Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناTuesday 30/04/2013 Issue 14824 14824 الثلاثاء 20 جمادى الآخرة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

متابعة

في إحدى الدراسات التي قدمت في المؤتمر:
التكنولوجيا الحديثة تقطع أواصر القربى

رجوع

التكنولوجيا الحديثة تقطع أواصر القربى

أوضحت دراسة علمية أن تكنولوجيا الاتصال الحديثة أثرت على الترابط الأسري وبناء المجتمع، حيث انقطعت أواصر القربى وتلاشت خطوط التواصل والتفاهم بين أفراد الأسرة الواحدة.

وتناولت فعاليات المؤتمر العلمي الرابع لطلاب وطالبات التعليم العالي في الجلسة الثالثة محور العلوم الإنسانية فقدمت الطالبة غادة أحمد الغامدي من جامعة الملك عبدالعزيز بحثا بعنوان «استحداث تصاميم جديدة من زخارف العصر العثماني باستخدام برنامج معالجة الصور» وأوصت بإبراز جماليات التراث الإسلامي الثقافي والمادي عن طريق وسائل الإعلام المختلفة لتعزيز الصورة الذهنية للهوية الإسلامية.

أما الطالبة بيان الأحمدي من جامعة طيبة فقدمت ورقة عمل بعنوان «جماليات العناصر الزخرفية للباب الشعبي بالمملكة العربية السعودية وإمكانيات الاستفادة منها في إنتاج مجسمات خزفية تذكارية» وتحدثت عن جماليات الباب الشعبي وكيفية الاستفادة منه في عمل هدايا تذكارية نؤكد من خلالها على الهوية الثقافية والتنشيط السياحي لها.

أما الطالبة ديمة جبرتي من جامعة طيبة فقدمت ورقة عمل تحت عنوان «العنف الأسري وأثره على جنوح الأحداث» موضحة أن مستوى العنف الأسري يختلف بين الآباء تبعاً للمستوى التعليمي فيأتي في المرتبة الأولى الآباء في المستوى التعليمي المنخفض حيث كان مستوي العنف الأسري لديهم أكثر، ثم الآباء في المستوى التعليمي المتوسط في المرتبة الثانية، ثم الآباء في المستوى التعليمي العالي في المرتبة الأخيرة.

وبينت الباحثة مها مهنا الأحمدي من جامعة طيبة في ورقة مشاركتها التي قدمتها تحت عنوان «أثر تكنولوجيا الاتصال الحديثة على الترابط الأسري» أن أهمية الأسرة تبرز باعتبارها اللبنة الأساسية في بناء المجتمع، حيث يتوقف صلاح وتماسك المجتمع على درجة صلاح وتماسك الأسرة، لذلك تأثرت الأسرة من جراء التطور الكبير في مجال تكنولوجيا المعلومات، ولقد كان للتقدم التكنولوجي تأثيرات متعددة على الأسرة حيث انقطعت أواصر القربى وتلاشت خطوط التواصل والتفاهم بين أفراد الأسرة الواحدة.

ودعت الطالبة حنان حجازي من جامعة أم القرى في ورقتها «الاستلهام من العناصر الطبيعية في التصميم الداخلي البيئي للمنتجعات السياحية» إلى الاستلهام من العناصر الطبيعية وتوظيفها في التصميم الداخلي البيئي للمنتجعات السياحية لتكون مرجعاً للمصمم الداخلي.

وفي الشأن نفسه عقدت جلسة أخرى تناولت خمس أوراق علمية في محور العلوم الأساسية والهندسية قدم أوراقها كل من علي عبدالله الثبيتي من جامعة الطائف، وأشرف محمد خيراته علي، وراز أحمد، وعادل خان، وفحام محمد من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن. فيما قدم الباحثون المنهج المتبع في الدراسة من خلال دراسة العديد من الطرق الحديثة لحل المعادلات التفاضلية الجزئية الغير خطية، وتمت المقارنة بين تلك الطرق وميزات كل طريقة والنتائج التي تم الحصول عليها.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة