Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناWednesday 01/05/2013 Issue 14825 14825 الاربعاء 21 جمادى الآخرة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

دوليات

هاجل: واشنطن مستعدة للتعامل مع أي استفزاز من كوريا الشمالية

رجوع

واشنطن - رويترز:

استقبل وزير الدفاع الأمريكي تشاك هاجل نظيره الياباني إيتسونوري أونوديرا في مقر وزارة الدفاع.

يأتي الاجتماع وسط أزمة دبلوماسية متصاعدة بين بيونجيانج وواشنطن حول البرنامج النووي لكوريا الشمالية. وزادت حدة التوترات بين كوريا الشمالية من جهة وكوريا الجنوبية وحليفتها الولايات المتحدة من جهة أخرى منذ أن شددت الأمم المتحدة العقوبات بعد ثالث تجربة نووية تجريها بيونجيانج وذلك في فبراير.

ودفعت العقوبات الجديدة بيونجيانج إلى التهديد بشن ضربات نووية على كوريا الجنوبية والولايات المتحدة. وناشد هاجل حكومة كوريا الشمالية أن تسلك مسار السلام لكنه قال إن الولايات المتحدة مستعدة للتعامل مع أي استفزازات من بيونجيانج. وأضاف هاجل متحدثا عن قضية جزر سينكاكو المتنازع عليها مع الصين إن الولايات المتحدة لم تتخذ موقفا بشأن السيادة على الجزر لكنها تقر بأنها خاضعة لإدارة اليابان.

وتابع أي تحركات من شأنها زيادة التوترات أو التسبب في حسابات خاطئة تؤثر على استقرار المنطقة بأكملها. بالتالي تعارض الولايات المتحدة أي إجراء من جانب واحد أو إجراء قسري يسعى لتقويض السيطرة الإدارية لليابان وهي رسالة نقلها الجنرال مارتن ديمبسي رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة لنظرائه الأسبوع الماضي في بكين. وتسبب النزاع حول مجموعة الجزر في تصاعد التوترات في الأشهر القليلة الماضية لدرجة دفعت كلا من الصين واليابان إلى نشر مقاتلات وفي الوقت ذاته فإن سفن الدورية التابعة لكل جانب تترقب سفن الجانب الآخر مما يثير مخاوف من احتمال أن يؤدي أي تصادم غير مقصود إلى اشتباك أوسع نطاقا.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة