Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناTuesday 30/04/2013 Issue 14824 14824 الثلاثاء 20 جمادى الآخرة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

إصدار خاص

المجمعة في سطور

رجوع

المجمعة في سطور

تقع المجمعة في شمال منطقة الرياض بوسط المملكة العربية السعودية، أسست المجمعة في القرن التاسع هجري، أسسها عبدالله بن سيف الويباري. وهي مركز محافظة المجمعة وأكبر مدنها. ويبلغ عدد سكان المجمعة حوالي 90 ألف نسمة بين مواطن ومقيم ويبلغ عدد الأحياء السكنية بالمدينة حوالي (12) حيا سكنيا ويبلغ عدد الوحدات السكنية في هذه الأحياء حوالي 4497 وحدة سكنية.

تعتبر المجمعة هي المركز الإداري والتجاري لمحافظة المجمعة وتوجد بالمجمعة جميع الدوائر الحكومية المركزية بالمحافظة ولها فروع في بعض مدنها وقراها.

وفي الفقرات التالية تفاصيل أكثر حول المجمعة:

معلومات عن محافظة المجمعة

هي عاصمة محافظة المجمعة (منطقة سدير سابقاً) وتقع شمال مدينة الرياض، وهي إحدى محافظات منطقة الرياض وتنسب إلى مدينة المجمعة قاعدة المحافظة وأكبر مدن المحافظة وتقع إلى الشمال الغربي من مدينه الرياض بمسافة 180كم تقريبا ويحدها من الجنوب محافظة ثادق ومن الغرب محافظة شقراء ومن الشمال الغربي محافظتي الغاط والزلفي ومن الشمال منطقة القصيم ومن الشمال الشرقي محافظة حفر الباطن من الشرق نفود الدهناء من الجنوب الشرقي محافظة رماح.

تاريخ المجمعة:

يرجع تاريخ عمران مدينة المجمعة إلى سنة (820 هـ) (1417م) على يد عبدالله بن سيف الشمري آل ميبار- من قبيلة شمر. في سنة 820هـ عمر عبدالله بن سيف الشمري مدينة المجمعة وكان عبدالله الشمري في حاشية حسين بن مدلج بن حسين رئيس بلدة التويم، فلما مات حسين قدم عبدالله على ابنه إبراهيم بن حسين في بلدة حرمه وطلب منه قطعة أرض ينزلها ويغرسها هو وأولاده فأعطاه بلدة المجمعة ولم يلبث إبراهيم وأولاده أن أشاروا على الشمري أن ينتقل إلى شمال حرمه ففعل ولما كان ذلك الموضع الذي انتقل إليه واقعاً على طريق (الحدرات) والمقصود بالحدرات القوافل وهو طريق كان يعتبر في تلك الحقبة مصدر خير لمن يسيطر عليه فطلب إبراهيم بن الشمري أن يعود إلى مكانه الأول (أي موضع المجمعة) فاستقر هناك وأخذ غيره من الناس يغدون على ذلك المكان. فتجمع أناس كثيرون في ذلك الموضع وعمروه وغرسوه فسمي بالمجمعة.

ويذكر الأستاذ عبدالله بن خميس في معجم اليمامة «أن تسمية المجمعة جاءت من تجمع الأودية التي فوقها بها. أو بمعنى آخر أنها ملتقى أودية خصوصا وادي المشقر وروافده ووادي (الكلب).

يبلغ عدد سكان المجمعة حوالي 60.000 نسمة بين مواطن ومقيم ويبلغ عدد الأحياء السكنية بالمدينة حوالي (12) حيا سكنيا ويبلغ عدد الوحدات السكنية في هذه الأحياء حوالي 4497 وحدة سكنية.

تعتبر هذه المدينة قاعدة محافظة المجمعة وأكبر مدنها ومركزها الإداري والتجاري تأسست عام 820هـ.

وتوجد بالمجمعة جميع الدوائر الحكومية المركزية بالمحافظة ولها فروع في بعض مدنها وقراها.. ومدينة المجمعة تقع في موقع إستراتيجي، حيث يلتقي طريق الرياض القصيم المدينة المنورة السريع المتجه من الجنوب إلى الشمال الغربي مع طريق حفر الباطن الكويت مكة المكرمة المتجه من الشرق إلى الغرب مما أكسبها موقعا متميزا حيث يمر بها سنويا عشرات الآلاف من الحجاج وأيضاً في موسم الحج وآلاف المعتمرين طوال العام إلى الأرضي المقدسة من جنوب وشرق المملكة ومن عمان وإمارات الخليج العربي والكويت والعراق و إيران وغيرها من الدول الإسلامية.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة