دل 158.3، مما يعتبر مؤشرا هاما على صلاحية استخدام هذه المستخلص كعلاج لارتفاع السكر.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة