Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناWednesday 01/05/2013 Issue 14825 14825 الاربعاء 21 جمادى الآخرة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الاقتصادية

«أكوا باور» تفوز بعقد لمحطة الطاقة الشمسية في المغرب

رجوع

الجزيرة - الرياض:

أعلنت شركة أكوا باور ورزازات أمس عن ترسية عقد التصميم والشراء والإنشاءات لتحالف إسباني يضم كلاً من «أكسيونا وسينير» و»تي أس كيه» لإنشاء مشروع ورزازات المستقل للطاقة الشمسية المركزة بطاقة إنتاجية تبلغ 160 ميغاوات في المملكة المغربية.

فيما بدأ المقاول في أعمال التصميم والشراء للمحطة بناء على الاتفاقية المحدودة لبدء أعمال المشروع. وسيعمل التحالف الفائز بعقد تنفيذ التصميم والإنشاءات على توفير جزء كبير من المشتريات من خلال السوق المحلي المغربي.

وتُعد «أكوا باور ورزازات» شركة مملوكة لكل من شركة أكوا باور السعودية، والوكالة المغربية للطاقة الشمسية (Masen)، إضافة إلى شركتي (Aries) و(TSK) من إسبانيا.. وتعتبر محطة ورزازات للطاقة الشمسية المركزة بطاقة إنتاجية إجمالية 160 ميغاوات ونظام لتخزين الطاقة الحرارية لمدة 3 ساعات

حالياً أكبر محطة للطاقة الشمسية المركّزة في العالم من خلال تقنية أحواض القطع المكافئ، وأول محطة لتوليد الطاقة الشمسية في المملكة المغربية.

من جهته، ذكر بادي بادماناثان المدير والرئيس التنفيذي لشركة أكوا باور «أن ترسية عقد التصميم والشراء والإنشاءات يتماشى مع خططنا لجعل المحطة قيد التشغيل وتحقيق هدفنا في البدء في التشغيل التجاري خلال النصف الثاني من عام 2015.

وأضاف: «إن الدخول في سوق جديدة كمستثمر ومشغل يعني وجود علاقة طويلة المدى مع البلد بشكل عام والمجتمع المحلي بشكل خاص، فإننا حريصون على وضع قدر كبير من التركيز لضمان خلق وإثراء قيمة اقتصادية داخل المغرب، وليست محصورة بتشجيع الصناعة المحلية فقط، بل أيضاً في تقديم التدريب وتنمية وتوطين المهارات».

وفيما يخص أعمال الصيانة والتشغيل، فسيتم تنفيذه من الشركة الوطنية الأولى لأعمال التشغيل والصيانة «نوماك» إحدى الشركات التابعة لشركة أكوا باور.

بينما ستشتري الوكالة المغربية للطاقة الشمسية كامل الطاقة المنتجة من خلال اتفاقية شراء الكهرباء لمدة 25 سنة والتي تم توقيعها في 19 نوفمبر 2012.. وسيتم تطوير مشروع محطة «ورزازات للطاقة الشمسية المركزة» على أساس نظام (البناء ثم التملك ثم التشغيل ثم نقل الملكية).

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة