Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناThursday 02/05/2013 Issue 14826 14826 الخميس 22 جمادى الآخرة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الاقتصادية

البنك الدولي : منطقة الشرق الأوسط حققت (5) أهداف إنمائية

رجوع

القاهرة - علي البلهاسي:

قال جوس فيربيك القيادي بالبنك الدولي إن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حققت 5 أهداف من الأهداف الإنمائية التسعة للألفية، مشيرا إلى أن المنطقة احتلت مرتبة متميزة على صعيد بلوغ الأهداف الإنمائية للألفية، وذلك بمقارنتها بالمناطق الأخرى. وأضاف - خلال الندوة التي عقدت بالتعاون مع المركز المصري للدارسات الاقتصادية لإطلاق تقرير الرصد العالمي لعام 2013 في مصر- إن هذه الأهداف تضمنت تخفيض نسبة الفقر المدقع إلى النصف، وتقليل الوفيات بين الرضع والأطفال والأمهات، وتحسين القدرة على الحصول على خدمات الصرف الصحي وتقدم الأداء في تحقيق الأهداف المتصلة بالرعاية الصحية والصرف الصحي أو تسجيل تقدم كاف نحو تحقيقها. ونوه بأن المنطقة لا تزال متأخرة عن بلوغ الأهداف المتصلة بنقص التغذية، وإتمام التعليم الابتدائي، والمساواة بين الجنسين في التعليم الابتدائي، والقدرة على الحصول على مياه الشرب المأمونة.

وأكد نجاح المنطقة في خفض معدلات الفقر إلى 2.4% في عام 2010 مقابل 6% في 1992، لافتا إلى نجاح المنطقة في تضييق الفجوة في معدلات الفقر بين الريف والحضر إلى نحو 3% في عام 2008 مقابل 7% في عام 1990. وأكد فيربيك أن التوسع الحضري يعمل على تعزيز التقدم نحو بلوغ الأهداف الإنمائية للألفية. وأشار إلى أنه مع إنتاج ما يزيد عن 80% من السلع والخدمات العالمية في المدن، فقد لعبت البلدان ذات المستويات الأعلى نسبيا من التوسع الحضري، مثل الصين، والعديد من الدول الأخرى في شرق آسيا وأمريكا اللاتينية، دورا رئيسيا في تخفيض الفقر المدقع في جميع أنحاء العالم. وأوضح أنه على النقيض من ذلك، فإن المنطقتين الأقل في التوسع الحضري، وهما جنوب آسيا وأفريقيا جنوب الصحراء، لديهما معدلات فقر أعلى بكثير، ومازالتا متخلفتين عن الركب فيما يتعلق بتحقيق معظم الأهداف الإنمائية للألفية.

ونوه بأن التقرير استعرض معدلات وفيات الرضع في المناطق الحضرية والتي قلت بنسبة 8 إلى 9 نقاط مئوية عن معدلاتها في الريف في أمريكا اللاتينية وآسيا الوسطى؛ وبنسبة 10 إلى 16 نقطة مئوية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا وأفريقيا جنوب الصحراء، ويتسع الفارق إلى حده الأقصى في شرق آسيا (بنسبة 21 نقطة مئوية). وأوضح أن التقرير استعرض معدلات تواجد الصرف الصحي في كل من جنوب آسيا، والتي تتوافر بنسبة 60% من سكان المناطق الحضرية، مقارنة بنسبة 28% في المناطق الريفية وفي أفريقيا جنوب الصحراء، وإن تلك النسبة تبلغ 42% من سكان المناطق الحضرية بالمقارنة مع 23% من سكان المناطق الريفية. وأشار إلى أن الهدف المتعلق بتوفير مياه الشرب تحقق تقريبا في المناطق الحضرية في البلدان النامية عام 2010، مع توفر تغطية بنسبة 96% ، بالمقارنة بنسبة 81% من سكان الريف.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة