Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناThursday 02/05/2013 Issue 14826 14826 الخميس 22 جمادى الآخرة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

منصور بن متعب يرعى ندوة «توطين الخبرات» التي تنظمها هيئة المهندسين الأحد المقبل

رجوع

منصور بن متعب يرعى ندوة «توطين الخبرات» التي تنظمها هيئة المهندسين الأحد المقبل

الجزيرة - المحليات:

يرعى صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب وزير الشؤون البلدية والقروية ندوة «توطين الخبرات الهندسية في مشاريع التنمية» التي تنظمها الهيئة السعودية للمهندسين وذلك بفندق الفيصلية بمدينة الرياض يوم الأحد المقبل.

أوضح ذلك المهندس حمد بن ناصر الشقاوي رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمهندسين، مبيناً في الوقت نفسه أن موافقة سموه ـ حفظه الله ـ على رعاية الندوة تأتي ايماناً من سموه بأهمية الندوة لمسيرة المهندس السعودي والعمل على رفع كفاءته امتداداً لدعم سموه للمهندس السعودي والهيئة السعودية للمهندسين، وايماناً منه بأهمية المهندس السعودي لقيادة التنمية.

وأضاف أن ندوة «توطين الخبرات الهندسية في مشاريع التنمية» تأتي في وقت مهم للمساهمة بالارتقاء بمعايير الأداء وتنمية وتوطين الموارد البشرية الهندسية الوطنية في مختلف القطاعات وعلى كافة الأصعدة، إضافة إلى الاستفادة من الخبرات والمهارات، لان توطين الخبرات والوظائف الهندسية يعتبر خياراً إستراتيجياً لا يمكن تحقيقه دون تبني مفاهيم إدارية جديدة، لتزويد مهندسي الوطن بقدر كبير من المهارات والخبرات الحديثة.

وأشار المهندس الشقاوي بأن الندوة تستضيف خبراء ومتخصصين في مجال توطين الخبرات، من جهات حكومية وخاصة، حيث سيقومون بعرض تجاربهم وخبراتهم المتعلقة بالممارسات والأنظمة الخاصة بتوطين الخبرات الهندسية السلبية منها والإيجابية. مؤكداً في الوقت نفسه على أن هذه الندوة التي تتناول موضوعاً إستراتيجياً وهو التوطين وتنمية الثروة البشرية في الوقت الذي يشهد سوق العمل المهني متغيرات كثيرة من حيث المهارات التي ينبغي توافرها في طالبي الوظائف من جهة، إضافة إلى تغير كبير وجذري في بعض الحالات بالنسبة لبعض الوظائف، خاصة تلك التي أصبحت تعتمد اعتمادا كلياً على التقنيات المتطورة في أدائها والخبرات في أفكارها.

من جانبه أوضح الدكتور غازي بن سعيد العباسي أمين عام الهيئة أن الندوة التي يرعاها سموه تهدف إلى التعريف بأهم المشاكل التي تواجه توطين الخبرات الهندسية ومناقشة الحلول، الوقوف على أهم المعوقات في توطين الخبرات الهندسية التي تواجه إدارة المشاريع والإدارات الهندسية في القطاع الحكومي، الوقوف على بعض التجارب الناجحة والدروس المستفادة لتوطين الخبرات الهندسية، كذلك إبراز دور السياسات والتشريعات في التوطين، بمشاركة الجهات ذات العلاقة ووضع رؤية عملية تحدد التوجهات المستقبلية لعمليات التوطين وتدرجها، والخروج بتوصيات ترفع لولي الأمر للعمل على اعتماد سياسة واضحة لتوطين الخبرات الهندسية.

وأضاف أن الندوة تتضمن محاور منها: دور الجهات التشريعية في التوطين، آليات قياس القدرات، العقبات والصعوبات التي تواجه التوطين وسبل إذلالها، عرض للحالات الناجحة وغير الناجحة.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة