Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناTuesday 30/04/2013 Issue 14824 14824 الثلاثاء 20 جمادى الآخرة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

إصدار خاص

محافظة المجمعة

محافظة المجمعة

Previous

Next

رجوع

إعداد - حمود بن عبد العزيز المزيني:

يبتهج أهالي محافظة المجمعة بهذه الزيارة الميمونة التي يقوم بها صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز اليوم الثلاثاء العشرين من شهر جمادى الآخرة 1434هـ .

هذه الزيارة التاريخية الأولى للمحافظة حيث يقفان عن كثب على معالمها التاريخية والحضارية وعلى هذه النهضة الشاملة التي تشهدها في مختلف المجالات في هذا العهد الزاهرعهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز رجل التحديث والتطوير والمشاريع العملاقة هذه المحافظة الممتدة على مساحات شاسعة ما بين القصيم والرياض، وما بين حفر الباطن والرياض والتي قاعدتها المجمعة ذات التاريخ العريق والحاضر المشرق التي تقع في نقطة تقاطع للطرق الدولية، وعليه فانه يسرني بهذه المناسبة العزيزة أن أقدم للقارئ الكريم نبذة مختصرة عن هذه المحافظة والمدينة الناهضة، فأقول :

المجمعة: بفتح الميم، وإسكان الجيم، مأخوذة من التجمع إما لأن الأودية تلتقي وتجتمع حولها وإما لانه حين بدأت عمارتها أخذت تتجمع بها أسر من عدة قبائل، بمعنى أنها منطقة تجمع.. فيجوز هذا وهذا.

كما يقول الشيخ عبد الله بن خميس في معجم اليمامة.

نشأت المجمعة عام 820 هـ ، وأول من بدأ العمران بها عبد الله الشمري، ومن معه.. كما يروي المؤرخ ابن لعبون، وكان إنشاؤها على أطلال بلد منيخ الذي دمر في القرن السابع الهجري

قال الهمداني المتوفى عام 334هـ في صفة جزيرة العرب ص 286 :.. ثم وشي، ثم الخيس، ثم تنقطع الفقء، وتيامن كأنك تريد البصرة فترد منيخين، ثم الحنبلي، وهما ماءان، فبمنيخين نخل، ولا نخل بالحنبلي. إذا منيخين بلد قائم في هذا المكان ذا نخل وزروع منذ ما قبل القرن الثالث الهجري. حيث تحولت فيما بعد إلى منيخ ثم المجمعة..

وقد انخزلت تسمية منيخ في الوقت الحاضرعلى الجبل المطل على المدينة من الغرب، والذي فوقه قلعة المرقب - قلعة منيخ .

أخذت المجمعة في النمو على مر العصور حتى أصبحت عاصمة لمنطقة سدير. التي تجزأت الآن في ثلاث محافظات هي: محافظة المجمعة ومحافظة الغاط، ومحافظة الزلفي.

يقول شاعر سدير إبراهيم بن جعيثن من أهل التويم :

جار لسمحين الوجيه المناويل

أهل سدير اهل الصخا والجزاله

ربع يسلونك بزين التعاليل

وكل يوسع خاطره بالنزاله

يستاهلون المدح جيل بعد جيل

اللي يما ريهم فهو من هباله

إلى أن يقول :

يا كثر ما مدحوا ويامابهم قيل

للضيف راعي سدير خله لحاله

وكما كانت المجمعة ملتقى للقوافل في الماضي، فقد أصبحت ملتقى للطرق في الحاضر؛ حيث يمر بها طريق الرياض ـ سدير ـ القصيم -المدينة المنورة - السريع، وطريق الكويت المجمعة ـ مكة المكرمة.. وسكة حديد الشمال الآن، وطريق الجبيل ينبع المزمع إنشاؤه..

والمجمعة الآن قاعدة محافظة المجمعة، والمركز الإداري، والعلمي، والتجاري. لهذه المحافظة التي تمتد من وادي العتش جنوباً حتى منطقة القصيم والحدود الشمالية شمالاً، ومن نفود الدهناء شرقا التي تفصلها عن المنطقة الشرقية.ً حتى نفود الثويرات غرباً التي تفصلها عن منطقة القصيم.. وتضم هذه المحافظة أكثر من 60 مدينة، وقرية، وهجرة. من أكبرها : جلاجل، والروضة، والحوطة وحرمه , والتويم والعودة وعشيره و تمير، ومبايض والأرطاوية..

ويبلغ تعداد سكان مدينة المجمعة الآن ما يزيد على الستين ألف نسمة والمحافظة ما يزيد عن مائة وخمسين ألف نسمة وتقع المجمعة إلى الشمال الغربي من مدينة الرياض، وتبعد عنها بحوالي180كيلا على الطريق السريع، وبينها وبين مدينة بريدة حوالي 150 كيلا، و شقراء إلى الجنوب الغربي منها بحوالي 80 كيلا، أما حفر الباطن فإلى الشمال من مدينة المجمعة بحوالي 300 كيلا.

النهضة بالمحافظة:

تشهد هذه المحافظة وهذه المدينة تقدم مطرداً في شتى المجالات حيث كان لمكانتها التاريخية والعلمية دور في الاهتمام بها وتميزها عن غيرها فقد كان أحد علماء المجمعة شيخاً لشيخ الإسلام محمد بن عبدالوهاب وهو الشيخ عبدالله بن سيف قال عنه الشيخ ابن عبدالوهاب دخلت عليه يوماً فقال لي أتريد أن أريك سلاحاً أعددناه للمجمعة فقلت نعم فأدخلني , بيتاً كبيراً مليئاً بالكتب، وقال هذا الذي اعددناه لها.

وعندما وحد الملك عبد العزيز -طيب الله ثراه- هذا الوطن كانت المدارس الأهلية على أوجها فأمر جلالته ببناء جامع له بالمجمعة ومدرسة أهلية عام 1335هـ فكان من ثمار هذه الحركة العلمية تخريج أعداد كبيرةً من القضاة والعلماء ورجال الإدارة الذين استعان بهم الملك عبد العزيز حيث عين الكثير منهم قضاة في عواصم البلاد وفي المدينتين المقدستين ولما افتتح الملك عبدالعزيز التعليم النظامي كانت المجمعة من أوائل المدن بالمملكة التي دخلها هذا التعليم وذلك عام 1356هـ بافتتاح المدرسة السعودية ومنها انتشر التعليم في بقية بلدان سدير والآن في هذه المحافظة جامعة المجمعة بكلياتها المتعددة والتي لها فروع في الزلفي والغاط والحوطة ورماح 0 كما تقوم على مشارف المجمعة الجنوبية مدينة سدير للصناعة والأعمال والتي تعد من أكبر المدن الصناعية بالمملكة كما يجري العمل في محطة الإركاب لسكة الحديد التي تخدم بلدان المحافظة والمحافظات المجاورة ويوجد في المحافظة العديد من السدود على الأودية الكبار وتشهد نهضة شاملة في مختلف المجالات

يقول الشاعر عثمان بن سيار المحارب من أهل المجمعة :

جمعت العلا والندى والسعة

فسماك أجدادنا المجمعة

جلتك يد الله في أرضه

وصانت ثراك فما أمتعه

فكم واغل في حماك المنيع

لقا دون سور الحما مصرعه

وكم قرية طاولتك فظلت

بإثرك لاهثة موجعه

المتنزهات بالمحافظة :

ـ روضة المزيرعة ـ روضة حطابة ـ روضة أم الشبرم، وبناء ـ النظيم ـ الخفيسة ـ روضة مطربة ـ روضة الحيرا - روضة الزلعا ـ روضة سدحا - وادي النخيل، ورياضه.

المعالم الأثرية :

ومن المعالم الأثرية بالمجمعة:

قلعة المرقب : وهذه القلعة فوق جبل منيخ غرب المدينة.

ـ بقايا الأسوار القديمة للبلد.

ـ عدد من المساجد القديمة التي أعيد ترميمها كمسجد ركيه ناصر وركيه ابراهيم ومسجد الدهيش ومسجد الحارّة

ـ المداريج الزراعية القديمة : مثل الفرق، ومدرج الطريفية، ومدرج العلاوة،

ومدرج قراشة، ومدرج العتيقي. وكذلك الوظائم، والآبار القديمة

ـ جامع ووقف جلالة الملك عبد العزيز. تمت عمارته عام 1335هـ.

ـ مدرسة الشيخ أحمد بن صالح الصانع.

ـ بيت الأثار بالمجمعة ـ بيت الربيعة

- بيت ومتحف المزعل

ما نشر عن المجمعة في الخارج :

1ـ ورد في المجلد الثاني من مجلة لغة العرب في الجزء 12 من السنة 2الصادر في شهر رجب 1331هـ حزيران 1319هـ صفحة 385 مانصه :

وصل القنصل الإنجليزي. بلدة المجمعة. قاعدة سدير، ولما أراد دخولها مانعه الأهلون.. إلى أن قال وبعد ذلك خرج إليه الأمير بنفسه، وصحب القنصل وأدخله البلدة.. فطاف القنصل في شوارعها، ثم علا المرقب وهو تل شامخ مطل عليها وأخذ صورتها الشمسية ثم ذهب. والأمير المشار إليه هو عبد الله بن إبراهيم العسكر.

2ـ ورد في الجزء الرابع من القسم الجغرافي من كتاب دليل الخليج تأليف / ج. ج. لوري مر. المتوفي عام 1914م الموافق 1332هـ .الذي يحتوي على معلومات قبل 24 ديسمبر 1908م الموافق 1/12/1326هـ والذي ترجم من قبل المكتب الثقافي لحاكم قطر وطبع على نفقته عام 1390هـ الموافق 1970ميلادي وذلك بصفحتي 1896ـ 1897 مانصه :

المجمعة المدينة الرئيسية، ومركز الإدارة الطبيعي لمنطقة سدير في نجد، وتقع على الطريق الشرقي المؤدي من بريدة إلى الرياض. بين الغاط، والتويم. على بعد حوالي 25ميلاً. شرق الجنوب الشرقي من الأولى، و34 ميلا شمال الشمال الغربي من الثانية، وتقع المجمعة على الجائب الأيسر لواد ضحل ينحدر من المشقر في جبل طويق، وهي مدينة مسورة بها حصن مربع كبير في الوسط ويوجد حولها بساتين، وحدائق للنخيل واسعة، وبها حوالي 650منزلاً.. إلى أن قال ويقدر السكان جميعهم بحوالي 3500 نسمة.

والعلاقات التجارية أساساً مع الكويت ولكن التجار المحليين يتعاملون مع عنيزة وبريدة في القصيم، ويوجد طريق مباشر عبر وبرة يوصل من المجمعة إلى مدينة الكويت.


- المجمعة

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة