Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناTuesday 30/04/2013 Issue 14824 14824 الثلاثاء 20 جمادى الآخرة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

إصدار خاص

مدير إدارة الأوقاف وعدد من المسئولين في الجمعيات الخيرية بمدينة المجمعة يتحدثون لـ(الجزيرة) بهذه المناسبة

رجوع

مدير إدارة الأوقاف وعدد من المسئولين في الجمعيات الخيرية بمدينة المجمعة يتحدثون لـ(الجزيرة) بهذه المناسبة

المجمعة - صالح الدهش:

بمناسبة زيارة صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز اليوم لمحافظة المجمعة، تحدث مدير إدارة الأوقاف والمساجد والدعوة الارشاد بمحافظ المجمعة وعدد من المسئولين في الجمعيات الخيرية بمدينة المجمعة حيث قال مدير ادارة الاوقاف والمساجد الاستاذ عبدالرحمن بن ابراهيم السويلم تأتي زيارة صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز انطلاقا من توجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو لي عهده الأمين حفظهم الله وإيمانا من سموهما بأهمية الوقوف على أحوال المواطنين وتلمس احتياجاتهم عن قرب وتجسيداً صادقا للتلاحم بين القيادة والشعب، ويطيب لنا في إدارة الأوقاف والمساجد والدعوة والإرشاد في محافظة المجمعة ان نرحب بسموهما أجمل ترحيب حيث ان الإدارة من خلال مسئولياتها يرتبط بها مكاتب الأوقاف والمساجد في مراكز (حوطة سدير-الارطاوية- تمير) وتشرف على المكاتب التعاونية للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات في كل من (المجمعة-حوطة سدير-تمير-الارطاوية-جلاجل) ويبلغ العدد الإجمالي للجوامع والمساجد التي تشرف عليها الإدارة 77 جامع و585 مسجداً ونتطلع الى تحقيق أهداف المسئولين في الوزارة وعلى رأسهم معالي الوزير صالح بن عبد العزيز آل الشيخ في ظل دعم ولاة الأمر أيدهم الله ونحن على يقين بمشيئة الله، إن زيارة سموهما للمحافظة سيكون لها الأثر البالغ في تحقيق الانجازات التي تعود بالخير على محافظتنا الغالية في جميع المجالات ولا يفوتنا بهذه المناسبة أن نشيد ببالغ الشكر والتقدير بما يبذله سمو محافظ المجمعة الأمير عبد الرحمن بن عبدالله بن فيصل وفقه الله من جهود حثيثة متواصلة في سبيل الرقي بالمحافظة والشكر موصول لزملائي مديري الدوائر الحكومية ورؤساء المراكز وأهالي المحافظة كافة على تعاونهم.. نسأل الله أن يديم على بلادنا الأمن والإيمان وان يحفظها من كيد الأعداء.

وقال الأستاذ عثمان بن إبراهيم اليوسف نائب رئيس مجلس إدارة جمعية تحفيظ القرآن الكريم بالمجمعة: إن من دواعي سرورنا هذه الزيارة المباركة التي يقوم بها صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض وسمو نائبه لمحافظة المجمعة للوقوف عن قرب وتلمس احتياجات المحافظة، وهذا ليس بمستغرب على سموهما وهما اللذين زارا أغلب محافظات المنطقة حرصاً منهما على خدمة أبنائها فبارك الله في جهودهما، ونقول لهما حللتم أهلاً ووطئتم سهلاً. إن العناية بالقرآن الكريم وبذل الجهد من أجله تعلمًا وتعليمًا، حفظًاً وتلاوة، رعاية وعناية دعمًا ومساندة مسلك الأخيار وطريق الأبرار، وعنوان الفلاح والنجاح في الدنيا والآخرة، وهذا ما تفخر وتعتز به بلاد الحرمين الشريفين - حرسها الله من كل مكروه - فما فتئ قادتها وولاتها يولون العناية بالقرآن تمسكًا به وتحكيمًا له في كل شؤون الحياة، مع الاهتمام بتعليمه وتدريسه في التعليم العام والتعليم العالي ودعم الجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم ومساندتها، وكذا المؤسسات الأخرى التي تعنى بهذا الأمر العظيم. تأسست الجمعية عام 1412هـ وكان من طليعة أهدافها تحقيق الخيرية التي أخبر عنها الرسول صلى الله عليه وسلم في تعليم القرآن الكريم وتعلمه وتربية الطلاب على القيم القرآنية وإتاحة الفرصة للمقتدرين بالمشاركة في ذلك من خلال بذلهم، وسعياً إلى إعداد الحفاظ المؤهلين لإمامة المساجد وتدريس كتاب الله. فقد بدأت الجمعية بمائتي طالب وأربعين طالبة، والآن يقارب عدد الطلاب ألف طالب وألف وخمسمائة طالبة، وفيما يخص عدد الخاتمين فقد قفز العدد من أربع حفاظ عام 1416هـ إلى 284 حافظ وحافظة حتى الآن. كما يبلغ عدد حلقات البنين الآن 77 حلقة خاصة بالحفظ وتحسين التلاوة موزعة على مدينة المجمعة وحرمة والأرطاوية والقاعية وغيرها، يقوم بتدريسهم 61 مدرساً، أما بالنسبة للدور النسائية فيبلغ عددها 14 داراً منها 12 داراً مسائية في المجمعة والمراكز والقرى والهجر التابعة لها، وداران صباحيتان، وعدد حلقات هذه الدور 109 حلقات يدرس فيها 121 معلمة إضافة إلى 61 إدارية ومشرفة، وتشرف الجمعية على روضة دار الأنجال التي يدرس فيها 136 طفلاً ما بين موهوب ومتقدم ومبتدئ، ويبلغ عدد المعلمات أربعة عشر وتسع إداريات ومشرفات، وتشرف الجمعية على معهد الفرقان لإعداد معلمات القرآن يدرس فيه 86 دارسة ويقوم بتعليمهنَ سبعمعلمات ويشرف عليهن عشر إ داريات ومشرفات كما يوجد مركز نسائي للإشراف على الدور النسائية وهو حلقة وصل بين الجمعية والدور يعمل فيه ثلاث مشرفات، كما أن الجمعية حريصة على زيادة واستقرار مواردها المالية من خلال الأوقاف الموجودة لديها في مدينتي الرياض والمجمعة، وتستمر في ذلك من خلال وقف روضة دار الأنجال الذي بدأت الجمعية الآن بإنشائه ليضم عند انتهائه 280 طفلاً وطفلة ويكون محضناً تربوياً رائداً وداعماً لأنشطة وبرامج الجمعية.

أما الأستاذ توفيق بن محمد العسكر، مدير مركز سعداء للتنمية الأسرية نائب رئيس جمعية البر الخيرية بالمجمعة، قال إن محافظة المجمعة تتشرف بزيارة تاريخية من لدن صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز -أمير منطقة الرياض- وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز حفظهما الله وحق لهذه المحافظة المباركة أن تفرح بل تتختر فرحاً بهذا المقدم الميمون فالزائر سليل المجد وأميرُُ أباً عن جد..

فأهلاً ومرحباً بهذا المقدم المبارك :

قدمت بحمد الله أكرم مقدم مدى الدهر يبقى ذكره في المواسم

قدوماً أضاءت به الدنيا وأشرقت ببشر وجوه أو بضوء باسم

إن هذه الزيارة الميمونة تمثل تعبيراً صادقاً وترجمة عملية لحب ولحمة وطنية بين أبناء هذا البلد المعطاء، وهي تمثل تلمساً شخصياً لاحتياجات المواطنين في هذه المحافظة، فمرحباً بك يا صاحب السمو وصحبك الكريم ضيفاً ضيفاً وأهلاً وسهلاً بالجميع ألفاً ألفاً.

صاحب السمو.. لقد حظيت محافظة المجمعة كغيرها من محافظات ومناطق مملكتنا الحبيبة بكل عناية ورعاية من قادة هذه البلاد منذ عهد المؤسس الباني الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن طيب الله ثراه إلى هذا العهد الزاهر الميمون تحت قيادة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله فامتدت إلى محافظة المجمعة يد العطاء وتعاهدتها خطط التطوير والبناء، ومن ذلك ما يشهده العمل الخير من دعم وتشجيع من قادة بلادنا حتى أصبحت مملكتنا الحبيبة منارة للخير يستظل بظلها أبناءها في مركز سعداء التابع لجمعية البر الخيرية بمحافظة المجمعة لننعم بهذا الدعم والمؤازرة من ولاة الأمر فأستطاع المركز التواصل مع المجتمع عبر الكثير من البرامج الإرشادية والتوجيهية للمجتمع وذلك عبر الكثير من البرامج والأعمال أهمها:

- السعي في الإصلاح الأسري بين المتخاصمين

- السعي في تقوية الأواصر الأسرية بين أفراد الأسرة الواحدة

- إقامة الدورات التدريبية للمجتمع وللشباب والفتيات المقبلين على الزواج حيث ينفذ المركز ما معدله دورة تدريبية للمقبلين على الزواج كل شهر ونصف.

- إقامة الملتقيات للمجتمع على مختلف شرائحه (الرجال، الشباب، النساء، الفتيات) وكان آخرها ملتقى سعداء الشبابي الذي أقيم قبل شهرين وحضره في خمسة أيام حوالي خمسة عشر ألف شاب استفادوا من الكثير من الفعاليات (الرياضية، الاجتماعية، الثقافية) وقد شرفنا بافتتاحه سمو محافظ المجمعة الذي نلقى منه كل دعم ومؤازرة وتشجيع.

نكرر الترحيب بسمو الأمير وسمو نائبه وحي هلا بصحبهما في بلدهما ونسأل الله أن يوفقهما في كل ما من شأنه نفع مواطني هذه المنطقة وأن يحققا ما نصبوا إليه جميعاً وما يحقق تطلعات ولاة أمر هذه البلاد المباركة

وقال الأستاذ عبد المحسن بن عثمان العوله مدير جمعية البر الخيرية بالمجمعة إننا نحمد الله تعالى على توالي نعمه ونشكره على توفيقه ونسعد في هذا اليوم المبارك بالترحيب بصاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الامير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز ترحب بهم محافظة المجمعة ونسال الله لهم التوفيق والإعانة.. وجمعية البر الخيرية بالمجمعة تتشرف بخدمة ما يزيد عن ألف أسره من خلال ما تقدمة من برامج بدعم متواصل من توجيه حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين ممثلة في مقام وزارة الشؤون الاجتماعية وتتلخص أهم البرامج فيما يلي: برنامج بطاقة البركة، برنامج اكفه مؤونته (البطاقة التموينية) برنامج اعانة الزواج، برنامج تفريج كربة، برنامج كسوة الشتاء، برنامج الحقيبة والإعاشة والمريول المدرسي، برنامج إعانة الحاج والمعتمر.. ولأهمية الأوقاف التي تدر دخلاً مناسباً يسد جانباً من المصروفات.. فقد بدأت الجمعية في إنشاء وقف الخير الثاني في المجمعة (مخطط الجامعيين) بتكلفة تقدّر بمبلغ 7,500,000 ريال. وتقيم الجمعية في كل عام دراسي مهرجان النجاح لأبنائنا الطلاب لرسم البسمة عليهم وتعريفهم ببرامج وأنشطة الجمعية.. كما أن الجمعية تعمل لتحقيق أهدافها في المساهمة في تنمية المجتمع من خلال اداراتها وفروعها وهي: فرع المستودع الخير ي، فرع مركز سعداء للتنمية الاجتماعية، مركز الترفيه والمتابعة للأيتام، مغسلة الأموات، وبهذه المناسبة فإن جمعية البر الخيرية بالمجمعة تتقدم بالشكر الجزيل وخالص الدعاء لكل من ساهم في استمرار برامجها لخدمة المستفيدين.. جعل الله ذلك في ميزان حسناتهم، وأخلفهم الله خيرا، وتقبل الله من الجميع صالح الأعمال إنه سميع مجيب..

تأتي زيارة سمو أمير منطقة الرياض ونائبه لمدينة المجمعة في قوت تشهد هذه المدينة لا نقول خطوات بل قفزات تطويرية، فالذي يسبر وضع هذه المدينة قبل عشر سنوات يدرك ذلك تماما، ويصاب بالدهشة حقا.

وللتدليل على ذلك أنشئ في هذه المدينة ثلاثة مشاريع عملاقة واحدة منها كفيلة بإحداث نقلة نوعية فما بالك بثلاثة (مدينة جامعية - مدينة صناعية - محطة قطار إقليمية) فهذه الثلاثة المشاريع الكبار قطعا ستنهض بالبلد وتعجل بنمائه.

نحن يا أيها الأميران الكريمان نأمل ونفرح ونسعد أن تستثمر هذه الزيارة بتعجيل مشاريع تحلم بها البلد،وبمشاريع عالقة لدى بعض الجهات الحكومية، وعلى مشاريع متعثرة لدى بعض الشركات والمقاولين،حتى تستمر عجلة النماء وتتسارع وتيرته.

وأخير: نحن وباسم جميع طلاب العلم في المحافظة سعداء جدا بهذه الزيارة التاريخية ومتفائلون كثيرا بها بإذن الله تعالى.

ونقول أيضا: شكرا لهذا الجهد الخلاّق في تفقد احتياج الوطن والمواطنين.

وأوضح الاستاذ احمد بن عبدالله الحزيمي نائب رئيس مجلس إدارة المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بالمجمعة بأن زيارة سمو أمير منطقة الرياض وسمو نائبه لمدينة المجمعة تأتي في وقت تشهد هذه المدينة لا نقول خطوات بل قفزات تطويرية، فالذي يسبر وضع هذه المدينة قبل عشر سنوات يدرك ذلك تماما،ويصاب بالدهشة حقا.

وللتدليل على ذلك أنشئ في هذه المدينة ثلاثة مشاريع عملاقة واحدة منها كفيلة بإحداث نقلة نوعية فما بالك بثلاثة (مدينة جامعية - مدينة صناعية - محطة قطار إقليمية) فهذه الثلاثة المشاريع الكبار قطعا ستنهض بالبلد وتعجل بنمائه.

نحن يا أيها الأميران الكريمان نأمل ونفرح ونسعد أن تستثمر هذه الزيارة بتعجيل مشاريع تحلم بها البلد،وبمشاريع عالقة لدى بعض الجهات الحكومية، وعلى مشاريع متعثرة لدى بعض الشركات والمقاولين،حتى تستمر عجلة النماء وتتسارع وتيرته.

وأخير: نحن وباسم جميع طلاب العلم في المحافظة سعداء جدا بهذه الزيارة التاريخية ومتفائلون كثيرا بها بإذن الله تعالى. ونقول أيضا: شكرا لهذا الجهد الخلاق في تفقد احتياج الوطن والمواطنين.

وأضاف الأستاذ محمد بن عبد الكريم الناصر رئيس مجلس إدارة المستودع الخيري بالمجمعة قائلاً أصالة عن نفسي ونيابة عن كافة زملائي منسوبي المستودع الخيري بالمجمعة نرحب بصاحب السمو

الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبدالله بن عبد العزيز ونقول لهم: حللتم أهلا ووطئتم سهلا وإننا قد استبشرنا بهذه الزيارة الميمونة نظراً لما لها من آثر في تحقيق آمال وتطلعات مواطني هذه المحافظة بإذن الله تعالي..

ونضع بين أيدي قرائنا الكرام نبذة مختصرة عن المستودع..

من أهم المشاريع:

حظ النعمة - كفالة الأسر بالمواد الغذائية - بناء وترميم المساجد - ترميم وصيانة بيوت المستفيدين- الدواء الخيري - مصنع التمور- الصدقة اليومية نطاق عملنا المجمعة + 36 مركزاً وهجرة تابعة لها.

من جانبه، رحب الاستاذ محمد بن حمد التويجري مدير مركز الترفيه والمتابعة للايتام بالمجمعة بداية أرحب بصاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض أجمل ترحيب بالأصالة عن نفسي ونيابة عن منسوبي مركز الترفيه والمتابعة للأيتام أحد برامج جمعية البر الخيرية في محافظة المجمعة وتحت إشراف إدارة التربية والتعليم في محافظة المجمعة، وهو يهدف للعناية بالأيتام ومن في حكمهم ومتابعتهم تربوية و دراسيا وشغل أوقات فراغهم ومساعدة والدتهم على متابعة حياتهم التعليمية. يبدأ المركز من بعد صلاة العصر ببرنامج يومي من حلقة قرآنية ثم مراجعة الدروس ثم أنشطة ثقافية ورياضية بإشراف معلمين متخصصين بداية من الصف الرابع ابتدائي إلي الصف الثالث متوسط.

وفي الختام.. نجدد الترحيب بسمو أمير منطقة الرياض سائلين الله له التوفيق والسداد في تطور هذه البلاد.

وقال الاستاذ فيصل القديري مدير مكتب جمعية انسان بالمجمعة ان الجمعية الخيرية لرعاية الايتام بمنطقة الرياض (انسان) فرع محافظة المجمعة ترحب بصاحب السمو الملكي الامير خالد بن بندر بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة الرياض، رئيس مجلس إدارة الجمعية وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض، نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية بمناسبة زيارتهم الميمونة لمحافظة المجمعة.

جمعية إنسان حائزة على جائزة الفوربس بالشرق الأوسط , جائزة فهد الأحمد الصباح الدولية, جائزة الأمير نايف للسعودة وتأسس فرع محافظة المجمعة عام 1431هـ ويستفيد من خدماته عدد (1298) يتيماً ويتيمة وأرملة ويرعى الفرع الأيتام في كافة مدن ومراكز المحافظة.

اما الاستاذ عبدالعزيز بن علي الحمد مدير مكتب مؤسسة مكة المكرمة بالمجمعة. بداية يسرني أن أرحب بصاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض وصاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض في زيارتهما الميمونة لمحافظة المجمعة التي نتطلع جميعاً لها بالشوق ليقيننا أنها -بإذن الله تعالى- سيحتفل بالخير الكثير لأبناء هذه المحافظة ونحن ولله الحمد نعيش في دولة تنشر الخير وتعمل من أجله تتلمس حاجة الإنسان فتهب لنجدته , وعلى هذا الأساس قامت مؤسسة مكة المكرمة الخيرية التي تسعى جاهدة لإغاثة الملهوف في أصقاع الدنيا، ونحن في مكتب المجمعة لهذه المؤسسة المباركة لدينا العديد من المشاريع الخيرية التي نقدمها للمسلمين في مشارق الأرض ومغاربها، ولعل من أبرزها: كفالة اليتيم - دور الأيتام - وقف اليتيم - طباعة المصحف الشريف - سنابل الخير- بناء المساجد - حفر الآبار- برادات المياه - علاج المرضى - بطانية الشتاء.. وغيرها من المشاريع الخيرية التي قامت على دعم أهل الخير في هذه الدولة المباركة.. ختاماً أكرر الترحيب بسموه الكريم وصحبه الكرام، وأسأل الله سبحانه أن يعم بفضله بلادنا وسائر بلاد المسلمين.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة