Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناWednesday 01/05/2013 Issue 14825 14825 الاربعاء 21 جمادى الآخرة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الاقتصادية

وجه وزير الإسكان عبر برنامج لقاء الجمعة عدَّة رسائل للمواطنين ولملاك الأراضي البيضاء، وكانت هذه الرسائل من وجهة نظري هي بداية جديدة لوزارة الإسكان وبداية لحلِّ أزمة الإسكان.

هذه الرسائل مهمة جدًا لاقتصاد البلد، بل إن هذه الرسائل أو التصريحات تكاد تكون أهم تصريحات اقتصاديَّة لهذا العام.

والسبب في أهمية هذه التصريحات أنّها ستكون حلاً جذريًّا لمشكلة الإسكان وانتهاء أزمة يعاني منها غالبية المواطنين، كما أنّها ستسهم في زيادة دخل المواطن بنسبة تزيد عن 30 في المئة وذلك بتوفير قيمة الإيجارات التي يدفعها شهريًا، مما يعني مزيدًا من الرفاه للمواطن والحدّ من الفقر ومن الجريمة. كما أنّ لها تأثيرٌ على الصحة والتَّعليم وذلك بتوفير أراضٍ مناسبة للمشروعات التي يواجهون صعوبة في إيجاد أراضٍ لها.

والأهمّ من هذا إعادة التوازن لسوق العقار وتنظيمه ليصبح سوقًا منتجًا يقدم قيمة مضافة ويسهم في حلِّ البطالة، كما أن مضمون هذه التصريحات سيسهم في تطوير الاقتصاد، حيث سيتم توجيه الأموال والاستثمارات إلى استثمارات تفيد البلد بدل تجميدها في أراضٍ بيضاء.

وهنا سأسرد هذه التصريحات حيث قال الوزير: الأرض البيضاء تُعدُّ غير منتجة وغير مفيدة وحتى المضاربات على الأراضي غير مفيد ويجب أن نقضي على الأراضي البيضاء وعلى المضاربات. يجب أن نقضي على مبدأ أن الأرض سلعة، وسنضخ العديد من الأراضي المطورة للسوق بهدف تخفيض أسعار الأراضي. سنضع تشريعات لتحفيز أصحاب الأراضي البيضاء وللحدِّ من أن تكون وعاءً استثماريًّا عن طريق فرض رسوم ورسوم خدمات، سنوجد تشريعات ستقضي على الأراضي البيضاء.

الدَّوْلة تستهدف خفض أسعار الأراضي وستشاهدون خلال الأيَّام القادمة من التشريعات والتنظيمات ما يُحفِّز ويجبر على تطوير الأراضي البيضاء وإلا ستطال أصحابها الرسوم، وستكون الرسوم مصممة لتتضاعف.

الإستراتيجيَّة الوطنيَّة للإسكان تعتمد على فرض رسوم على الأراضي البيضاء وسنضمن فرض رسوم وبدون أن ترتفع الأسعار.

الأرض في القريب العاجل ستأكل وتشرب، ونحن أمام مستقبل بلد ومستقبل أجيال لا يمكن أن نسمح للأراضي البيضاء أن تقف أمام هذا المستقبل. ويجب أن نكون واضحين ليفكر العاقل ومن يخطط، ولا نريد أن يأتي أحد مستقبلاً ويقول: لم تخبرونا، نحن نقول: يا تعمّر يا تبيع وإلا فالرسوم في طريقها إليك.

وبدوري أقول -كما قال الوزير-: يجب أن يفكر العاقل بهذه التصريحات وخصوصًا البنوك السعوديَّة التي رهنت أراضي بيضاء كثيرة وما زالت تفعل ذلك، كما يجب على ملاك الأراضي البيضاء البدء بالتطوير برضاهم قبل أن يأتي ما يجبرهم وبعدها لن ينفع التشكيك في قدرة الدَّوْلة على خفض أسعار الأراضي.

نقطة أخيرة أهم من تصريحات معالي وزير الإسكان، كل ما ذكره معاليه يعتمد على إقرار إستراتيجيَّة الإسكان وإقرار فرض رسوم على الأراضي البيضاء، وقد رفعت وزارة الإسكان مشكورة هذه الإستراتيجيَّة لإقرارها ونحن بانتظار إقرارها من قبل مجلس الوزراء، وبدون إقرار هذه الإستراتيجيَّة وإلى أن تقر فستبقى أزمة الإسكان من دون حلٍّ، ولذا نأمل أن يَتمَّ إقرارها في أقرب وقت ليتم حلّ هذه الأزمة.

@BawardiK
www.bawardik.com

رسائل وزير الإسكان
خالد البواردي

خالد البواردي

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة