Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناWednesday 01/05/2013 Issue 14825 14825 الاربعاء 21 جمادى الآخرة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

متابعة

مخترعون يبتكرون منبهاً لمرضى الصرع

رجوع

مخترعون يبتكرون منبهاً لمرضى الصرع

ابتكر مخترعون من قسم الهندسة الكهربائية بجامعة الأمير سلمان بن عبدالعزيز ساعة محمولة، تنبه مرضى الصرع، وتعطي إشارات آلية للتعامل مع المريض. وسوف يشارك بها الطلاب في المؤتمر العلمي الرابع لطلاب وطالبات التعليم العالي، الذي يُقام في رحاب مكة المكرمة.

وكان الاختراع محط أنظار الزوار؛ إذ تجلت فكرة المشروع في جهاز محمول للتنبيه والإرشاد للتعامل السريع مع مريض الصرع، ويأتي على شكل ساعة يرتديها مريض الصرع، وعندما يتعرض المريض لنوبة الصرع فإن الجهاز يصدر تنبيهات صوتية وإشارات ضوئية تنبه من هم في محيط المريض بسرعة إسعافه، كذلك تقوم الساعة بتسجيل القراءات السابقة للمريض.

ويحتوي الجهاز على حساسات وتقنيات متقدمة من شأنها أن تساعد أكثر في فعالية وجودة الجهاز، وقد استطاع الابتكار أن يحقق المركز الأول في مسابقة الابتكارات التي أقامتها جامعة الأمير سلمان بن عبد العزيز، وكذلك نال جائزة من معالي مدير الجامعة وجائزة من وكالة البحث العلمي.

وشارك في هذا الاختراع كل من الطلاب محمد مساعد الجهني وحسين جعفر الكاظم وعلي عبد الله الغامدي وأحمد محمد المالكي، تحت إشراف الدكتور عوض الزبن. وقد وعد المخترعون في حال حصولهم على الدعم اللازم أن يطوروا الجهاز بإضافة خاصية تحديد المواقع ( GPS) والرسائل القصيرة (SMS) التي يمكن ضبطها لتصل إلى الطبيب المعالج أو مركز الإسعافات.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة