Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناWednesday 01/05/2013 Issue 14825 14825 الاربعاء 21 جمادى الآخرة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

هناك أربع خرائط مهمة لحماية بلادنا من الكوارث أو التقليل منها بعد قدرة الله العزيز الحكيم وهي: خريطة الأمطار، وخريطة الطبوغرافيا، وخريطة الاستيطان، وخريطة الفيضانات.

أولا: خريطة الأمطار أمرها عند الله العلي القدير يسير السحاب حيث يشاء.

ثانيا: الخريطة الطبوغرافية والقصد هنا هندسة الأودية وإنشاء السدود وتوجيه مناطق تقسيم المياه. وتعديل الأودية والشعاب, والإنسان يتدخل في هذا ويجري بعض التعديلات على الأودية والشعاب ويقيم السدود والحواجز, كما أن الزلازل تعمل على إحداث تعديلات على مجاري الأودية وإنشاء الأخاديد.

ثالثا: الخريطة الاستيطانية وهذا عمل بشري سكاني صرف, يختار الإنسان البقعة والمكان وقد اخترنا نحن في السعودية مدننا وسط أودية فحلة وكبيرة لأنها تتبع نظام الاستيطان القديم، وهي في الأساس مدن وقرى تاريخية.

رابعا: الفيضانات: وهي قدرة إلهية ربانية تحط الأمطار في حيز مكاني وتفيض منه, أيضا مشاركة بشرية إنشاء المدن والقرى في مجاري الأودية الجافة.

الاستيطان القديم بالمملكة كان يقوم في معظمه على مجاري وضفاف الأودية ونهايات الشعاب، وهذا يعود لكون الجزيرة العربية صحراء قاحلة في معظم أراضيها تعيش على الأودية ومجاري المياه ونهايات الأودية في: الرياض والقيعان والسبخات الزراعية والفياض ونمت تلك القرى حتى أصبحت مدنا وعواصم للمناطق وهي مازالت على مجرى الأودية.

هناك مدن قائمة حاليا على أوديتها ومنها: حفر الباطن وتقع على وادي الباطن وهو المرحلة الثالثة لوادي الرمة الذي يعد أكبر أودية المملكة: الرمة، الاجردي, الباطن. مدينة جدة تقع حاليا على مسيل ومجاري الجبال والهضاب الشرقية. وادي الدواسر وتقع المدينة وسط مجرى الوادي ومعرضة للفيضانات والغمر عندما تلتقي بها الأودية القادمة من جبال السروات باتجاه هضبة نجد. الخرج (السيح) وهو ملتقى أودية: العين، وماوان، والسوط، والرغيب، وحنيفة ويجتمع في وادي السهباء. مكة المكرمة وتقع كما ذكرها الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم أنها في واد.

المدينة المنورة وتقع على وادي العقيق وهو من أكبر أودية المدينة المنورة. تبوك تقع على وادي البقار. وحائل يتوسطها واد كبير هو الاديرع. وجازان تقع على وادي جازان ومثلها صبيا تقع على وادي صبيا. ومدينة عرعر تقع على وادي عرعر. ووادي السرحان تقع داخله مدن وقرى منها القريات وطبرجل. ووادي بيشة تقع عليه مدينة بيشة. ومدينة رنية على وادي رنية. ومدينة تربة على وادي تربة.

والزلفي على أودية محلية تتغذى من وادي: الغاط وعضيدان ومليح. والمجمعة على وادي المشقر. ومدن سدير وقراها العديدة: الحوطة والروضة وعشيرة على وادي سدير. هذه نماذج وليست حصرا ورقما احصائيا.

مدائن
مدننا واقعة على أودية (1-2)
د. عبدالعزيز جار الله الجار الله

د. عبدالعزيز جار الله الجار الله

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة