Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناThursday 02/05/2013 Issue 14826 14826 الخميس 22 جمادى الآخرة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

متابعة

انهيار سد تبالة يستنفر الجهات الحكومية والأمنية
ترقب واسع بعد انفجار السد وإخلاء المواطنين

رجوع

ترقب واسع بعد انفجار السد وإخلاء المواطنين

Previous

Next

أبها - عبدالله الهاجري / تصوير - مسعود الشهراني:

سارعت الجهات الحكومية من أمنية وخدمية بمنطقة عسير أمس إلى إخلاء العديد من الأسر من قراهم ومساكنهم وتحديداً في القرى القريبة من سد وادي تبالة بمحافظة بيشة وذلك إثر انهيار جزئي في سد تبالة والذي يبلغ ارتفاعه 10 امتار وعرضه أكثر من 190 متراً، وفيما لا تزال حالات الإخلاء مستمرة -حتى لحظة إعداد هذا التقرير الثالثة عصراً - رفض بعض الأهالي مغادرة مواقعهم معللين ذلك بإخلاء مواشيهم في الوقت الذي لا تزال فيه المفاوضات قائمة، وعلمت «الجزيرة» بان سمو أمير منطقة عسير سيقوم صباح اليوم الخميس بزيارة ميدانية على المواقع المتضررة بمحافظة بيشة.

وكانت منطقة عسير قد شهدت يوم أمس الأربعاء هطول أمطار غزيرة ومتفرقة في معظم محافظات ومراكز المنطقة ، صاحبها وفيات مرورية بسبب انزلاق مركباتهم بلغت ثلاث حالات وفاة ، وكذلك حالات احتجاز بسبب السيول .

ووفقاً للناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني في عسير العقيد محمد العاصمي فان المنطقة شهدت أمطاراً متفرقة بين غزيرة ومتوسطة منها انهيار جزئي لسد تبالة بمحافظة بيشة حيث تم إخلاء الأهالي من القرى القريبة، منها قرى « رناح ، السلية ، تبالة ، شديق وقرية الصبيحي ، مشيراً العقيد العاصمي بان فرق الإنقاذ من الدفاع المدني لا تزال تقوم بعمليات الإخلاء الآن تخوفاً من خروج مياه السد من مجراها الطبيعي .

وفي جانب آخر استنفرت أمانة منطقة عسير أطقم الطوارئ والمعدات والآليات الثقيلة وتوزعت داخل الأحياء في مدينة أبها وتبعاً للبلاغات التي تصل لإدارة الطوارئ بالأمانة على الرقم 940 .

أوضح ذلك مدير عام التشغيل والصيانة المهندس عبد الكريم أبو خرشة ، وأكد بأن فرق الطوارئ صرفت عدداً من مواقع تجمعات المياه جراء الأمطار الغزيرة التي هطلت بشكل شبه متواصل منذ مساء الثلاثاء وكان منها وسط أبها كحي الطبجية وحي ذرة، بالإضافة إلى تصريف تجمعات المياه في المواقع المجاورة لسوق السمك ، وتصريف المياه التي تجمعت خلف وادي قرير بالقرب من جامعة الملك خالد وتنظيف العديد من العبارات كالواقعة بالقرب من سوق الخضار .

وأكد أبو خرشة بأن أمانة عسير قد هاتفت مركز الطوارئ (940) الذي يعمل على مدار الساعة على أهبة الاستعداد تحسباً للمزيد من الأمطار على كافة أحياء المدينة وفقاً لتوجيهات أمين منطقة عسير المهندس إبراهيم بن محمد الخليل للإبلاغ عن أية ملاحظات تتعلق بالأمطار وللرد على أي حالة طارئة أو تقديم شكاوى واقتراحات واستفسارات لكل ما يتعلق بخدمات أمانة عسير المختلفة والتي تقدمها عبر إداراتها المتعددة.

ووجه أمين منطقة عسير المهندس إبراهيم الخليل ببذل كل الجهود اللازمة لسرعة حل مشاكل تجمُّع المياه وتوفير جميع المعدات والآليات والأفراد في سبيل وضع الحلول الكفيلة من خلال توفير وتأمين كل ما يتطلبه العمل الميداني.

من جهته قال المتحدث باسم الهلال الأحمر أحمد عسيري بأن عمليات الهلال الاحمر بمنطقة عسير قد تلقت بلاغات عديدة من الحوادث أمس وامس الأول منها حادث تصادم في عقبة ضلع يوم أمس توفي فيه اثنان، كما وقع حادث تصادم أمس الأول في مربه مقابل مزرعة الحديثي بين سيارة من نوع صالون وسيارة اخرى من نوع افلون وقد نتج عن الحادث وفاة قائد السيارة الافالون وهو سعودي الجنسية بينما اصيب قائد السيارة الصالون باصابات متوسطة نقل لمستشفى الدرب ، ووقع حادث تصادم على طريق عقبة ضلع بالقرب من محطة بن رديف بين ثلاث سيارات من نوع صالون وهايلوكس وكامري. وقد نتج عن الحادث اربع اصابات اثنتان منها لسعوديين واثنتان من الجنسية الاسيوية، وقد اصيبوا باصابات متفرقة، وعلى طريق بني مالك تقاطع العطف وقع حادث تصادم بين سيارة نوع مرسيدس بنز وشاحنة حيث نتج عن الحادث اصابة قائد السيارة المرسيدس باصابات متوسطة واصيب اثنان من المرافقين له باصابات بسيطة اما قائد الشاحنة فلم يصب باي اذى.

وفي سياق متصل وجه مدير عام التربية والتعليم بعسير جلوي ال كركمان مديري ومديرات المدارس في المنطقة بالتعامل مع التقلبات الجوية التي طرأت صباح امس وما صاحبها من هطول للأمطار بما يضمن سلامة الطلاب والطالبات والمعلمين والمعلمات ،على أن يكون تقدير الموقف من قبل المديرين والمديرات .

حيث أخليت العديد من المدارس من الطلبة وتم تعليق الدراسة فيها ، فيما لاقى تأخر إدارة التربية والتعليم بعسير في تعليق الدارسة غضب الأهالي ، والذي اضطروا لمنع ذهاب أبنائهم للمدرسة يوم أمس بسبب الأحوال الجوية .

هذا وسيقوم امير منطقة عسير الأمير فيصل بن خالد ويصحبة مديرو العموم بالمنطقة ظهر اليوم بزيارة محافظة بيشة للوقوف ميدانياً على الاضرار وسير العمل في المناطق المتضررة من الأمطار.

وقد تأثرت العديد من الخدمات بالمنطقة بسبب الطيران ، كالطرق والرحلات الجوية وانقطاع الاتصالات .

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة