Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناTuesday 30/04/2013 Issue 14824 14824 الثلاثاء 20 جمادى الآخرة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الرأي

يحدث الخسوف عندما يمر القمر خلال ظل الأرض الذي يتكون نتيجة وجود الشمس والأرض والقمر على استقامة واحدة، ويكون القمر في أبعد نقطة في مداره حول الشمس، وهناك عدة أشكال للخسوف يحددها موقع القمر بالنسبة إلى ظل الأرض من ضوء الشمس، وهي:

(1) الخسوف الكلي: عندما تحجب الأرض ضوء الشمس كليا عن القمر، أي يقع كامل القمر داخل عتمة ظل الأرض وهي المنطقة الأشد عتمة في منطقة الظل وهو نوع الخسوف الذي يشاهده العدد الأقل من أقاليم العالم. (2) الخسوف الجزئي: عندما يصبح القمر جزئيا داخل المنطقة المعتمة من ظل الأرض والجزء الآخر من القمر خارج ظل الأرض ومعرض لأشعة الشمس عندها يظهر القمر مقضوما منه قطعة والجزء الباقي منه مضيء، وعادة ما يشاهد الخسوف الجزئي في معظم مناطق الأرض. (3) الخسوف الناقص: يحدث عندما يمر القمر في منطقة شبه الظل (الظليل) للأرض وهو الظل المخروطي المتكون نتيجة اختلاف الحجم بين الشمس والأرض، فتنشأ منطقة مظللة ليست بالعتمة وليست بالمضيئة تجعل طرفا من القمر يبدو غامقا ويندر ملاحظته من قبل الكثير من الجمهور.

فيما يلي مواعيد الخسوف القادمة بإذن الله، تم الحصول عليها من بوابة جوجل: يتبقى خلال عام 2013 خسوفان، أحدهما ناقص يحدث بإذن الله في اليوم الخامس والعشرين من شهر مايو ويشاهد في الأمريكيتين وإفريقيا، والآخر أيضا ناقص يحدث بإذن الله في اليوم الثامن عشر من شهر أكتوبر، ويشاهد في الأمريكيتين، آسيا، أوروبا، إفريقيا.. خلال عام 2014 هناك خسوفان كلاهما كلي، أحدهما يحدث بإذن الله في اليوم الخامس عشر من شهر إبريل ويشاهد في أستراليا والأمريكتين ومنطقة الباسفيك ومدته ساعة وثماني عشرة دقيقة، والآخر يحدث - بإذن الله - في اليوم الثامن من شهر أكتوبر ويشاهد في آسيا، استراليا، الأمريكيتين ومنطقة الباسفيك ومدته تسع وخمسون دقيقة.

خلال عام 2015 هناك خسوفان كلاهما كلي، أحدهما يحدث بإذن الله في اليوم الرابع من شهر أبريل ويشاهد في أستراليا والأمريكيتين ومنطقة الباسفيك ومدته خمس دقائق، والآخر يحدث بإذن الله في اليوم الثامن والعشرين من شهر سبتمبر ويشاهد في آسيا، استراليا، الأمريكيتين ومنطقة الباسفيك ومدته ساعة واثنا عشرة دقيقة.

الخلاصة

شوهد مؤخراً في السعودية خسوف للقمر بتاريخ 25-4-2013 واستمر لمدة سبع وعشرين دقيقة وتم إقامة صلاة الخسوف في الحرمين الشريفين وأقيمت الصلاة في باقي مساجد المملكة على ضوء إقامتها في الحرمين الشريفين نتيجة تعذر رؤية الخسوف وقت حدوثه في بعض مناطق المملكة، بسبب الغيوم والأمطار الرعدية التي عمت تلك المناطق وتزامنت مع ليلة الخسوف.

إن معرفة زمان ومكان الخسوف سلفاً تمكن من التعميم المسبق عن موعد إقامة صلاة الخسوف بساعات، سواء من خلال الصحف المحلية أو الرسائل النصية بالجوال، ليتمكن أكبر عدد ممكن من المسلمين من حضور فرض الكفاية وإحياء سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم تحسبا لتعذر رؤية الخسوف بسبب الغيوم.

khalid.alheji@gmail.com
Twitter@khalialheji

مواعيد الخسوف للسنوات القادمة
م. خالد إبراهيم الحجي

م. خالد إبراهيم الحجي

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة